أكد وليد حجاج، خبير الأمن المعلوماتي، أهمية تأمين الحسابات المصرفية عبر الإنترنت في ظل التزايد المستمر للاعتماد على الخدمات المصرفية الرقمية، موضحًا أنّ الإهمال في تأمين الحسابات قد يؤدي إلى تعرض الأفراد لعمليات اختراق وسرقة أموالهم ومعلوماتهم الحساسة، ولتجنب هذه المخاطر.

وقدم حجاج 5 نصائح أساسية لحماية الحسابات المصرفية عبر الإنترنت، وهي:

1.

استخدام كلمات مرور قوية ومصادقة ثنائية

أكد حجاج ضرورة اختيار كلمات مرور قوية تحتوي على مزيج من الأحرف الكبيرة والصغيرة، الأرقام، والرموز، وشدد على تجنب استخدام كلمات مرور سهلة التوقع مثل تواريخ الميلاد أو الأسماء الشخصية، مضيفا أنّ تفعيل خاصية المصادقة الثنائية (Two-Factor Authentication) هو خطوة أساسية لتعزيز الأمان، حيث يتطلب إدخال رمز إضافي يُرسل إلى هاتفك بجانب كلمة المرور.

2. تجنب استخدام الشبكات العامة

وحذّر حجاج من استخدام الحسابات المصرفية عبر الإنترنت من خلال شبكات Wi-Fi العامة أو غير المؤمنة، موضحًا أنّ هذه الشبكات تكون عرضة للاختراق، وقال إنه إذا كان لا بد من استخدام شبكة عامة، يُفضل استخدام شبكة VPN لتشفير الاتصال وضمان حماية البيانات.

3. مراقبة الحسابات بانتظام

أضاف حجاج، لـ«الوطن»، أن متابعة الحساب المصرفي بانتظام للتحقق من أي نشاط غير مألوف أو مشبوه مهم جدا، وأوضح أنه يجب الاستفادة من التنبيهات الفورية التي تقدمها البنوك لمتابعة المعاملات المالية بشكل مستمر، وفي حال وجود أي نشاط غير طبيعي، ينبغي التواصل مع البنك على الفور.

4. الحذر من الرسائل والروابط الاحتيالية

ونصح حجاج بعدم الاستجابة لأي رسائل بريد إلكتروني أو نصية مشبوهة تدعي أنها من البنك وتطلب إدخال معلومات حساسة، وأكد أن البنوك لا تطلب مشاركة بيانات شخصية مثل كلمة المرور عبر الرسائل، فتحقق دائمًا من عنوان الموقع الإلكتروني وتجنب النقر على الروابط المشكوك فيها.

5. تحديث البرمجيات والأجهزة

وشدد حجاج على ضرورة الحفاظ على تحديث برامج مكافحة الفيروسات وجدران الحماية على الأجهزة المستخدمة للوصول إلى الحسابات المصرفية، موضحًا أن تحديث التطبيقات، بما في ذلك تطبيقات البنك، يضمن حماية الأجهزة من الثغرات الأمنية التي قد يستغلها القراصنة.

واختتم حجاج تصريحاته بتأكيد أن تأمين الحسابات المصرفية ليس مهمة صعبة، لكنها تتطلب الانتباه إلى التفاصيل.. وباتباع هذه الإجراءات البسيطة، يمكن للجميع حماية أموالهم ومعلوماتهم الشخصية من المخاطر المتزايدة في عالم الإنترنت.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كلمات مرور قوية الحسابات المصرفية

إقرأ أيضاً:

«الناس غدارة».. كواليس تصوير كليب مصطفى حجاج وجاد شويري في الصحراء

طرح الفنان مصطفى حجاج، واللبناني جاد شويري، فيديو كليب أغنيتهما الجديدة، الناس غدارة، عبر قناته الرسمية بموقع الفيديوهات الشهير يوتيوب، حيث يُعد هذا الكليب أول تعاون غنائي بينهما.

وأغنية كليب مصطفى حجاج الجديد من كلمات محمد شافعي، وألحان كريم عاشور، وتوزيع أحمد وحيد كينج، إنتاج وهندسة صوت هاني محروس، وإخراج جاد شويري.

وظهرت في كواليس فيديو كليب أغنية الناس غدارة، أجواء من البهجة والسعادة بين النجمان، كما يطلان علينا بإطلالة صيفية، وتم تصوير معظم لقطات الكليب في الصحراء.

وجاءت كلمات الأغنية كالأتي:

يا خسارة الناس غدارة

آخرها قاعدة آخرها سجارة

شالوا قلوبهم حطوا حجارة

ساقوا الشر ومسكوا الطارة

على ١٠٠ لون حقد تداري

وانا بيهون ع الناس حالي

سهران اواصل ليلي ب نهاري

بقيت مسجون بين أفكاري

ليه ليلي يا ليلي يا ليل.

حملي تقيل بس انا صابر ليه

ليلي يا ليلي يا ليل.. يا دنيا تميلي وأقول حاضر

مقالات مشابهة

  • هل يؤثر توقف التوربينات العلوية لسد النهضة على كمية المياه القادمة لمصر؟.. خبير يوضح
  • مصطفى حجاج يطرح أغنية "الناس غدارة"
  • هل يجوز الطعن على قرار إخلاء سبيل أحمد فتوح؟.. خبير قانونى يوضح
  • مصطفى حجاج يتعاون مع جاد شويري في الناس غدارة
  • «الناس غدارة».. كواليس تصوير كليب مصطفى حجاج وجاد شويري في الصحراء
  • بيومها العالمي.. كيف تلعب المملكة دورًا هامًا في حماية طبقة الأوزون؟
  • خبير: استخدام الإنسان للفريونات في المكيفات أدى إلى ثقب الأوزون
  • العام الدراسي الجديد.. خبير تربوي يقدم روشتة نصائح مهمة لأولياء الأمور
  • مسؤول إيراني: سفن الشحن الإسرائيلية تدفع أمولا للحوثيين لتأمين عبورها من باب المندب
  • 5 خدمات بنكية متاحة مجانا خلال إجازة مولد النبي.. تعرف عليها