قالت هيومن رايتس ووتش في تقريرها السنوي عن مراقبة الذخائر العنقودية إن 219 شخصا لقوا حتفهم أو أصيبوا بالذخائر العنقودية في عام 2023، وإن 47% منهم من القصر.

وكان 93% من ضحايا الذخائر العنقودية في العام الماضي من المدنيين.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2رايتس ووتش: برامج الذكاء الاصطناعي الإسرائيلية تفتك بمدنيي غزةlist 2 of 2بعد "تدفقها" على طرفي الصراع.

. رايتس ووتش تدعو لتوسيع حظر الأسلحة بالسودانend of list

لكن المنظمة -مع ذلك- اعترفت بأن المعاهدة الدولية التي تحظر الذخائر العنقودية تحقق تقدما، وذلك مع استجابة العديد من الدول لمقتضياتها، ومع انخفاض ضحايا تلك الذخائر بنحو ألف شخص مقارنة بين 2023 والعام الذي قبله.

ويوضح التقرير المكون من 100 صفحة "مرصد الذخائر العنقودية 2024" سياسة وممارسات جميع البلدان فيما يتعلق بالمعاهدة الدولية التي تحظر الذخائر العنقودية وتتطلب تدمير المخزونات، وتطهير المناطق الملوثة بمخلفات الذخائر العنقودية، ومساعدة الضحايا.

ودعت ماري ويرهام، نائبة مدير الأزمات والصراعات والأسلحة في هيومن رايتس ووتش، ورئيسة تحرير "مرصد الذخائر العنقودية 2024" جميع البلدان إلى الانضمام إلى الاتفاقية والالتزام بها إذا كانت جادة في حماية المدنيين من هذه الأسلحة في مواجهة الصراعات المتصاعدة.

ويمكن إطلاق الذخائر العنقودية من الأرض بالمدفعية أو الصواريخ أو القذائف أو قذائف الهاون، أو إسقاطها بواسطة الطائرات. وعادة ما تنفتح في الهواء، فتنشر العديد من مكوناتها على مساحات واسعة. وعادة ما لا تنفجر العديد من الذخائر عند الاصطدام الأولي، فتترك ذخائر غير منفجرة يمكن أن تؤذي وتقتل بشكل عشوائي- مثل الألغام الأرضية- لسنوات.

وتم استخدام الذخائر العنقودية في أوكرانيا من قبل القوات الروسية والأوكرانية في عام 2023 وحتى يوليو/تموز 2024، في حين تم تسجيل استخدام جديد أيضًا في ميانمار وسوريا.

وتقول هيومن رايتس ووتش إن الاتفاقية وصلت إلى "معلم رئيسي" في ديسمبر/كانون الثاني 2023 عندما أكملت بيرو تدمير الذخائر العنقودية المخزنة لديها، حيث كانت آخر دولة طرف لديها مخزونات معلنة.

وأعلنت بلغاريا وسلوفاكيا وجنوب أفريقيا عن الانتهاء من تدمير مخزوناتها من الذخائر العنقودية في سبتمبر/أيلول 2023، والبوسنة والهرسك تطهير مخلفات الذخائر العنقودية فيها في أغسطس/آب من العام نفسه. وتعني هذه التطورات، وفق التقرير، أن الدول الأعضاء دمرت بشكل جماعي الآن 100% من مخزوناتها المعلنة من الذخائر العنقودية، ودمرت 1.49 مليون ذخيرة عنقودية و179 مليون ذخيرة صغيرة.

وقامت الدول الأعضاء في المجمل بتطهير أكثر من 83 كيلومترا مربعا من الأراضي المتضررة في عام 2023، ودمرت ما لا يقل عن 73 ألفا و348 ذخيرة فرعية غير منفجرة وبقايا ذخائر عنقودية أخرى.

ووفقًا للتقرير، فإن 28 دولة ومنطقة أخرى ما تزال موبوءة ببقايا الذخائر العنقودية.

وقد تسببت هجمات الذخائر العنقودية في سقوط ضحايا مدنيين في ميانمار وسوريا وأوكرانيا في عام 2023، في حين قُتل أو جُرح أشخاص بسبب مخلفات الذخائر العنقودية في هذه البلدان وفي أذربيجان والعراق ولاوس ولبنان وموريتانيا واليمن.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حريات الذخائر العنقودیة فی رایتس ووتش من الذخائر فی عام 2023

إقرأ أيضاً:

أسباب المغص المراري وكيفية التخلص من الأعراض

أوضح أخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكبد سيرجي فيالوف أسباب المغص المراري وكيفية التخلص من الأعراض غير السارة، وعلى عكس أنواع المغص الأخرى، لا يحدث المغص المراري بشكل حاد وفوري ويزداد تدريجيا، وفي نهاية المطاف تصبح متلازمة الألم لا تطاق.

 

ما هو السبب؟

 في انسداد القنوات الصفراوية، يمكن أن تكون مسدودة بحجر أو تشنج أو دودة أو عدوى ، وهناك العديد من العوامل التي ترتبط الغالبية العظمى من الحالات بتحص صفراوي، وهناك خياران فقط لحل المشكلة يمكن للحصوة أن تنتقل إلى الأمعاء من تلقاء نفسها ثم تترك الجسم مع البراز، والخيار الثاني أقل تفاؤلاً - فغالبًا ما تتعثر حصوات المرارة ولحسن الحظ، فهو أقل شيوعا.

 

في معظم الحالات، لا تزال الحجارة تخرج وفي بعض الأحيان من تلقاء نفسها، وأحيانا بمساعدة العلاج الدوائي وعندما يبقى الحجر في الداخل، يحدث التهاب المرارة. مع هذا المرض، يجب إزالة المرارة.

 

إذا كنت تعاني بشكل دوري من المغص المراري الذي يختفي من تلقاء نفسه، فلا تتجاهل هذا العرض ومن الضروري الخضوع للفحص وتحديد ما يجب فعله بعد ذلك مع حصوة المرارة.

 

لا توجد ضمانات بأن المغص لن يحدث مرة أخرى وأن المزيد من الحصوات لن تتطلب التدخل الجراحي.

مقالات مشابهة

  • مؤشر عالمي لنزاهة الانتخابات: 2023 سجّل أكبر انخفاض على الإطلاق
  • هل تعمد الرئيس التنفيذي لـ"أوشن غيت" التخلص من "تيتان"؟.. تفاصيل الرسالة الأخيرة!
  • طريقة فعالة لإزالة بقع الشحم من الملابس.. تخلصي منها في أقل من دقيقة
  • «إيدج» تعرض أحدث الحلول الدفاعية في معرض أذربيجان الدولي للدفاع
  • “إيدج” تُعرض أحدث التقنيات والحلول الدفاعية في “معرض أذربيجان للدفاع”
  • الجيش السوداني يسجل تقدماً نوعياً بحساب التكتيك والمبادرة
  • عمرو الفقي: «المتحدة» لديها مكتبة ضخمة تتضمن العديد من الأعمال الفنية
  • «القاهرة الإخبارية»: «الاحتلال الإسرائيلي» يرصد إطلاق 40 صاروخا من جنوب لبنان
  • سهيل المزروعي: الإمارات حققت تقدماً ملحوظاً في ارتفاع نسبة مساهمة إنتاج الطاقة النظيفة
  • أسباب المغص المراري وكيفية التخلص من الأعراض