أطلق وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس إدارة المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية المهندس عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، خطة منظومة المناطق المحمية للمملكة العربية السعودية، بالتزامن مع انعقاد المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا IUCN .
وتشكل الخطة خارطة طريق لإنشاء وإدارة المناطق المحمية في المملكة وتحقيق الهدف 30×30 الذي اُعلن عنه في عام 2021 لحماية 30% من المساحة البرية والبحرية للمملكة بحلول عام 2030"، والذي يعد أحد الركائز الأساسية في مبادرة السعودية الخضراء.


أخبار متعلقة "المرور" يتيح خدمة نقل لوحات المركبات عبر منصة أبشر.. إليك الشروطإضافة خدمة الشحن "IRS" إلى ميناء جدة الإسلامي.. ما أهميتها؟وقال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية الدكتور محمد علي قربان: "إن الخطة تحتوي نظام فعال لإنشاء دارة المناطق المحمية ترتكز على رؤية المملكة 2030، والاستراتيجية الوطنية للبيئة، ومبادرة السعودية الخضراء، ووفقًا للمعايير البيئية والاجتماعية والاقتصادية ومعايير الاتحاد العالمي لصون الطبيعة IUCN.

أبرز ما جاء في حديث معالي الوزير خلال الجلسة الحوارية في افتتاح المنتدى الإقليمي العاشر للاتحاد الدولي لصون الطبيعة لدول غرب آسيا. pic.twitter.com/RfCAQgUxmV— وزارة البيئة والمياه والزراعة (@MEWA_KSA) September 9, 2024حماية التنوع الأحيائيوأوضح قربان أن تنفيذ الخطة يتطلب تعزيز التعاون المحلي والدولي بين الجهات الحكومية والمجتمعات المحلية، من خلال وجود آليات حوكمة واضحة تضمن إدارة مستدامة متوافقة مع المعايير العالمية لحماية التنوع الأحيائي، والالتزام بالممارسات البيئية الدولية لتحقيق الأهداف المشتركة.
وبين أن المركز يعمل على مواءمة عمل المنظومة الوطنية للمحافظة على التنوع الأحيائي والاستخدام المستدام للموارد الطبيعية في المملكة مع المستهدفات العالمية من خلال تطبيق المعايير وأفضل الممارسات الدولية.تنمية الحياة الفطريةوتؤكد خطة المنظومة على التزام المملكة ممثلة بالمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية بإنشاء شبكة وطنية من المناطق المحمية للمحافظة على التنوع الأحيائي، من خلال إطار توجيهي لإنشاء مناطق محمية كاملة التمثيل من حيث أنواع النظم البيئية، وتمكين المركز من التفاعل بشكل أفضل وأكثر فعالية مع المؤسسات والشركاء.
وتضم المملكة حالياً 36 منطقة محمية تشغل 18.1% من مساحة المملكة البرية و6.49% من المساحة البحرية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس الرياض وزير البيئة تنمية الحياة الفطرية المناطق المحمیة لصون الطبیعة

إقرأ أيضاً:

شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة

شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة

مقالات مشابهة

  • إطلاق مسابقة فن القرم البيئية لطلاب إمارة أبوظبي
  • المملكة تؤكد على أهمية منظومة الأمن والأمان النوويين
  • السعودية تؤكد على أهمية منظومة الأمن والأمان النوويين
  • عمار عوض: نعتقد أن المملكة العربية السعودية هي الأجدر بالوساطة في الملف السوداني
  • شاهد: السعودية تعلن العمل لبناء أول محطة لإنتاج الطاقة النووية في المملكة
  • المملكة تؤكد أهمية منظومة الأمن والأمان النوويين وتعلن التوجه نحو الاستفادة من الطاقة النووية للأغراض السلمية
  • جامعة "المؤسس" تطلق مؤتمر "الاستدامة وجودة الحياة" بـ 19 جلسة علمية وحوارية
  • برلماني : مبادرة ابدأ ساهمت في تحسين الحياة الاقتصادية والاجتماعية بالمناطق الريفية
  • النائب أحمد صبور: مبادرة ابدأ ساهمت في تحسين الحياة الاقتصادية والاجتماعية بالمناطق الريفية
  •  تعرف على آخر تطورات فرص الأمطار في المملكة الأيام القادمة (تفاصيل)