شفق نيوز/ اكتشف علماء في الصين، لدائن دقيقة مستخدمة في تغليف المواد الغذائية والطلاء في قلب الإنسان وذلك لأول مرة.

فالجسيمات، التي يقل طولها عن خمسة ملليمترات، المتأتية من المواد البلاستيكية التي تستخدم مرة واحدة مثل الزجاجات وتغليف المواد الغذائية، يتم التخلص منها ثم إطلاقها في الهواء والماء والطعام من حولنا.

وقد قام فريق من مستشفى بكين أنجين في الصين بجمع عينات من أنسجة القلب من 15 مريضا يخضعون لجراحة في القلب، بالإضافة إلى عينات الدم المأخوذة قبل العملية وبعدها، فتم العثور على مواد بلاستيكية دقيقة في جميع عينات الدم وأنسجة القلب. ويُعتقد أنه تم استنشاقها أو ابتلاعها. وفي الدم، يمكن للبلاستيك أن يلتصق بالغشاء الخارجي لخلايا الدم الحمراء ويؤثر على قدرتها على نقل الأكسجين.

كما تم ربطها بتطور السرطان وأمراض القلب والخرف، فضلا عن مشاكل الخصوبة. ولا تستطيع الخلايا تكسير جزيئات البلاستيك في الجسم، ما يؤدي إلى التهاب كبير.

يأتي ذلك بعد أن وجدت دراسة حديثة أن الشخص العادي يستنشق مواد بلاستيكية دقيقة كل أسبوع.

وبعد الجراحة، احتوت عينات من دم المشاركين في الدراسة على أنواع أصغر حجما من البلاستيك، ولكن على نطاق أوسع، ما يشير إلى إدخال بعض اللدائن الدقيقة في الجسم أثناء العملية.

وتم العثور على تسعة أنواع من البلاستيك في خمسة أنواع من أنسجة القلب، واكتشاف عشرات إلى آلاف القطع البلاستيكية الدقيقة باستخدام الليزر والتصوير بالأشعة تحت الحمراء، لكن الكميات اختلفت بين مريض وآخر.

وتم العثور على جزيئات مجهرية من بولي ميثيل ميثاكريلات - وهو بلاستيك شائع الاستخدام كبديل للزجاج مقاوم للكسر - في ثلاثة أجزاء مختلفة من القلب، وقال الباحثون "إنه لا يمكن عزوها إلى تعرض عرضي أثناء الجراحة".

وتم العثور على مواد بلاستيكية أخرى تشمل البولي إيثيلين تيريفثاليت، المستخدم في حاويات الملابس والأغذية، والبولي فينيل كلوريد (PVC)، وهو منتشر في إطارات النوافذ وأنابيب الصرف والطلاء وغير ذلك.

وكتب العلماء: "إن اكتشاف [الجسيمات البلاستيكية] في الجسم الحي أمر مثير للقلق، وهناك المزيد من الدراسات الضرورية للتحقيق في كيفية دخولها إلى أنسجة القلب والتأثيرات المحتملة على التشخيص على المدى الطويل بعد جراحة القلب".

وأضافوا أن بحثهم المنشور في مجلة العلوم البيئية والتكنولوجيا يظهر أن الإجراءات الطبية الغازية مثل جراحة القلب هي طريق لدخول البلاستيك إلى الجسم يتم التغاضي عنه.

ورُصدت جزيئات بلاستيكية دقيقة حتى في أكثر أجزاء العالم عزلة، بما في ذلك جبال الألب والقارة القطبية الجنوبية و"منطقة الموت" في جبل إفرست.

واكتشف العلماء سابقا اللدائن الدقيقة في الرئتين والأدمغة والدم لدى بشر أحياء ومتوفين، لكن مقدار البلاستيك الذي يدخل أجسامنا لا يزال محل نقاش.

ويمكن للجسيمات أن تدخل جسم الإنسان من خلال الأفواه والأنوف والمداخل الأخرى.

وهناك مخاوف من أن يكون يتسبب ذلك في ولادة أطفال يعانون من نقص الوزن بشكل خطير.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: محمد شياع السوداني السوداني العراق نيجيرفان بارزاني بغداد ديالى الحشد الشعبي تنظيم داعش النجف السليمانية اقليم كوردستان اربيل دهوك إقليم كوردستان بغداد اربيل العراق اسعار النفط الدولار سوريا تركيا العراق روسيا امريكا مونديال قطر كاس العالم الاتحاد العراقي لكرة القدم كريستيانو رونالدو المنتخب السعودي ديالى ديالى العراق حادث سير صلاح الدين بغداد تشرين الاول العدد الجديد دراسة طبية قلب الانسان العثور على دقیقة فی

إقرأ أيضاً:

علامات تحذيرية لضعف القلب.. تعرف عليها

القلب هو عضو مرن للغاية. وله قدرة عالية على التعويض وتحمل الإهانات في أغلب الأحيان وهنا تكمن المشكلة. إن القلب الذي يصبح أضعف فأضعف تدريجيًا قد يتم تعويضه بشكل جيد لدرجة أنه قد لا يكون لدينا أي أعراض على الإطلاق، ولا علامات تحذيرية، ولا تلميحات إلى وجود خطأ ما

القلب هو في الأساس مضخة، تدفع الدم إلى جميع أجزاء الجسم. عندما لا يتمكن القلب من أداء هذه الوظيفة، يعود الدم ويمتلئ السائل بالرئتين مثل الإسفنجة المبللة بعد غمسها في الماء! يحدث هذا بسبب عدم قدرة القلب على ضخ الدم للأمام (قصور القلب الانقباضي) أو بسبب تصلبه الشديد بحيث لا يتمكن من تلقي الدم بشكل صحيح (فشل القلب الانبساطي).

يمكن أن تتطور العلامات التحذيرية لفشل القلب تدريجيًا أو فجأة عندما يتجاوز القلب نقطة التحول إن إمداد الجسم كله بالدم ليس بالمهمة الهينة. 

عندما يضعف القلب، فإن أحد الأعراض الأكثر شيوعًا هو التعب ببساطة! التعب، وعدم القدرة على القيام بالمهام التي تم القيام بها بشكل مريح من قبل، والضعف، وغالبًا ما يتم تجاهل هذه الشكاوى وإهمالها وتجاهلها.

أهم الأعراض هو ضيق التنفس الذي يحدث بسبب تراكم السوائل في الرئتين، وغالبًا ما يبدأ أثناء القيام بالأنشطة المجهدة وغالبًا ما يتطور إلى ضيق التنفس أثناء الراحة. 

أكبر علامة حمراء للأطباء هي أحد الأعراض التي تسمى التنفس العظمي والتي بعبارات بسيطة هي ضيق التنفس عند الاستلقاء بشكل مسطح. 

يستيقظ المرضى ليلًا وهم مستلقون، مع إحساس بالاختناق، ويضطرون إلى أخذ شهقات من الهواء (جوع الهواء) ويشعرون بالراحة بمجرد الجلوس. 

يقضون الليل جالسين على كرسي أو منحنيين على طاولة. لا تتجاهل هذا العرض أبدًا! تشمل الأنواع الأخرى من ضيق التنفس ضيق التنفس بعد الانحناء (التنفس المنحني). 

غالبًا ما تكون علامات "الرئتين الرطبتين" عبارة عن سعال جاف ومزعج، ويكون أسوأ عند الاستلقاء ويتحسن عند الجلوس. في بعض الأحيان، يسمع الأقارب أزيزًا مسموعًا عندما يتنفس المريض. يمكن الخلط بين هذا وبين الربو أو الحساسية ولكن يمكن أن يأتي أيضًا من القلب.

مع تفاقم تراكم السوائل، يعاني المرضى من تورم في القدمين والكاحلين، وزيادة غير مقصودة في الوزن، والشعور بالامتلاء في البطن، وفقدان الشهية والغثيان. قد يعاني المرضى أيضًا من ضربات قلب سريعة أو غير منتظمة، وعدم القدرة على ممارسة الرياضة، وحتى نوبات من الإغماء. 

وفي مراحل لاحقة، يعاني المرضى من البلادة وقلة التركيز وعدم القدرة على القيام بالمهام اليومية الروتينية دون إزعاج.

وقد يتساءل القراء، ماذا عن ألم الصدر؟ ألم الصدر، أكبر إنذار لمشاكل القلب، ما لم يكن المريض قد عانى من نوبة قلبية تؤدي بعد ذلك إلى ضعف مفاجئ في القلب وفشل القلب، فإن ألم الصدر جدير بالملاحظة بسبب غيابه.

يتم التعرف على قصور القلب أو احتقان القلب عن طريق إجراء الاختبارات الأساسية مثل مخطط كهربية القلب ومخطط صدى القلب والأشعة السينية للصدر وتحاليل الدم وخاصة الاختبارات التي تسمى NT pro-BNP بالإضافة إلى الاختبارات المتقدمة مثل التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب.

يتمحور العلاج حول إيجاد ومعالجة الأسباب مثل النوبات القلبية وارتفاع ضغط الدم واضطرابات ضربات القلب واعتلال عضلة القلب وغيرها من الأمراض الجهازية. 

يتضمن العلاج "تجفيف" الرئتين بأدوية مكونة للبول تسمى مدرات البول، وعلى المدى الطويل، تقوية القلب بأدوية مثل حاصرات بيتا ومثبطات RAAS.

القلب هو عضو مرن للغاية. حتى عندما يكون ضعيفًا، مع إعادة تأهيل القلب الصحيح وممارسة التمارين الرياضية والتخطيط الغذائي ودعم الأدوية، يمكن أن يتعافى. 

يمكن للعديد من المرضى الذين يعانون من قلوب ضعيفة أن يتمتعوا بقدرة وظيفية وتمارين رياضية طبيعية وأن يعيشوا حياة "طبيعية" مريحة.

مقالات مشابهة

  • فوائد مذهلة لشرب الماء على الريق!
  • أمل جديد لمرضى القلب.. تصوير مقطعي لتقييم تدفق الدم
  • طبيبة تكشف فوائد تناول كوب من الماء على الريق
  • فوائد مدهشة لثمرة «الرمان»
  • "ماتت شابة".. اكتشاف حجرة دفن أثرية ترجع لابنة حاكم إقليم أسيوط
  • اكتشاف حجرة دفن ابنة حاكم إقليم أسيوط
  • فوائد تناول كوب من الماء على الريق
  • كيفية التحقق من صحة القلب
  • علامات تحذيرية لضعف القلب.. تعرف عليها
  • كيف يسهم النوم الكافي في تقليل مخاطر أمراض القلب؟