شفق نيوز/ أطلقت روسيا مركبتها الفضائية الأولى إلى سطح القمر في 47 عاما في مسعى لتكون أول دولة تنفذ هبوطا آمنا على سطح القطب الجنوبي للقمر، وهي منطقة يعتقد أنها تحتوي على رواسب من الجليد المائي.

وتسابق المهمة الروسية، وهي الأولى منذ عام 1976، الزمن مع مهمة للهند التي أطلقت مركبة الهبوط على القمر شاندرايان-3 الشهر الماضي، كما تتنافس على نطاق أوسع مع الولايات المتحدة والصين اللتين لديهما برامج متقدمة لاستكشاف القمر تستهدف القطب الجنوبي له.

وانطلق صاروخ من طراز (سويوز 2.1في) يحمل المركبة لونا-25 من قاعدة فوستوتشني الفضائية على بعد 5550 كيلومترا إلى الشرق من موسكو في الساعة 0211 صباح اليوم الجمعة بتوقيت موسكو.

وقال يوري بوريسوف مدير وكالة الفضاء الروسية لوكالة إنترفاكس للأنباء الجمعة إنه من المتوقع أن تهبط المركبة على سطح القمر في 21 أغسطس.

ومن المخطط له أن تعمل المركبة لونا-25، وهي بحجم سيارة صغيرة تقريبا، لمدة عام على القطب الجنوبي للقمر، حيث اكتشف العلماء في إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) ووكالات فضاء أخرى في السنوات الأخيرة آثارا لجليد مائي في الأجزاء المظلمة في المنطقة.

وتخدم هذه المهمة أغراضاً أخرى للكرملين الذي يقول إن العقوبات التي يفرضها الغرب على موسكو بسبب حرب أوكرانيا، والتي استهدف جانب منها قطاع الطيران والفضاء لموسكو، أخفقت في شل الاقتصاد الروسي.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: محمد شياع السوداني السوداني العراق نيجيرفان بارزاني بغداد ديالى الحشد الشعبي تنظيم داعش النجف السليمانية اقليم كوردستان اربيل دهوك إقليم كوردستان بغداد اربيل العراق اسعار النفط الدولار سوريا تركيا العراق روسيا امريكا مونديال قطر كاس العالم الاتحاد العراقي لكرة القدم كريستيانو رونالدو المنتخب السعودي ديالى ديالى العراق حادث سير صلاح الدين بغداد تشرين الاول العدد الجديد روسيا اخبار الفضاء القمر

إقرأ أيضاً:

تحذير إسرائيليّ جديد لسكان هذه المناطق الجنوبيّة: عليكم إخلاء منازلكم فوراً

وجّه المتحدث باسم جيش العدوّ الإسرائيليّ أفيخاي أدرعي، انذاراً عاجلاً الى سكان القرى التالية في جنوب لبنان: صربين، مروحين، شيحين، ام التوت، ام توته، بستان، الزلوطية، يارين، الضهرية، مطمورة، الجبّين، طير حرفا، أبو شاش، علما الشعب، الناقورة، عين شمع وراس الباضة، مجدل زون، المنصوري، المقصبة، مزرعة بيوت السياد، السماعية، رشيدية، عين بعال، البازوريه، الحنيّة.


وتوجّه أدرعي لسكان هذه البلدات الجنوبية بالقول: "عليكم إخلاء منازلكم فوراً والتحرّك فورا شمالي نهر الاولي، كل من يتواجد بالقرب من عناصر "حزب الله" أو منشآته او أسلحته يُعرّض حياته للخطر، انتبهوا ممنوع عليكم التوجه جنوباً. أيّ تحرّك لجهة الجنوب يعرض حياتكم الى الخطر".      

مقالات مشابهة

  • الانتقالي الجنوبي :”من يقتل أهله في اليمن لا يمكن أن يدافع عن فلسطين”
  • تسيسكا يهزم دينامو في ديربي موسكو
  • روسيا تسقط مسيرات أوكرانية وكييف تتصدى لهجوم صاروخي
  • تحذير إسرائيليّ جديد لسكان هذه المناطق الجنوبيّة: عليكم إخلاء منازلكم فوراً
  • الهند تعتزم إرسال بعثة فضائية إلى كوكب “الزهرة”
  • رسائل من الفضاء.. هل تحاول كائنات فضائية الاتصال بالأرض؟
  • مؤسسة مياه لبنان الجنوبي نعت 3 شهداء من فريق عملها
  • غارتان عنيفتان جدّاً... العدوّ الإسرائيليّ يستهدف الضاحية الجنوبيّة (فيديو)
  • فلكيون يبنون فسيفساء فضائية تضم 1.5 مليار جرم سماوي بمجرتنا
  • دراسة كويكب حرفت مساره مركبة فضائية