جريدة الرؤية العمانية:
2024-09-17@10:13:56 GMT

نحو إنشاء مراكز إعلامية في المحافظات

تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT

نحو إنشاء مراكز إعلامية في المحافظات

 

ناصر بن حمد العبري

 

مع الصلاحيات الممنوحة للمحافظات وفق التشريعات الجديدة، أصبح من الضروري والمهم أن يواكب العمل الصحفي والإعلامي هذه الطفرة التنموية في جميع محافظات عُمان. والمرحلة الراهنة تتطلب وجود مراكز إعلامية متخصصة تعمل على تعزيز التواصل بين الحكومة والمواطنين، وتساهم في نشر الوعي حول المشاريع التنموية والخدمات المُقدمة.

ومراكز الإعلام في المحافظات ستكون بمثابة حلقة وصل حيوية بين المجتمع المحلي وصناع القرار؛ إذ ستتيح للمواطنين فرصة التعبير عن آرائهم ومقترحاتهم، وتساعد في تسليط الضوء على القضايا المحلية التي تحتاج إلى اهتمام. كما أن هذه المراكز يمكن أن تلعب دورًا مهمًا في تعزيز الهوية الثقافية والمحلية، من خلال تغطية الفعاليات والمناسبات التي تعكس تراث وثقافة كل محافظة.

علاوة على ذلك، فإنَّ إنشاء مراكز إعلامية في المحافظات سيساهم في تطوير مهارات الصحفيين والإعلاميين المحليين، من خلال توفير التدريب والموارد اللازمة. وهذا بدوره سيعزز من جودة المحتوى الإعلامي ويجعل من السهل على المواطنين الوصول إلى المعلومات الدقيقة والموثوقة.

والعمل على إنشاء مراكز إعلامية فعّالة يتطلب دعمًا من الحكومة والمجتمع المدني، إضافة إلى استثمار في التكنولوجيا الحديثة التي تسهل عملية التواصل ونشر المعلومات. كما يجب أن تكون هذه المراكز قادرة على التكيف مع التغيرات السريعة في عالم الإعلام، بما في ذلك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي كأداة رئيسية لنشر الأخبار والتفاعل مع الجمهور.

إنَّ إنشاء مراكز إعلامية في المحافظات ليس مجرد خطوة ضرورية لمواكبة التطورات الحالية؛ بل هو استثمار في مستقبل عُمان. ومن خلال تعزيز الإعلام المحلي، يمكننا بناء مجتمع أكثر وعيًا وتفاعلًا؛ مما يُسهم في تحقيق التنمية المستدامة التي نطمح إليها جميعًا.

رابط مختصر

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

التزييف الاحترافي!

-كل العالم، بما فيه أعضاء في وفد التفاوض الإسرائيلي، ووسائل إعلام عبرية، وسياسيون وناشطون صهاينة، وداعمون أساسيون لجرائم الكيان في أمريكا وبلدان الغرب، يؤكدون أن المعطّل الرئيسي، والعقبة الوحيدة أمام مساعي وقف إطلاق النار، في غزة وإبرام صفقة تبادل للأسرى، هو بنيامين نتنياهو إلّا وسائل إعلام دول التطبيع، فإنها تحاول جاهدة تبرئة ساحة المجرم، وإلقاء اللوم على حماس والمقاومة، ولا تدع فرصة للخوض في ذلك الأمر، حتى تفرد مساحات واسعة من بثها اليومي في الترويج لتلك التخرصات والأكاذيب.
-زعمت فضائية “العربية” وجود وثيقة مسربة، منسوبة لحركة حماس، نشرتها صحيفة ألمانية تتحدث بوضوح عن رغبة حماس، في إفشال جهود الوساطة، واستثمار معاناة الناس في غزة وأهالي الأسرى الصهاينة، لتحقيق مكاسب سياسية وعسكرية.
-الفضائية العربية، ذات الإمكانيات الهائلة، جعلت من مقالة صحيفة “بيلد” الألمانية – المتواضعة في مصادرها وشهرتها – حدثا كبيرا يستحق البحث والنقاش المطول، وخصصت برامج مباشرة وغير مباشرة، لتسليط الضوء ما تضمنته الوثيقة، عمّا أسمته استراتيجية حماس لـ”خداع المجتمع الدولي واستخدام عائلات الأسرى الإسرائيليين لتحقيق هدف رئيسي، هو استعادة القدرات العسكرية للحركة وتأمين استمرار سيطرتها على قطاع غزة”، والقول أنها لا ترى ضرورة لوقف القتال بسرعة، وليذهب الشعب الفلسطيني بمعاناته وآلامه إلى الجحيم”.
– مثل هذا التحريف والتزييف والتضليل، ومحاولات التلاعب بمشاعر الرأي العام، والتأثير على توجهاته وقناعاته، ولو بدا احترافيا، وتقمص رداء المهنية “شكلا لا مضمونا” من خلال قنوات تمتلك إمكانيات وقاعدة جماهيرية كبيرة، فإنه يبقى ممجوجا ومستقبحا، ومكشوفا أمام من يمتلك شيئا بسيطا من القدرة على المتابعة النقدية، للرسالة الإعلامية من هذا الطرف أو ذاك.
-نموذج فضائية العربية، وتغطيتها السلبية ليوميات العدوان على غزة، إنما هو مثال واحد لسيل من هذه الحملات التضليلية التي تتبناها قنوات دول التطبيع، والتواطؤ مع العدو وتعمل عليها بكل ما أوتيت من قوة، منذ فترة ليست بالقصيرة.
-صحيفة الثورة، كانت أقامت الأسبوع الماضي – وفي إطار فعاليات الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف – ندوة علمية إعلامية مهمة حول دعايات العدو وحروبه الإعلامية والنفسية، منذ فجر الدعوة الإسلامية، بحضور ومشاركة قيادة العمل الإعلامي، ونخبة من الأكاديميين والإعلاميين، من أصحاب الاختصاص، وقد أكدوا من خلال أبحاثهم ومداخلاتهم، على ضرورة دعم وإسناد الإعلام الوطني والرسمي منه تحديدا، لمواجهة الحرب الإعلامية المعادية وما تتمتع به من قدرات مادية وتقنية ضخمة، والتصدي لذلك وفق خطط منهجية مدروسة حتى تصبح القدرة على المواجهة أكثر وضوحاً وسهولة، وكذا تعريف الناس أكثر بجوهر التقنيات المؤثرة في وعيهم، وكان مما أكد عليه وزير الإعلام الأستاذ هاشم شرف الدين، بدء التربية الإعلامية من المناهج الدراسية في المدارس وفق برامج يعدها متخصصون بهدف تنمية الحس النقدي في تلقي الرسائل المعادية لدى الأطفال، وكذلك التعريف بالإعلام المعادي وكيف يعمل، ونؤكد مجددا أهمية دعم الإعلام الرسمي، والعمل وفق مختلف الوسائل على تنمية مهارات استقبال المحتوى الإعلامي وتلقيه وعقد دورات محو الأمية الإعلامية من خلال تعريف الشرائح باستراتيجيات التضليل والتأثير في الوعي والتوعية بالحيل الدعائية.
-نبارك لقيادتنا وشعبنا نجاح احتفالات ذكرى المولد النبوي ونجاح القوات المسلحة بضرب عمق الكيان الصهيوني بصاروخ فرط صوتي لأول مرة في تاريخ الصراع مع هذا العدو المجرم، وكل عام والوطن وشعبه بخير وسعادة وأمان، بإذن الله تعالى وتوفيقه.

مقالات مشابهة

  • موعد غلق تنسيق المرحلة الثالثة 2024 بجميع المحافظات.. آخر فرصة للتسجيل
  • التنويع الاقتصادي في المحافظات
  •  محافظ شمال سيناء يتفقد إنشاء مستشفى ودار مناسبات رمانة 
  • محافظ شمال سيناء يستعرض أعمال إنشاء مستشفى ودار مناسبات في قرية رمانة
  • التزييف الاحترافي!
  • "مراكز سند" تنجز 901 ألف معاملة وخدمة إلكترونية خلال 8 أشهر
  • مراكز سند تنجز 901 ألف معاملة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام 2024
  • إنطلاق حملة إعلامية توعوية مشتركة تحت شعار “بهمتنا نحقق حلمنا”
  • "ورش عمل ورسم" ضمن خطة مراكز إدارة شباب بنها
  • محافظ أسيوط يتابع أعمال إنشاء موقف نموذجي للسيارات الأجرة بمركز أبنوب