أخبارنا المغربية- إلهام آيت الحاج

في خطوة غير مسبوقة، أعلنت المؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي عن زيادة مرتقبة في أجور العاملات والعاملين في القطاع، ما أثار موجة من التفاؤل بين مربيات ومربي التعليم الأولي. 

هذه الزيادة تأتي بعد لقاء تفاوضي حاسم جمع المؤسسة باللجنة الوطنية لمربيات ومربي التعليم الأولي المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم، حيث تم التوصل إلى مجموعة من المكتسبات الهامة التي تعزز استقرار العاملين وتحسن أوضاعهم المهنية والاجتماعية.

بالإضافة إلى الزيادة في الأجور، تم الاتفاق على تحسين ظروف العمل، حيث سيستفيد المربون الذين استوفوا سنتين من الخدمة من منحة الأقدمية، وسيتم تنظيم حركة انتقالية تضمن حقوقهم. 

كما التزمت المؤسسة باحترام العطل السنوية وتقليص ساعات العمل، مع الإفراج عن التعويضات الخاصة بالتكوينات الأساسية.

 

هذا القرار يأتي في ظل انتقادات نقابية سابقة تجاه أوضاع مربيات ومربي التعليم الأولي، حيث تم تسليط الضوء على انتهاكات قانونية طالت بعض العاملين بسبب نشاطهم النقابي.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الشرطة الهندية تعتقل 104 عامل من سامسونج احتجاجا على انخفاض الأجور

اعتقلت الشرطة الهندية 104 من العمال المضربين احتجاجا على انخفاض الأجور في مصنع لشركة سامسونج للإلكترونيات، وقال مسؤولون في الشرطة إن مسلحين أطلقوا النار على مصنع في جنوب الهند، حيث كانوا يخططون لتنظيم مسيرة اليوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر، دون الحصول على إذن.

ووفق لوكالة "رويترز"، يمثل الاعتقال تصعيدا لإضراب العمال في مصنع سامسونج للأجهزة المنزلية بالقرب من مدينة تشيناي في ولاية تاميل نادو، ويطالب العمال بزيادة الأجور وقاطعوا العمل لمدة سبعة أيام، مما أدى إلى تعطيل الإنتاج الذي يساهم بنحو ثلث الإيرادات السنوية لشركة سامسونج في الهند والتي تبلغ 12 مليار دولار.

وأوضح ضابط شرطة منطقة كانشيبورام، ك. شانموجام، إن العمال خططوا لتنظيم مسيرة احتجاجية اليوم الاثنين، ولكن تم اعتقالهم لعدم الحصول على إذن، حيث توجد مدارس وكليات ومستشفيات في تلك المنطقة، قائلًا:"إنها المنطقة الرئيسية التي سوف تصبح مشلولة تماما وسوف يؤدي الاحتجاج إلى إزعاج الأمن العام، ولقد قمنا باحتجازهم في قاعات الأفراح لأنهم لا يستطيعون التواجد في المراكز الشرطية".

يذكر أن العمال منذ الأسبوع الماضي موجودين في خيمة مؤقتة بالقرب من المصنع، مطالبين بزيادة الأجور والاعتراف بنقابة تدعمها مجموعة العمل ومركز النقابات التجارية الهندية (CITU) بجانب مطالبتهم بتحسين ساعات العمل.

سامسونج ترفض الاعتراف بأي نقابة مدعومة من قبل مجموعة عمالية خارجية

ولا ترغب شركة سامسونج في الاعتراف بأي نقابة مدعومة من قبل مجموعة عمالية خارجية، كما أنها لم تستجب لطلب التعليق، لكنها قالت يوم الجمعة إنها بدأت مناقشات مع عمالها في مصنع تشيناي لحل جميع القضايا في أقرب وقت ممكن.

واظهرت لقطات فيديو من وكالة أنباء رويترز، شريكة الوكالة، عشرات من عمال شركة سامسونج يرتدون الزي الرسمي للشركة المكون من قمصان زرقاء أثناء نقلهم في حافلة إلى إحدى القاعات.

وأشار أ. جينيتان، وهو زعيم نقابي في اتحاد نقابات العمال الهندية، لوكالة رويترز، إلى إن الشرطة اعتقلت أيضا أحد كبار قادتها وهو إي.موثوكومار الذي كان يقود احتجاجات سامسونج، قائلًا: "لقد طلب من العمال العودة إلى خيمة الإضراب".

مقالات مشابهة

  • أسعار البنزين في نيجيريا قد تشهد زيادة جديدة بنسبة 11%
  • اعتماد "حماية الأجور".. قرارات جديدة لـ"مجلس محافظي المركزي" تتضمن "السداد الجزئي للشيكات" عاجل
  • بالأرقام.. الوطنية للنفط تحصي كميات الاستهلاك في الساعات الماضية
  • الشرطة الهندية تعتقل 104 عامل من سامسونج احتجاجا على انخفاض الأجور
  • "التعليم العالي" تشارك في المنتدى العربي للبحث العلمي والابتكار
  • محافظ أسيوط: استمرار حملات التوعية بخطورة الزيادة السكانية
  • النقابة الوطنية للصحافة المغربية تندد بالاعتداء على صحافيين بالفنيدق أثناء قيامهم بواجبهم المهني
  • مسؤلون بالإدارة الأمريكية يدعمون المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا
  • بن قدارة يجتمع مع مسؤولين أمريكين في واشنطن لدعم المؤسسة الوطنية للنفط
  • الولايات المتحدة تؤكد دعمها لاستقلالية المؤسسة الوطنية للنفط في لقاءات مع رئيس مجلس الإدارة