افتتح المجلس الأعلى للإعلام، بالتعاون مع اتحاد الصحفيين الأفارقة، الدورة رقم 59 لتدريب الصحفيين والإعلاميين الأفارقة، بمشاركة كوادر صحفية وإعلامية من 16 دولة أفريقية.

ويستمر البرنامج التدريبي، لمدة 3 أسابيع، بمشاركة صحفيين وإعلاميين من «نيجيريا، غانا، تنزانيا، كوت ديفوار، الجزائر، كينيا، الكونجو الديمقراطية، الكونجو برازافيل، المغرب، وتشاد»، بالإضافة إلى 3 نقباء صحفيين إفريقيين من الجزائر والكونجو الديمقراطية وتنزانيا.

وأكد الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، حرص مصر على تعزيز التعاون الإعلامي مع دول القارة الأفريقية، ومد جسور التواصل والتفاهم بين الصحفيين والإعلاميين لنشر المعرفة وتبادل الثقافات بين مختلف البلدان الإفريقية، بما يسهم في التقريب بين الشعوب وخدمة مصالح أبناء القارة الأفريقية.

ويحاضر في البرنامج التدريبي نخبة من الدبلوماسيين والمتخصصين في العلاقات الدولية والشؤون الأفريقية، حيث قدم السفير أحمد حجاج، أمين مساعد منظمة الوحدة الأفريقية الأسبق، محاضرة عن مصادر الطاقة في أفريقيا، ومستقبل الطاقة في القارة.

فيما ألقى الكاتب الصحفي أحمد إمبابي، باحث الماجستير في كلية الدراسات الأفريقية العليا بجامعة القاهرة، محاضرة عن التنافس الدولي في أفريقيا، وتأثيره على مصالح دول القارة، موضحا أن القارة الأفريقية تشهد الفترة الحالية تنافسا من القوى الدولية، لفرض نفوذها في مناطق وأقاليم مختلفة في القارة، واستشهد في ذلك على الصراع الدولي في منطقة الساحل والصحراء ومنطقة الغرب الأفريقي، خصوصا بعد تصاعد الوجود الروسي والصيني على حساب قوى غربية مثل فرنسا وأمريكا.

وأشار إلى تأثير الوجود الدولي في منطقة القرن الأفريقي، على زيادة التوتر في تلك المنطقة، في ظل ما تشهده من صراعات ونزاعات، أبرزها ما يحدث في السودان، ودعا إلى ضرورة توحيد الصوت الأفريقي تجاه القضايا العالمية، وتعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية بين الدول الأفريقية لاستثمار مواردها الغنية، بما يعود بالنفع على شعوب القارة الأفريقية.

وتركز الدورة التدريبية للصحفيين الأفارقة على الإعلام التنموي وما يواجه مهنة الإعلام من تحديات، مثل الثورة الصناعية والذكاء الاصطناعي وتأثيراتها على الإعلام الأفريقي، وتبادل الخبرات لمواجهة كل التحديات التي تواجه الإعلام في دول القارة الأفريقية.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المجلس الاعلى للإعلام اتحاد الصحفيين الأفارقة القارة الأفریقیة

إقرأ أيضاً:

لتعزيز الابتكار.. المنتدى السعودي للإعلام يشارك في معرض IBC

شارك المنتدى السعودي للإعلام في معرض International Broadcasting Convention IBC للإنتاج الإعلامي والبث الرقمي، الذي يُقام في مدينة أمستردام بهولندا.
ويهدف المنتدى من خلال هذه المشاركة إلى تحقيق عدة أهداف إستراتيجية وتبادل الخبرات مع كبرى الشركات والمؤسسات الإعلامية العالمية، بجانب استكشاف أحدث الحلول التكنولوجية المبتكرة في مجالات البث الرقمي والإنتاج الإعلامي.
أخبار متعلقة المملكة تدين وتستنكر محاولة اغتيال رئيس جزر القمر/عاجلوزير الداخلية ونظيره الغيني يبحثان تعزيز التعاون الأمني بين البلدينكما يهدف لتعزيز مهارات الكفاءات الوطنية وتطويرها لمواكبة التطورات الحديثة في قطاع الإعلام، ورفع مستوى الإنتاج الإعلامي السعودي بما يتماشى مع المعايير الدولية وتحقيق التعاون بين أبرز الأسواق الإعلامية العالمية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المنتدى السعودي للإعلام يشارك في معرض IBC- واس الإنتاج والبث الإعلاميوتأتي هذه المشاركة ضمن جهود المنتدى لتعزيز مكانة الإعلام السعودي وتبني أحدث التقنيات في مجال الإنتاج والبث الإعلامي، وتعد هذه الخطوة استكمالاً لشراكة سابقة للمنتدى السعودي للإعلام مع معرض IBC، إذ جرى تعزيز التعاون بين الجهتين لتبادل المعرفة والخبرات في صناعة الإعلام وتطوير الإنتاج الإعلامي مما يمكن الإعلام السعودي من مواكبة التطورات السريعة في مجال الإعلام تتماشى مع موجة التغيير في المملكة، وخلق بيئة إعلامية تتسم بالاحترافية والابتكار.
يذكر أن المنتدى السعودي للإعلام أحد أهم الأحداث الإعلامية في الشرق الأوسط، الذي تنظمه هيئة الإذاعة والتلفزيون سنوياً ويقصده آلاف المختصين في الصناعة الإعلامية، بجانب معرضه المصاحب، "معرض مستقبل الإعلام FOMX " الذي شهد إقبالاً كبيراً من العارضين المسجلين في نسخته القادمة بما يقارب 90% من مستهدفاته.

مقالات مشابهة

  • المنتدى السعودي للإعلام يشارك في معرض هولندا
  • «الوطني للإعلام» يشارك في مؤتمر البث الفضائي الدولي
  • بوفد يترأسه عبد الله آل حامد.. “الوطني للإعلام” يشارك في معرض ومؤتمر البث الفضائي الدولي بأمستردام
  • لتعزيز الابتكار.. المنتدى السعودي للإعلام يشارك في معرض IBC
  • الوطني للإعلام يشارك في معرض ومؤتمر البث الفضائي الدولي بأمستردام
  • الوطني للإعلام يشارك في مؤتمر البث الفضائي الدولي في أمستردام
  • بوفد يترأسه عبد الله بن محمد آل حامد.. “الوطني للإعلام” يشارك في معرض ومؤتمر البث الفضائي الدولي بأمستردام
  • دولة أفريقية تأمر بقتل 200 فيل.. والسبب صادم
  • وسط نقص الغذاء والجفاف.. دولة أفريقية تأمر بقتل 200 فيل
  • رئيس «الأعلى للإعلام»: الشراكة المصرية الروسية تعزز العمل المشترك لتجمع البريكس