جريدة زمان التركية:
2024-09-17@09:49:50 GMT

قضية جمال خاشقجي من الناحية الدبلوماسية

تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT

القاهرة (زمان التركية)ــ تعد قضية جمال خاشقجي من القضايا الهامة التي أثرت تأثيرًا كبيرًا في مجال الدبلوماسية، وتأثر بها الرأي العام الدولي، وألقت الضوء على قضايا هامة، أهمها حقوق الإنسان، والدور الهام الذي تلعبه الصحافة في عالم اليوم.

وكلمحة عن القضية بإختصار كان الصحفي جمال خاشقجي صحفيا سعوديا، ينتقد بشدة سياسة الحكم في بلاده خاصة في عهد ولي العهد محمد بن سلمان.

وبينما كان متواجد في تركيا، ذهب للقنصلية السعودية في إسطنبول عام 2018 لإتمام بعض إجراءات زواجه، وبعد الإبلاغ عن اختفائه وإنكار السعودية بأي علاقة لها أو معرفة بشأنه، بعد مدة أعترفت السعودية بوفاته داخل قنصليتها في تركيا، وأن وفاته كانت نتيجة لمشاجرة بينه وبين العاملين بالقنصلية السعودية بإسطنبول على حد قولها.

وحدث ما حدث في الرأي العام الدولي والتوترات والمشاكل في العلاقات الدبلوماسية خاصة بين السعودية وتركيا، حيث على أرض الأخيرة وقعت الجريمة في مقر القنصلية السعودية، وقد لعبت تركيا إزاء هذه القضية دورًا هامًّا وإنسانساً كبيرًا حيث بمساعدتها والكشف عن الكاميرات المحيطة بالقنصلية وأمور أخرى ساعدت في التوصل لما حدث وتسليط الرأي العام الدولي على القضية.

ومن ناحية أخرى كانت هناك مشاكل دبلوماسية كبيرة بين السعودية وأمريكا من جهة، وبينها وبين الدول الأوروبية من جهة أخرى.

فمن ناحية الولايات المتحدة الامريكية انتقدت إدارتها انتقادا لاذعا الحكومة السعودية لما حدث، ودعا بعض المسؤولين في الإدارة الأمريكية إلى ضرورة وقف الدعم العسكري والإقتصادي المقدم للسعودية ، ودعا الكثير في الكونجرس الامريكي الي فرض عقوبات علي السعودية، وجعل العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة الأمريكية والسعودية في أضيق نطاق، بعد أن كانت العلاقات الثنائية بين البلدين قبل هذه القضية قوية .

ومن ناحية الدول الأوروبية فعلى كل الأصعدة لحق الضرر بالسعودية، فعلى الصعيد الإقتصادي قد علقت بعض الشركات الاوروبية  عملها مع السعودية.

وطالبت الكثير من الدول الأوروبية بإجراء تحقيقات سريعة وشفافة في القضية، وتم الضغط من قبل بعض الدول الاوروبية  لتقديم الحكومة السعودية الدعم والتعويض لأهالي الصحفي جمال خاشقجي .

ومن جهة المنظمات الدولية فلقد انتقدت الكثير من المنظمات الطريقة التي تعاملت بها السعودية مع القضية منذ بداياتها، والتنكيل بصحفى ومعاقبته لا لشئ إلا أنه استخدم حقه في التعبير ومارس عمله كصحفي.

Tags: خاشقجي

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: خاشقجي جمال خاشقجی

إقرأ أيضاً:

المتحدثة باسم منظمة اليونيسف في ليبيا: هناك الكثير من الكوارث ولدينا خطة لمدة 4 أعوام

ليبيا – قالت سعاد المراني المتحدثة باسم منظمة اليونيسف في ليبيا بشأن آلاف اللاجئين السودانيين المتواجدين في الكفرة، إن العدد كبير وفي ازدياد مع استمرار الأزمات في المناطق المجاورة في السودان والعائلات السودانية تأتي والاحتياجات كبيره وتتزايد بالإضافة لنوعية الخدمات التي يحتاجونها مختلفة ومعقدة مايسبب ضغط على السلطات.

المراني أشارت في تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتابعته صحيفة المرصد إلى أن اليونيسف مع المنظمات الدولية وعبر الشركاء تقوم بعمل مع السلطات بشكل وثيق وحثيث لتعزيز قدرات السلطات من أجل تقديم الخدمات للأسر السودانية والأطفال والوقايه من الامراض التي ممكن أن تنتشر.

وأفادت أن اليونيسف تعمل بشكل وثيق، مبينةً أن الاحتياج أكبر من قدرة المنظمات والحكومات ويتم العمل بشكل حثيث على إيجاد موارد أكثر على العمل مع السلطات وهناك مكتب في بنغازي وتواجد في الكفره في الميدان عبر موظفي اليونيسف ومن خلال الهلال الأحمر والشركاء الآخرين يتم تقديم مجموعة من الخدمات.

وتابعت “للآن وصلنا لـ 10 آلاف شخص بحزمة خدمات ومنهم 3 الاف و 500 طفل بحزمة خدمات من ناحية خدمات تغذوية وصحية وفيتامين للاطفال وحملات تطعيم لحماية الأطفال والأسر وللامهات الحوامل وتوزيع حزم نظافة عائلية وتوزيع مياه آمنة للشرب لنحميهم ونمنع حدوث كوارث وأمراض، ولدينا زيارات ميدانية لتقييم الاحتياجات ومتابعتها”.

وأضافت “نترحم على أرواح ضحايا درنة وكانت تجربه مريره وللآن الاسر والاطفال لا زالت تعاني من ويلات الكارثة، خساره الارواح والذكريات والمباني وحتى الأطفال كانت صدمه أنهم لا زالوا يعانون وترحم على أرواح المتطوعين من الجهات الاغاثية والانسانية في سبيل إنقاذ المواطنين والمعاناة مستمرة، قمنا بالكثير لكن لا زال هناك الكثير لعمله، ومن ثاني يوم كنا موجودين على الأرض والهلال الأحمر شركائنا ومن ثالث يوم قيمنا الاحتياجات وقدمنا إغاثة عاجلة وقدمنا حزمة الخدمات والتدخلات مهمة جداً”.

ولفتت إلى أنه تم تقديم لأكثر من 100 ألف شخص مساعدات انسانية و 150 الف شخص مياه آمنة ونظيفه وقمنا بطرق عدة بتوفير المياه وحفر الابار ,وإصلاح منظومات المياه وتقديم خدمات دعم نفسي للأطفال وخدمات طبية وصحية لأكثر من نصف مليون شخص والكثير منهم أطفال بالإضافة لتنظيف بعض المدارس لتستقبل الأطفال وبالذات المناطق المجاورة وترتيب 16 مدرسة مؤقتة ليحصل الأطفال على التعليم .

وأوضحت أن اليونسيف لديها خطة لمدة 4 أعوام وقد قامت بعملها مع الشركاء والسلطات بناء على تقييم الاحتياجات وجرى التوقيع على خطط عمل واتفاقية عمل مع الإدارات المعنية والخطة هي شقين، بناء القدرات وتعزيزها للشركاء والوزارات على تقديم هذه الخدمات والعمل من خلال التدريب والمساعدة في بناء منظومات تقنية والشق الآخر عبارة عن دعم الاستجابة العاجلة.

وأكدت على أن هناك الكثير من الكوارث واليونيسيف تعمل على وجودها لتقديم دعم عاجل للكوارث والطوارئ والعمل مع الشركاء في أكثر من مجال ومع الوزارات المعنية كلها.

 

مقالات مشابهة

  • صورة خاشقجي تسبب أزمة لدعاية سيناتور ديمقراطي في بنسلفانيا.. لهذا السبب اعترضت عائلته
  • مدرب الريان: الهلال يملك الكثير من نقاط القوة
  • من خاشقجي إلى التطبيع: الأجندة الخفية التي تحرك السياسة الأمريكية
  • تحتوي على الكثير من الماء.. فوائد الكوسة الصغيرة لجسم الإنسان
  • ألمانيا توسع نطاق عمليات التفتيش على حدودها البرية لتشمل حدودها مع جميع الدول الأوروبية التسع
  • المتحدثة باسم منظمة اليونيسف في ليبيا: هناك الكثير من الكوارث ولدينا خطة لمدة 4 أعوام
  • برو: المقاومة جاهزة للمواجهة وفي جعبتها الكثير لردع العدو
  • قاليباف يؤكد على أهمية وحدة المسلمين في دعم القضية الفلسطينية
  • الحوثيون: صاروخنا وصل إلى إسرائيل والمستقبل يخفي الكثير
  • انتقادات من أرملة خاشقجي تدفع مرشحا أميركيا لسحب إعلان انتخابي