قدم أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، التحية لجوزيب بوريل،  الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للمفوضية الأوروبية على حديثه اليوم أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب، قائلا إن مواقفه واضحة، ويعكس موقف المفوضية.

وأضاف “أبوالغيط”، خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية اليمني في ختام اجتماعات مجلس الجامعة العربية على مستوى الوزاري، ونقلته قناة القاهرة الإخبارية، أن الموقف الأوروبي بشكل عام به تيارات مختلفة، على سبيل المثال ففي إسبانيا وسلوفينيا والنرويج وأرمينيا اعترفت بدولة فلسطين، بينما هناك دول مازالت تتحدث عن حق الدولتين أو الدولة الفلسطينية، ولكن لا تتصرف أو تتخذ مواقف.

ولفت أبوالغيط، أن الموقف الأوروبي يتطور تدريجيا، في البداية رأينا ما بعد 7 أكتوبر مواقف أوروبية ربما حادة في انتقاد هذه العملية، ربما أعطوا الانطباع أنهم يعطون كارت أبيض أو حق إسرائيل للتصرف لكن بعدما تبينوا قدر الإجرام والوحشية في التصرفات الإسرائيلية بدأ التفهم والتأييد الأوروبي للتصرفات الإسرائيلية ينكمش.

وأشار إلى أن هناك تحول الآن واضح للغاية على مدى الأسابيع والأشهر الأخيرة، إذ يتحول الموقف الأوروبي إلى الدفاع عن الشعب الفلسطيني في المأساة التي يتعرضون إليها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أبوالغيط المفوضية بوريل اجتماعات مجلس الجامعة العربية إسبانيا الموقف الأوروبی

إقرأ أيضاً:

رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة: هناك زخما قويا للاعتراف بالدولة الفلسطينية

كشف ماجد عبد الفتاح، رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة، اليوم السبت، أن مشروع القرار بالجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن القضية الفلسطينية يستند إلى قرار محكمة العدل الدولية، موضحًا أن هناك زخما قويا بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وأضاف خلال لقائه على قناة «القاهرة الإخبارية»: «الحصول على عضوية بالأمم المتحدة يتطلب قدرًا كبيرًا من المشاورات والمفاوضات، وأن المجموعة العربية اجتمعت الأسبوع الماضي».

وتابع: «وقررت ضرورة استثمار الرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية في 19 يوليو، لكي يشن تحركا جديدا على الأمم المتحدة من خلال عقد دورة استثنائية حول فلسطين».

وواصل: «مشروع القرار الذي تم تقديمه والذي يتم التفاوض عليه في الفترة الحالية بيهدف إلى عدد من الأهداف من بينها إلزام إسرائيل بتفيذ الرأي الاستشاري الوارد من محكمة العدل الدولية»، متابعًا: «هي وقف الاستيطان الشرعي وتنفيذ كل التزمتها الدولية وسحب قواتها العسكرية، ووضع حدا للسياسات والممارسات غير الشرعية والاستيطان، وإعادة كل السكان والمهاجرين إلى أماكنهم».

اقرأ أيضاًلحظة اقتحام «الحوثي» السفينة اليونانية «سونيون» وتفجيرها «فيديو»

بعد استهدافها بالصواريخ والزوارق.. «الحوثي» ينشر «فيديو» احتراق السفينة اليونانية «سونيون»

الاتحاد الأوروبي يحذر من كارثة بيئية جراء اعتداء الحوثيين على ناقلة النفط «سونيون»

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يهنئ المجر بتوليها رئاسة الاتحاد الأوروبي
  • سولونج بوليه: قصص صناعة السينما العربية مختلفة وتستحق أن تروى
  • وزير الخارجية يستقبل السفير الجديد لبعثة الإتحاد الأوروبي
  • أشرف سنجر: أهل فلسطين يتمسكون بالبقاء على أرضهم رغم الممارسات الإسرائيلية الوحشية (فيديو)
  • رئيس بعثة الجامعة العربية: مشروع الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين يستند إلى محكمة العدل الدولية
  • رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة: هناك زخم قوي للاعتراف بدولة فلسطين
  • رئيس بعثة جامعة الدول العربية لدى الأمم المتحدة: هناك زخم قوي بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • رئيس بعثة الجامعة العربية بالأمم المتحدة: هناك زخما قويا للاعتراف بالدولة الفلسطينية
  • أستاذ سياسات دولية: الموقف الأوروبي منقسم حول ما يحدث في غزة
  • سياسي: الموقف الأوروبي منقسم حول ما يحصل في غزة