موسم العمرة.. يبدأ موسم العمرة القادم خلال أيام قليلة، وذلك بعد أن تشرع شركات السياحة المعتمدة والمرخصة من وزارة السياحة والآثار في عرض برامجها لـ موسم عمرة المولد النبوي الشريف، وتنتظر شركات السياحة المخول بـ السماح لها بعرض برامج عمرة لـ المعتمرين خلال الموسم القادم أن يعلن شريف فتحي، وزير السياحة والآثار تفاصيل الضوابط الجديدة التي من المقرر أن يعتمدها قبل تنفيذ برامج العمرة لـ المعتمرين الجدد.

وجدت بعض القرارات التي من المنتظر أن يعتمدها وزير السياحة والآثار بعض الاعتراضات من أعضاء غرفة شركات السياحة وعبر الأعضاء عن رفضهم لها، وتشدد وزارة السياحة والآثار على جميع شركات السياحة العاملة في السوق المصري والتي تحمل رخصة مزاولة عمل بضرورة الالتزام بـ الضوابط المقررة وخاصة بعد الأزمة الماضية التي أسفرت عن تورط 50 شركة سياحية في أحداث موسم الحج الماضي من عام 2024 والتي تسببت في حدوث عدد من الوفيات للحجاج بالإضافة إلى سفر بعض الحجاج بدون تأشيرات تسمح لهم بممارسة شعائر الحج.

اعتراضات أعضاء «غرفة السياحة»

شرط تحقيق الـ 3 مليون كـ خطاب ضمان

أشار صادق إلى أزمة اشتراط ووجود مبلغ الـ 3 مليون جنيه كـ خطاب ضمان من شركات السياحة الراغبة في تنفيذ برامح الحج والعمرة لعملائها، بعد أن كان خطاب الضمان يشترط وجود 2 مليون جنيه فقط، وهو ما يراه بعض الأعضاء تعجيز وتعطيل.

تطبيق كوتة على شركات السياحة الدينية

وأوضح الدكتور إبراهيم عليوة، عضو غرفة السياحة، في تصريحات لـ «الأسبوع»، أنه لابد من وجود نظام عادل يسمح لجميع شركات السياحة الاستفادة من تنفيذ برامج الحج والعمرة لأكبر قاعدة من العملاء، لأن التوزيع العادل سيضمن عدم استيلاء بعض الكيانات الموازية على أموال المواطنين والغرر بهم، ولكن تطبيق الكوتة بنظام محدد سيسمح بتوزيع شامل وكافي لجميع العملاء على جميع الشركات وعدم السماح للعملاء باللجوء لبرامج خارج الكينات الرسمية على الإطلاق، حيث لا يوجد مجال لذلك.

ومما تجدر الإشارة إليه أن وزارة السياحة والآثار وغرفة شركات السياحة لم تعتمد ضوابط العمرة حتى الآن، وعن أسعار عمرة المولد النبوي المتوقعة، لفت أعضاء غرفة شركات السياحة إلى أنه لا يوجد توقعات بشأن الأسعار وكل شيء سيتم إعلانه بعد اعتماد ضوابط الموسم الجديد، وأن الموعد المتوقع لبدء رحلات العمرة في أواخر شهر سبتمبر المقبل.

اقرأ أيضاًالسيرة الذاتية لـ شريف فتحي وزير السياحة الجديد

شريف فتحي يصدر قرارا بـ تعيين 4 أعضاء لـ مجالس إدارة اتحاد الغرف السياحية

القابضة لـ «السياحة والفنادق» تكشف عن مزايا جديدة لـ جذب شركاء القطاع الخاص

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الغرف السياحية اتحاد الغرف السياحية شركات السياحة موسم العمرة القادم خطاب الضمان مجدي صادق عضو غرفة شركات السياحة السیاحة والآثار شرکات السیاحة وزارة السیاحة

إقرأ أيضاً:

«التفريق بين الأثر الأصلي والمقلد».. دورة للعاملين في «السياحة» في أكتوبر المقبل

أعلنت وحدة التدريب المركزي في مكتب وزير السياحة والآثار ممثلة في المركز العلمي لتدريب بوسط الدلتا، بالتعاون مع قطاع المتاحف بالوزارة ومنطقة آثار الدقهلية، عقد دورة تدريبية للعاملين في وزارة السياحة بعنوان «التفريق بين الأثر الأصلي والمقلد» في الفترة من 7 حتى 9 أكتوبر 2024، بمقر منطقة آثار تل الربع مركز المنصورة محافظة الدقهلية.

اشتراطات التقدم لحضور الدورة التدريبية

وذكرت وزارة السياحة والآثار في الإعلان الداخلي الذي جرى تعميمه على إدارات وهيئات وقطاعات الوزارة، أنّه يشترط في المتقدمين لحضور الدورة التدريبية أن يكون من مفتشي الآثار وأمناء المتاحف بنطاق محافظات وسط الدلتا، شريطة إحضار موافقة جهة العمل التابع لها المتدرب، على ألا يكون قد حصل على التدريب من قبل.

آخر موعد للتقدم

وأكدت وزارة السياحة والآثار، أنّه يشترط للتقديم في الدورة التدريبية استيفاء البيانات الموضحة بالنموذج المرفق على الرابط وملء الاستمارة المرفقة بالإعلان، وإعادة إرسالها بصيغة PDF على البريد الإلكتروني الخاص بوحدة التدريب المركزي موضحا بخانة عنوان البريد الإلكتروني اسم التدريب، في موعد أقصاه السبت المقبل.

مقالات مشابهة

  • حظر تعامل شركات السياحة الدينية مع الكيانات غير الشرعية - مستند
  • "السياحة" تبدأ توثيق عقود الشركات المصرية والسعودية من خلال بوابة العمرة
  • بدء اعتماد عقود شركات السياحة استعدادا لانطلاق رحلات العمرة
  • «التفريق بين الأثر الأصلي والمقلد».. دورة للعاملين في «السياحة» في أكتوبر المقبل
  • السياحة تبدأ توثيق عقود الشركات المصرية والسعودية من خلال بوابة العمرة
  • غرفة شركات السياحة تكشف حقيقة حظر المصريين من أداء عمرة المولد النبوي
  • غرفة السياحة تكشف أسعار العمرة في الفترة المقبلة «فيديو»
  • تبدأ من 30 ألف جنيه| شركات السياحة تكشف تفاصيل رحلات العمرة
  • عضو غرفة شركات السياحة: موسم العمرة الرسمي لم يبدأ بعد
  • حصاد نشاط وزارة السياحة والآثار في أسبوع