قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن الولايات المتحدة الأمريكية حذرت منذ فترة من تزويد إيران روسيا بالصواريخ الباليستية التي تستخدمها في أوكرانيا، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ “القاهرة الإخبارية”.

تحذيرات من وزير الخارجية الأمريكي:

أكد بلينكن، أن الصورايخ الإيرانية تمنح روسيا قدرة ومرونة إضافيتين وتغذي الحرب على أوكرانيا، مشددًا على أن إيران تقدم الدعم اللازم لروسيا حتى تزيد التهديدات التي تمثلها بالنسبة للقارة الأوروبية.


 

وأوضح وزير الخارجية الأمريكي، أن روسيا ستستخدم الصواريخ الإيرانية في الأسابيع المقبلة وهذا تطور يهدد الأمن الأوروبي، متابعًا: “سنعلن اليوم عن عقوبات إضافية ضد إيران.. ونبذل جهودا كبيرة لمنع التصعيد في الشرق الأوسط”.
 

وأشار وزير الخارجية الأمريكي، إلى أنه من أسباب مواصلة بوتين عدوانه على أوكرانيا دعم الصين وسنحاسب من يغذي آلة الحرب الروسية.

 

ونوه وزير الخارجية الأمريكي، أن الولايات المتحدة والمملكة المتحدة تقدمان الدعم لأوكرانيا وسنسافر معا إلى كييف هذا الأسبوع، متابعًا: “إسرائيل مهددة بهجوم من إيران ونحن جاهزون لمساعدتها على التصدي له”.

وفي وقت سابق كان قد حذر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، من عواقب خطيرة حال الموافقة على استخدام الأسلحة الغربية داخل روسيا، وقال إن هذه العواقب ستمس بالتحديد ما أسماه الدول الصغيرة في أوروبا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن موقف واشنطن من هذه المسألة سيتأقلم ويتكيف بناءً على الوضع المتغير في ساحة المعركة، مؤكدا الاستمرار في تزويد كييف بالأسلحة اللازمة.


ومن جهته قال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض، إنه على الرغم من تطور الدعم الأمريكي لكييف "في الوقت الحالي، لا يوجد تغيير في سياستنا".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخارجية الأمريكي روسيا إيران بلينكن أوكرانيا وزیر الخارجیة الأمریکی

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا

قال رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، إنه يتعين على دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) "أن تضع أوكرانيا في أفضل وضع ممكن"، رداً على سؤال عن منح المملكة المتحدة الإذن لكييف باستخدام صواريخ كروز البريطانية طويلة المدى "ستورم شادو" ضد روسيا.

والتقى ستارمر بالرئيس الأمريكي جو بايدن في واشنطن يوم الجمعة الماضي، لإجراء محادثات بشأن منح أوكرانيا الإذن باستخدام صواريخ بعيدة المدى لاستهداف المطارات والقواعد العسكرية الروسية، لكن لم يتم التوصل إلى قرار، حسبما أفادت وكالة الأنباء البريطانية "بي إيه ميديا".

لندن تشترط موافقة واشنطن على استهداف أوكرانيا للأراضي الروسيةhttps://t.co/PhfJOmoK7c pic.twitter.com/IKUiElVSBB

— 24.ae (@20fourMedia) September 16, 2024

وفي العام الماضي، تبرعت المملكة المتحدة بصواريخ ستورم شادو لأوكرانيا، ولكن لا تزال الأسلحة محظور استخدامها خارج حدود أوكرانيا رغم طلبات كييف المتكررة.

وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، الإثنين، سئل ستارمر عن تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن السماح بضربات بعيدة المدى "يعني أن دول حلف الناتو والولايات المتحدة والدول الأوروبية في حالة حرب مع روسيا".

وقال ستارمر للصحفيين في روما "أعتقد أنه من المهم بمكان لنا أن نبدأ من الموقف الأساسي وهو أن هذه حرب غير قانونية بدأتها روسيا ونتيجة لذلك فإنه يحق لأوكرانيا الدفاع عن نفسها، ويتعين علينا جميعا إيطاليا والمملكة المتحدة وحلفاء آخرون وبالأخص حلفاء الناتو الوقوف مع أوكرانيا".

وأضاف ستارمر: "إنها حرب ضد قيم الديمقراطية والحرية وسيادة القانون، التي تنطبق علينا جميعاً في بلداننا، ولكن عبر جميع الحلفاء. هذا هو سبب تقديمنا للقدرة والتدريب والأموال، وهناك مزيد من الالتزامات تم التعهد بها مؤخراً فيما يتعلق بكل ذلك".

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • اليوم.. بلينكن يزور مصر للمشاركة في رئاسة الحوار الاستراتيجي المصري الأمريكي
  • روسيا: فرض واشنطن عقوبات على وسائل الإعلام حملة مدبرة
  • مجموعة الدول السبع تندد بـتصدير إيران صواريخ باليستية إلى روسيا
  • روسيا: استهداف "آر تي" إعلان حرب معلوماتية
  • إيران: العقوبات أداة فاشلة ومستعدون للحوار
  • خارجية إيران: منفتحون على الدبلوماسية لحل النزاعات لكن نرفض التهديد
  • إيران ترفض الضغوط بعد عقوبات أمريكية وأوروبية
  • وزير الدفاع الأمريكي: مغادرة حاملة الطائرات ومجموعتها القتالية الشرق الأوسط لا تعني زوال تهديد إيران
  • وزير الدفاع الأمريكي: مغادرة حاملة الطائرات روزفلت لا تعني زوال تهديد إيران