أعلنت سلطات ولاية مانيبور المضطربة في شمال شرق الهند حجب الإنترنت الثلاثاء، بعد فرض حظر التجول، بسبب أيام من العنف العرقي، الذي خلف قتلى ومواجهات بين متظاهرين والشرطة.

وتشهد ولاية مانيبور  عنفاً بين طائفتي ميتي الهندوسية، وكوكي المسيحية منذ أكثر من عام، وأدى النزاع المحتدم إلى الشقاق بين المجموعتين العرقيتين اللتين كانتا تعيشان في وئام في السابق.

وسقط 11 قتيلاً في الأسبوع الماضي في عنف بعد أشهر من الهدوء.
وأعلنت وزارة الداخلية في الحكومة المحلية في مذكرة، تعليق خدمات الإنترنت الثابتة، وعبر الهاتف المحمول في الولاية لخمسة أيام سعياً لتهدئة الأوضاع.
وقالت المذكرة: "بعض العناصر يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي بشكل مكثف لنشر الصور، وخطاب الكراهية، ورسائل الكراهية عبر أشرطة فيديو، ما يؤدي الى التحريض".وأضافت "أصبح من الضروري اتخاذ إجراءات ملائمة للحفاظ على القانون والنظام في المصلحة العامة، بوقف انتشار التضليل والشائعات".
وحجبت خدمات الانترنت في مانيبور على مدى أشهر، في 2023 في موجة العنف الأولى التي أدت الى نزوح 60 ألف شخص، حسب أرقام حكومية.

وتحدى مئات الميتي في عاصمة الولاية إمفال حظر تجول فرضته السلطات في وقت سابق الثلاثاء، لمطالبة قوات الأمن بالتحرك ضد متمردي كوكي الذين يحمّلونهم مسؤولية الهجمات الأخيرة.
وأظهرت لقطات بثتها قنوات محلية، قوات الأمن تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين.
وشهدت تظاهرات للطلاب الإثنين، شغباً ورمي حجارة وقوارير بلاستيك على عناصر الأمن، وفق ما أكدت الشرطة في بيان.
وأوضحت أن محتجين في مقاطعة أخرى جردوا عناصر الأمن من أسلحتهم وأطلقوا النار عليهم. وأضافت أن عنصراً من الشرطة  "أصيب في الفخذ الأيسر برصاص حيّ، فيما أصيب آخر في الوجه بمقذوف".

ومن أسباب التوترات بين الطائفتين، الصراع على الأراضي والوظائف العامة، فيما اتهم ناشطون حقوقيون الزعماء المحليين بتأجيج الانقسامات الإثنية لتحقيق مكاسب سياسية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الهند

إقرأ أيضاً:

استشهاد مقاوم في طوباس متأثراً بجراحٍ أصيب بها قبل أيام

طوباس - صفا

استشهد المقاوم سيف أبو دواس، فجر اليوم الاثنين، متأثرًا بإصابته بقصف إسرائيلي استهدف مركبته قبل عشرة أيام في مدينة طوباس مع أربعة شهداء آخرين.

وأفادت مصادر طبية بأن الشهيد أبو دوّاس استشهد متأثراً بجراحه الخطيرة التي أصيب بها بقصف مركبته مع أربعة شهداء آخرين بمدينة طوباس فجر (5/9/2024).

والشهيد أبو دواس هو أحد قادة كتيبة طوباس ومطارد للاحتلال الإسرائيلي.

وقد أعلنت لجنة التنسيق الفصائلي في محافظة طوباس والأغوار الشمالية، صباح اليوم، الإضراب العام والشامل حدادا على روح الشهيد "أبو دواس".

وشهدت محافظة طوباس خلال الأسابيع والشهور الأخيرة عدة اقتحامات واسعة للمدينة ومحيطها واندلاع اشتباكات عنيفة فجر فيها المقاومون العبوات الناسفة في طريق آليات الاحتلال، كما شهدت المحافظة عدة عمليات اغتيال نفذها جيش الاحتلال الإسرائيلي لمقاومين عبر قصف مركباتهم أو بإطلاق النار المباشر اتجاههم.

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5.1 ريختر يضرب ولاية تكساس الأمريكية
  • 11 قتيلاً بمعقل لكارتلات المخدرات في المكسيك
  • كوكتيل مخدرات وترسانة أسلحة.. سقوط عناصر إجرامية في قبضة الأمن بـ قنا وأسيوط
  • ولاية في الهند تمنع المسلمين من حقهم الانتخابي
  • استشهاد مقاوم في طوباس متأثراً بجراحٍ أصيب بها قبل أيام
  • الآثار السودانية المنهوبة تُباع على الإنترنت بشكل غير مسبوق
  • إعلان مدن ولاية النمسا السفلى منطقة منكوبة
  • أداني الهندية تزوّد ولاية ماهاراشترا بالكهرباء النظيفة 25 عامًا
  • كوكتيل مخدرات وترسانة أسلحة نارية.. سقوط عناصر إجرامية في قبضة الأمن بـ 3 محافظات
  • السلطات تعلن ولاية النمسا السفلى منطقة كوارث بسبب الفيضانات