عين ليبيا:
2024-09-17@09:55:42 GMT

الأول في العالم.. اختبار دواء لعلاج السكري والسمنة!

تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT

أعلنت روسيا عن ابتكار دواءDipiaron” لعلاج داء السكري والسمنة، حيث يأتي على شكل كبسولات تؤخذ عن طريق الفم.

وبحسب وكالة “تاس”، “بدأ علماء جامعة فولغوغراد الطبية، في اختيار مرضى متطوعين لإجراء اختبارات السريرية لدواء “Dipiaron”.

وأشار البروفيسور إيفان تورينكوف، إلى أن هذا الدواء هو”الأول من نوعه ولا مثيل له في العالم”.

وأضاف: “ابتكر دواء “Dipiaron” لعلاج مرضى داء السكري والسمنة أي من يعاني من مقدمة داء السكري. الدواء على شكل كبسولات تؤخذ عن طريق الفم. وهذا الدواء مثل دواء Ozempic والأدوية الأخرى من هذه الفئة، يخفض الشهية ووزن الجسم، ولكن يؤخذ عن طريق الفم وليس عن طريق الحقن، وتكلفته أقل بـ5 مرات، وهو أول دواء في العالم من هذا النوع”.

وتابع البروفيسور إيفان تورينكوف: “يعيد دواء “Dipiaron” مستوى السكر إلى طبيعته ويساعد على رفع فعالية علاج داء السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي والسمنة. يحفز الدواء إنتاج هرمونات الإنكريتين في الأمعاء، التي بدورها تحفز إفراز الأنسولين، ما يؤدي بالنتيجة إلى انتقال السكر بسرعة إلى الأنسجة وعدم تراكمه في الدم. أي يبقى مستوى الغلوكوز مستقرا”.

يذكر أنه ووفقا للمركز العلمي للأدوية المبتكرة بجامعة فولغوغراد الطبية، يزداد عدد مرضى النوع الثاني من داء السكري باستمرار ومن المتوقع أن يصل عددهم في عام 2040 إلى 642 مليون مصاب في العالم.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: ادوية مغشوشة لعلاج السكري السمنة عند الأطفال مرض السمنة داء السکری فی العالم عن طریق

إقرأ أيضاً:

“الغرفة التجارية” تكشف موعد انتهاء ٱزمة الأدوية

قال الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن قطاع الأدوية في مصر شهد تحديات كبيرة خلال الفترة الماضية بسبب الأزمات الاقتصادية وارتفاع أسعار الدولار، مما أدى إلى نقص بعض الأدوية لمدة تزيد عن شهر ونصف.

الغندور: كولر استقر على تشكيل الأهلي وهناك تفكير في مركزين فقط بشق الأنفس.. تشيلسي يتفوق على بورنموث بهدف نظيف في الدوري الإنجليزي

وأضاف خلال مداخة هاتفية  لبرنامج “مع خيري”، والمذاع عبر فضائية “المحور”، أن هناك جهودًا متواصلة من قبل جميع المصانع وهيئة الدواء المصرية والإدارة المركزية للعمليات لمتابعة الإنتاج والتوزيع على مدار الساعة، موضحًا أن المخزون المتاح في المصانع قل من ستة أشهر، وأن هناك جهودًا حثيثة لإعادة بناء هذا المخزون.


وأكد أن شهر سبتمبر الحالي سيكون الأعلى في بيع الأدوية على مر تاريخ صناعة الأدوية في مصر، بفضل الضغط العالي في الإنتاج، لافتًا إلى أهمية وجود دواء للمواطنين، وأنه يمكن الحصول على الأدوية عبر الخط الساخن 16682 المخصص لصيدليات الإسعاف المنتشرة في مختلف المحافظات، كما  أن هناك خطًا ساخنًا آخر برقم 15301 تابعًا لهيئة الدواء المصرية، يمكن من خلاله تحديد مواقع الصيدليات التي تتوفر بها الأدوية المطلوبة.


وفيما يتعلق بالأنسولين، أكد عوف أنه متوفر في صيدليات الإسعاف، ولكن ليس محصورًا عليها فقط، بل هو جزء من المخزون الاستراتيجي للبلاد، موضحًا أن الأدوية تتوزع وفقًا لمعايير جغرافية لضمان وصولها إلى جميع المناطق.

 

مقالات مشابهة

  • «الصحة» توضح طرق الحصول على الأدوية الناقصة في الأسواق.. خط ساخن وموقع مخصص
  • 4 أنواع من الأطعمة تزيد خطر السكري
  • تأثير تناول الأرز يوميًا على صحة مرضى السكري ونصائح للتقليل من مخاطره
  • طريقة تحضير كيكة صحية لمرضى السكري بخطوات سهلة ومكونات طبيعية
  • نصائح فعالة للوقاية من الإصابة بمرض السكري| احذر التوتر
  • عدن.. نيابة الصناعة والتجارة تتلف أدوية نتيجة سوء التخزين والنقل
  • بطول 167 كيلو متراً.. الأنبار توضح تفاصيل مشروع طريق الحج البري
  • طريقة عمل حلاوة المولد لمرضى السكري| وصفة صحية ومناسبة لاحتفالات المولد النبوي
  • “الغرفة التجارية” تكشف موعد انتهاء ٱزمة الأدوية
  • تحذير خطير لمرضى السكري من تناول حلوى المولد النبوي.. 3 نصائح مهمة من «الصحة»