زنقة 20 | الرباط

دخل حزب العدالة والتنمية في مواجهة مباشرة مع حزب التجمع الوطني للأحرار، و ذلك على بعد يومين فقط من الانتخابات الجزئية لدائرة المحيط بالعاصمة الرباط.

و بادر الأمين العام لحزب العدالة و التنمية عبد الاله بنكيران، إلى شن هجومات لاذعة على حزب التجمع الوطني للأحرار الذي يقود الحكومة ، وخصص الموقع الرسمي لحزبه منصة لقذف قيادات تجمع الأحرار.

و حاول بنكيران في آخر فيديو نشره على قناة حزبه على اليوتيوب، استعمال الخطاب الأخلاقي و الديني للتهجم على حزب “الحمامة” الذي قدم مرشحا في انتخابات المحيط التي تجرى بعد غد الخميس.

بنكيران خاطب المتعاطفين مع حزبه بضرورة التصويت لصالح حزبه ، قائلا أن المرشح الذي قدمه نظيف عكس باقي المرشحين الآخرين الذين قذفهم بتهم الفساد.

ومع قرب يوم الاقتراع يشتد السباق نحو الفوز بالمقعد البرلماني الذي فقده الأحرار بعد تجريد البرلماني السابق عبد الرحيم واسلم، منه بموجب قرار للمحكمة الدستورية صدر في يوليوز الماضي.

بنكيران اعتبر أن هزم الأحرار في هذه الدائرة سيكون “موقفا سياسيا مشرفا جدا”.

ووفق ما علمه موقع Rue20 ، فإن حزب العدالة و التنمية سيستغل ملتقى شبيبته الذي يفتتح الخميس بجلسة يترأسها بنكيران ، لمزيد من التصعيد ضد حزب الأحرار و الدعوة للتصويت لمرشحه.

من جهتها حشدت أحزاب الاغلبية كل الدعم لصالح مرشح الاحرار ، حيث عقدت اجتماعا بمنزل عبد الاله البوزيدي القيادي الاستقلالي ، أكدت فيه تعبئتها الكاملة للتصويت على مرشح التجمع الوطني للأحرار سعد بنمبارك.

يشار إلى أن المرشحين الأربعة للمقعد البرلماني عن دائرة المحيط ، هم فاروق مهداويعن حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي ، و عبد الصمد أبوزاهير عن حزب العدالة والتنمية ، و سعد بنمبارك عن حزب التجمع الوطني للأحرار، و ياسين التونارتي عن حزب الاتحاد الاشتراكي.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: التجمع الوطنی للأحرار حزب العدالة عن حزب

إقرأ أيضاً:

خبير سياسي: الأحرار نجح في الإنتقال من حزب النخبة ورجال الأعمال إلى حزب جميع المغاربة بالقرى والمدن اختراق المجال القروي انتخابيا ونجح في “الدواوير” رغم أنه كان حزب نخبوي

زنقة20ا أكادير

شدد عبد الرحيم اليحياوي، أستاذ الجغرافيا السياسية، على أن حزب “التجمع الوطني للأحرار” نجح في اختراق المجال القروي انتخابيا، في الوقت الذي كان يحصل في السابق على أصوات نخبة المجال الحضري.

وأشار ذات المتحدث في كلمة ألقاها اليوم السبت في أكادير، في جامعة الشباب الأحرار، أن حزب “الحمامة” حصل خلال انتخابات الـ 8 من شتنبر 2021، على 1.3 مليون صوت في المجال القروي، من أصل 2.1 مليون صوت حصل عليهم في المجمل، وهو ما يشكل حوالي 61 في المئة من الأصوات.

وأوضح اليحياوي، أن المجال القروي الذي حصل فيه الحزب الذي يقوده عزيز أخنوش، مختلف في تركيبته، مؤكدا أنه “يحتفي ببروفايل سياسي وهو “ولد الدوار”، مشددا في ذات السياق على أن “السلطة المعنوية للقرب الاجتماعي حاسمة في مستقبل حزب الأحرار”.

وأبرز أستاذ الجغرافيا السياسية أن حزب “الأحرار” نجح كذلك في الدواوير التي توالت فيها الأزمات”، بمعنى أن هذه الدواوير وثق في حزب “الأحرار” رغم أنه حزب نخبوي.

وختم كلامه بالقول أن حزب “الأحرار لا بد له أن يحافظ على التزام الثقة، إذا ما رغب في ربح الانتخابات المقبلة”، وأن “يراهن كذلك على العدالة المجالية كشرط وجود”، على حد تعبيره، مشددا على أن “المصالحة بين التراب والمركز حاسمة في ربح رهانات التنمية”.

مقالات مشابهة

  • بنكيران في تصريح جديد: لو كنت رئيس الحكومة لما وافقت على التطبيع مع إسرائيل!
  • “الإمارات للدراجات” يحلق بالصدارة في سباق جائزة مونتريال الكبرى
  • هوجارد يفوز على ماكلروي في تحدي “السباق إلى دبي”
  • العلمي : التجمع لم بيع المغرب وسنفوز في انتخابات 2026
  • خرجات بنكيران ضد خصومه السياسيين..الشعبوية والألقاب القدحية تتصدر خطابه
  • قيادة الأحرار تؤكد مركزية الأسرة في مختلف السياسات العمومية الحكومية
  • “الإمارات للدراجات ” يواصل انتصاراته ويتصدر سباق ميموريال بانتاني
  • أوجار: البجيدي دبر الحكومة 10 سنوات عبر الصناديق وقرر المغاربة طرده عبر صناديق الاقتراع
  • خبير سياسي: الأحرار نجح في الإنتقال من حزب النخبة ورجال الأعمال إلى حزب جميع المغاربة بالقرى والمدن اختراق المجال القروي انتخابيا ونجح في “الدواوير” رغم أنه كان حزب نخبوي
  • بنكيران: هذه علاقتي بالملك وبالإخوان.. وهكذا رد على أخنوش وأوجار