استقبل علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، صادق سيلا، سفير سيراليون بالقاهرة، بمقر وزارة الزراعة في العاصمة الإدارية الجديدة، في إطار التعاون والتنسيق بين وزارة الزراعة وسفراء الدول الأجنبية في جمهورية مصر العربية.

ورحب وزير الزراعة بالسفير والوفد المرافق له، وأكد علي رغبة القيادة السياسية تعزيز علاقات التعاون مع مختلف الدول الإفريقية، مشيرا إلى أن مصر تولي مناخ الاستثمار اهتماما كبيرا في المجال الزراعي لجذب المستثمرين الأجانب وهناك فرص واعدة للاستثمار، في جميع الأنشطة الزراعية المختلفة.

ومن جانبه أكد السفير السيراليوني أن بلاده لديها خطة واضحة لتحقيق الأمن الغذائي والتي يتم تعزيزها من خلال التعاون مع الدول التي حققت طفرة في المجال الزراعي، كما أنه يوجد عدد من بروتوكولات للتعاون بين الجانبين المصري والسيراليوني في عدة قطاعات من بينها القطاع الزراعي حيث يتم الآن الانتهاء من مذكرة التفاهم للتعاون في المجال الزراعي بين وزارتي الزراعة بالبلدين.

كما أشار إلي الزيارات الميدانية التي قام بها في مركز البحوث الزراعية وأثنى على التطوير المستمر والملموس في البحوث الزراعية والإنتاج الزراعي المصري.

وأكد أيضا أن التعاون والاستثمار بين الجانبين يمكن أن يكون في مجالات مثل الإنتاج السمكي وتقديم الدعم الفني للجانب السيراليوني في المجالات الزراعية خاصة في مجال إنتاج زيت النخيل والذي من الممكن إنتاجه في سيراليون وتصنيعه في مصر لإحداث التكامل بين البلدين فيما يتعلق بالتصنيع الزراعي.

وأضاف السفير السيراليوني أن بلاده تحتاج لإنشاء بنك زراعي يهتم بأمور المزارعين في سيراليون، والاستفادة من تجربة البنك الزراعي المصري للعمل علي توفير التمويل اللازم لهم، مؤكدًا أن سيراليون يمكن أن توفر للجانب المصري احتياجاته من القمح، الذرة، والزيوت.

وفي نهاية الاجتماع وجه وزير الزراعة بدراسة كافة الملفات التي تم الاتفاق عليها مع السفير السيراليوني للبدء في اتخاذ الإجراءات التنفيذية لها على أرض الواقع.

اقرأ أيضاًفي عيده الـ 72.. «فاروق» يشكر كافة أجهزة وزارة الزراعة لجهودها في تكريم ودعم الفلاح

وزير الزراعة يشهد احتفالية محافظة الدقهلية بعيد الفلاح الـ 72 «صور»

محافظ الدقهلية يستقبل وزير الزراعة لحضور احتفال عيد الفلاح وافتتاح عدد من المشاريع الزراعية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الأمن الغذائي مركز البحوث الزراعية سفير سيراليون بالقاهرة المجال الزراعي علاء فاروق وزير الزراعة وزیر الزراعة

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: الدولة مهتمة بتوطين تكنولوجيا تصنيع المعدات الزراعية

أكّد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي اهتمام الدولة بتوطين التكنولوجيا الحديثة في مصر وصناعة الآلات والمعدات الزراعية التي يحتاجها المزراع المصري.

التصنيع المحلي يحقق قيمة مضافة للناتج القومي

وأضاف وزير الزراعة عقب افتتاحه معرض صحاري الدولي للزراعة رقم 36 نيابة عن مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء أمس، أنَّ التصنيع المحلي يحقق قيمة مضافة للناتج القومي ويوفر فرص عمل، بالإضافة إلى الحد من استنزاف العملة الأجنبية، وزير الزراعة تفقد جناح مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين «برايم» بالتعاون مع صندوق التنمية الزراعية «الإيفاد».

وقال محمد القرش مدير المشروع إنَّ المشروع يعمل على تحقيق الاستدامة لخدمة صغار المزارعين، إذ تفقد وزير الزراعة المعدات والآلات الزراعية سواء للزراعة أو الحصاد، مبينا أنَّ هذه المعدات تمّ ابتكارها من خلال بعض المنتفعين من المشروع بالتعاون مع الجهات البحثية المتخصصة ويتمّ تصنيعها محليًا بمكون مصري بنسبة 100%؜ لخدمة اصحاب المساحات الصغيرة.

تحسين القدرات التسويقية لصغار المزارعين

كما اطلع وزير الزراعة على بعض منتجات المشروع؛ الذي يستهدف تحسين القدرات التسويقية لصغار المزارعين، ومنها أنظمة التجفيف التي ابتكرها المشروع وكذلك المنتجات المجففة التي تعمل على رفع القيمة المضافة للمنتج الزراعي لتحقيق مزيدا من التنمية في المناطق الريفية الأكثر احتياجًا.

كما تفقد وزير الزراعة جناح الثقافة الزراعية التابعة لقطاع الإرشاد الزراعي، واطلع على إصدارات ونشرات القطاع والتي تستهدف توعية المزراعين وتقديم النصائح الفنية لهم.

واطلع على أجهزة جديدة لتلقيح النخيل يستخدم في التلقيح وذلك في جناح الاتحاد العام لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية، وكذلك مكافحة سوسة النخيل تلك الآفة الخطيرة والتي تهدد زرعة وصناعة النخيل والتمور في مصر، موجهًا بضرورة العمل على تصنيع هذه الأجهزة محليًا، نظرًا للحاجة إليها، إذ تأتي مصر في المرتبة الأولى عالميًا في إنتاج التمور.

مقالات مشابهة

  • ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء المصري يبحثان آفاق التعاون المشترك
  • وكيل أفريقية النواب: معرض صحاري أكد القوة الواعدة للقطاع الزراعي المصري
  • وزير الإسكان يستقبل السفير البريطانى بالقاهرة للتهنئة بتوليه حقيبة الإسكان.. وبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين
  • ولي العهد يبحث مع رئيس الوزراء المصري آفاق التعاون بين البلدين.. فيديو
  • وزير الزراعة: الدولة مهتمة بتوطين تكنولوجيا تصنيع المعدات الزراعية
  • «مدبولي» يبحث مع وزير التجارة السعودي ملفات التعاون المشترك
  • وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض صحاري الزراعي الدولي
  • وزير الزراعة يفتتح الدورة الـ 36 لمعرض ومؤتمر صحاري الزراعي الدولي
  • وزير الطيران المدني يبحث مع مجموعة "جيزوبا الصينية" التعاون المشترك
  • وزير الزراعة: أتمنى وصول الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه