كلاسيكو الخليج.. اليوم اسود الرافدين وجها لوجه امام الأزرق الكويتي
تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT
بغداد اليوم - بغداد
يلتقي منتخبنا الوطني بكرة القدم، اليوم الثلاثاء (10 أيلول 2024)، مستضيفه منتخب الكويت، ضمن منافسات الجولة الثانية من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2026، المقرر إقامتها في أمريكا وكندا والمكسيك.
وتجري المباراة في الساعة التاسعة من مساء اليوم بتوقيت بغداد على ملعب جابر الأحمد الدولي بالعاصمة الكويتية.
وفي المواجهات التاريخية بين المنتخبين يتفوق منتخب العراق، الذي نجح في الانتصار بـ 17 مناسبة، مقابل 10 لمنتخب الكويت تاريخياً، فيما تعادل المنتخبان في 10 مرات ، كما سجل العراق 54 هدفاً في مرمى الكويت، فيما سجل الأزرق الكويتي 43 هدفاً في مرمى اسود الرافدين
وفي اللقاءات الخمسة الأخيرة بين المنتخبين، مالت الكفة لصالح الأسود، حيث حققوا انتصارين مقابل انتصار واحد للأزرق الكويتي، وحضر التعادل في مناسبتين، فيما يسعى منتخب الكويت لتحقيق فوز على منتخب العراق للمرة الأولى منذ عام 2014 حين تغلب بهدف نظيف في خليجي 22 في السعودية.
ويدخل العراق متصدرا لمجموعته بعد فوزه على نظيره العماني في البصرة بهدف دون مقابل، فيما يمتلك المنتخب الكويتي نقطة واحدة من تعادله امام نشامى الأردن.
وسيغيب عن اللقاء نجم منتخب العراق أيمن حسين، بعد خضوعه لعملية جراحية بسبب إصابة تعرض لها أثناء المباراة ضد عُمان، أدت إلى نزيف في الصدر، بعد إصابته بكدمة قوية على مستوى ضلوع صدره.
المصدر: وكالة بغداد اليوم
كلمات دلالية: منتخب الکویت
إقرأ أيضاً:
هل نبالغُ في تقدير الحبّ! خطافٌ غير مرئي يشدُّ وجها لآخر ويُضيء جسدين
قصّة الزواج هي القصّة العادية التي يعيشها الإنسان في الريف والمدينة، يعيشها أبناء الطبقة العمالية تماما كما قد يعيشها الأثرياء. يبدأ الأمر بأن يفعل أحدنا ما هو متوقع منه، ثمّ يُكابدُ شعورا شرسا لحظة الهجر، لتأتي قصّة الانفصال الموجعة.. فهل تُكتب نهاية الحبّ في بدايته حقا؟
المجموعة القصصية التي حملت عنوان «نبالغ في تقدير الحبّ»، الحائزة على جائزة غونكور الفرنسية في القصّة القصيرة، للكاتبة بريجيت جيرو، ترجمتها عن الفرنسية وئام عداس، والصادرة عن منشورات حياة، تبدت لي أشبه ما تكون بكبسولة مُكثفة تضمُّ في طياتها أغلب المشاعر التي يمكن أن يُكابدها المُقبل على الانفصال. لقد كُتبت بحساسية عالية ومن وجهة نظر امرأة متروكة.
تأخذُ الأشياء طابعا رومنسيا في بدايتها - وإن لم تكن مثالية على أي حال- إلا أنّ الشريكين في أول الدرب يتساهلان بشأنها، ثمّ يُعاودان التبصر فيها، فتتحول - الأشياء ذاتها- إلى شيء بالغ السُمية بمرور الزمن.
فقد يغضا الطرف عن الرطوبة والضجيج وعدم وجود سخان في البيت، في أوج العلاقة وجموحها -فذلك بالتأكيد لن يثني رغبتهما في البقاء معا- لكن مع الوقت ومع الاعتياد سيرغب كل شريك وضع الآخر في صندوق من صناديق المقارنة. سيرغب كل واحد منهما في تفكيك أوهام الحبّ.
التمويه لخداع الآخرين:
عند قراءة هذه القصص، نتدرجُ بصورة متسلسلة في قصّة الانفصال، منذ اللحظة التي تخدشُ الفكرة جدار الزواج إلى سقوطه المدوي. فنبدأ بطرح هذه الفكرة: نحن نحبُّ هذا الشخص، ولكن تكرار العيش معه يمكن أن «يُخربش» الانسجام بيننا. نفقدُ حرارة المشاعر الرقيقة التي نحملها شيئا فشيئا، فيتم اختراع ما يمكن تسميته «بالتمويه» بين الشريكين لخداع المجاورين، أو ربما لإعطاء الفرص، إلى أن ينكشف كل شيء ويتضح في صور لا محدودة.. فلا يعود التمويه كافيا.
«الخطافُ غير المرئي الذي يشدُّ وجها لآخر، العيونُ التي تبحثُ عن بعضها بهلع، الضوءُ الذي يُضيء جسدين، ثمّ الخوفُ الذي يعتريهما من عدم استحقاق الحبّ، من عدم الجاهزية له». هكذا يعترينا الخوف من فكرة الحبّ، وأيضا من فكرة أن لا نُحب بالشكل الكافي، وبالدرجة المتوقعة من الشريك.
استبدال الحميمي بمبارزة القراءة:
بلغة ساخرة يظهرُ صوت الزوجة المقموع في الحياة الواقعية. زوجة الكاتب التي تمتلكُ صوتها القوي في هذه المجموعة القصصية، بينما يتوارى أو يُحجب بتعمدٍ صوت الزوج، فيظهر كمحكي عنه في غيابه.
توجه الزوجة لوما شديدا لزوجها المشغول والمعني بكل ما من شأنه أن يُضيف للإنسانية وللتاريخ الأدبي. لكنه وبينما يُفكر في كتابة إهداء جديد على أحد كتبه، يهملُ القرارات الصعبة التي تنتظره في البيت.
تتحدث الزوجة عن زوجها الكاتب المُتطلب الذي يلتمسُ العزلة والوقت ليعيش لحظة إلهامه الخارقة، بينما تُظهرُ نفسها كمُتلاعب بها، لأنّها تُكيف حياتها لأجله ولأجل الأبناء، يصل الأمر لأن يخجل منها الزوج لأنّها لا تملكُ شيئا لتظهره للمجتمع الذي يُحيط بهما!
لكن الشيء الوحيد الذي يربطها بزوجها، والذي يمنحها القيمة، الشيء الذي يحدثُ في السر وليس في العلن، هو فعل القراءة، تقرأ مخطوطات كتبه، كإثبات وجود، لا سيما وأنّها القارئة الأولى له. وبصفتها قارئة فهي تُبارزه، لأنّها تتحدثُ بصراحة حول التصاعد الدرامي البطيء في أعماله على سبيل المثال، حول الكتابة الضعيفة، والمفاهيم النمطية، والنهاية غير الناضجة، وتفاعل الشخصيات غير المنطقي! في محاولة منها لتنتقم منه أو لترفع وتيرة التوتر لديه! أو لإشعاره بأنّها مرئية في هذا الحيز.
فهما وعلى غير العادة يستبدلان الحياة الطبيعية الحميمية بينهما كزوجين، بعراكٍ من نوع آخر. فعندما تناءت مساحتها من حياته أرادت أن تستعيدها.
أن تتوحش سلطتها على صميم ما ينسج من كتابة. تلك الرغبة بتمزيق الكاتب العظيم. الكاتب الذي ينأى بنفسه عن رمي كيس القمامة أو تصليح أعطال تسريب الماء!
حدود يستحيل محوها
في البيت يتوقف العرض الذي يقدمه الشريكان أمام الأصدقاء والجيران وزملاء العمل. تنكشف الحقيقة، يعودان مجددا لتصوراتهما الأصيلة عن ذواتهما. زوجان.. أمّ وأب. شخصان يتوجب عليهما اتخاذ القرارات وإن بدت سخيفة.
يرزح الشريكان تحت عبء العلاقة التي لا تنمو في أي اتجاه، بل تُخلفُ المزيد من الاحتقان والغضب. ومن ثمّ سيأخذ أحدهم قرار الرحيل، سيأخذ القرار وهو يعي في أعماقه بأنّه يُفسد حياة الآخرين، لا سيما عندما نتحدث عن فكرة العائلة. ولكنه يُفضلُ حسم الأمر.
فكرة الانفصال، تعني بدرجة ما أن نُغير جلودنا، كمن يرسمُ خطا بين حياتين. ما هو قبل وما هو بعد. حدود يستحيل محوها. فالشريك المتروك قد لا يُشغل أكثر من حيزه في السرير، قد لا يتعدى على مساحة الآخر الغائب.. في انتظار عودته أو خوفا من محو الحدود الدقيقة بينهما.
لكل واحد منهما منطقه الخاص، وربما المُنغلق على ذاته، لا سيما عندما تتحول المحادثات الليلية بينهما إلى مونولوج طويل يدور في حلقة مفرغة.
لم تكن الزوجة قادرة على رؤية أثر الحوارات بينهما. إذ يستحيل تمييز أثرها إن لم تظهر بوضوح على نسيج حياتهما الواقعية معا. لقد حاولت القبض على مكمن الخطأ. «هل الخطأ أنّي لا أعرف كيف أقول؟ أم أنّك لا تعرف كيف تسمع؟». ثمّ بكلمات واضحة ومباشرة قال الشريك لشريكته: «إنّ الحياة لم تعد مناسبة بيننا». هكذا بكل بساطة أطلق سمّه، فكان وراء هذه الجملة الشرسة الكثير من الترتيبات اللانهائية لحل ما امتد بينهما لسنوات، كمن يحل كنزة من الصوف.. غرزة غرزة.
البحث عن الوالدين في غابة الكنز
الخشية الأولى التي يمكن أن تُشغل المُقدمين على الانفصال، الأبناء بالتأكيد. فماذا يمكن أن يُقال لهم وكيف؟ السؤال الأهم: كيف يتوجب على الوالدين مصارحة أبنائهم بقرار من هذا النوع، دون أن يُجرح شعورهم بالأمان؟ وكيف يمكن للوالدين - وبشكل مثالي - تأكيد بقاء حبّهما للأبناء، بينما نفدت صلاحيته بينهما كزوجين! وكأنّ الحبّ بينهما تحول بقدرة قادر إلى آلة معطوبة انقطعت عنها الكهرباء!
ثمّ يتوهج السؤال الخصب: ماذا يمكن أن يموت في الأبناء بمجرد أن ينفصل الوالدين. إذ تعتملُ تلك الآلام المبرحة حول ما قد يحل بهم، فينشغل الوالدان بتلك المحاولة اليقظة بضرورة أن يتفادى الأبناء الأذى والتعاسة، دون أن يُبددا أوهامهم بشأن البناء الصلب لفكرة العائلة!
ليست الحياة وحدها التي ستتغير، حتى اللغة ستتغير أيضا. ستتغير كلمة «نحنُ» كعائلة إلى كلمتين جديدتين: « أبوك» و«أمّك» بعد الطلاق. سيبدو الأمر للأبناء كلعبة البحث عن الكنز في غابة، عندما ستذهب الأمّ إلى طريق والأب إلى طريق آخر. ستتوسع أماكن عيش الأبناء وسيعيشون كل حدث من أحداث حياتهم مرتين. قد يتسربُ إليهم بادئ الأمر الشعور بأنّهم يتحملون مسؤولية هذا الانفصال، وسيعيشون في ترقب التئام الشمل بين والديهم.
قد يهملهم الآباء وقد يقتتلا عليهم. سيخرج الأبناء من روتين البيت الواحد وسيعيشون مع أمّ وحيدة ووالد وحيد، وقد يرغب أحد الأبوين بحياة جديدة مع شريك مُغاير وعلى الأبناء تقبل مجرى التغيرات دون اعتراض يُذكر! ومهما ارتكب الأبناء من أخطاء في المدرسة والحياة على حد سواء سيكون مرد ذلك نظرة لوم مستمرة إلى انفصال الوالدين.
ستصبح النجاة من التمزق النفسي أمرا صعبا. تمزق الأبناء بين إثبات الذات وبين أن يصيروا غير مرئيين. سيأكلهم الحنين للعودة إلى الخلف مجددا كمن يرفض أن يكبر، كمن يرفض وقوع الانفصال الشاحب.
اجتياز الفخ عبر التخلي
نصبت الساردة «الزوجة» فخا لشريكها «الزوج». عندما طلبت منه أن يأتي إلى البيت ليأخذ متعلقاته الشخصية. بدا الأمر وكأنّها تريدُ أن تربطه بالماضي المشترك بينهما. سيغدو أمام مواجهة شرسة مع ألبومات الصور، السجادة ومسجل الأسطوانات وتذكارات السفر، ستجعله الأشياء يُفكر مجددا في قرار الرحيل الذي اتخذه. فلكل شيء من أشيائهما المشتركة تاريخ، تاريخ العلاقة بينهما. في أعماقها كانت الزوجة تئن في اضطراب شديد، مُتمنية أن تُعيده الأغراض، أن تحرقه، أن تجعله يتذكر زمن الحبّ والحياة التي مضت بينهما.
في قصّة أخرى سنجد مبررات اضطرابها الجارف من فكرة أن تكون الزوجة متروكة. لقد تُركت من قبل من قِبل أمّها بطريقة شديدة البؤس. قبضت أمّها على يد أخيها الأصغر وغادرت بصحبته دون كلمة وداع واحدة، دون تلويحة، دون فهم، وبالتأكيد دون عودة. ولذا فكرة أن تُترك للمرّة الثانية بدت كابوسية وغير محتملة.
إننا إزاء محاكمة. إزاء عقل يُفكر في الإجراء والعواقب على حد سواء.
وبصفتنا قراء توغلنا عميقا في هواجس نفسها وما تكابده من عناء.
لكن الزوج فضل الخروج دون حمل شيء، أي شيء، وكأنّه بذلك ينفي أهمية الأشياء وبالتالي أهميتها بالنسبة إليه. لم يأخذ الزوج الكتب ولا الجيتار ولا الموسيقى التي شكلت ملمح قصّة حبهما تلك، لم يأخذ التحف ولا الهدايا التي قدمتها له في مناسبات مختلفة. لقد ترك الزوجة عن قصد مع كل الأشياء. تخلى عنها وعن الخزائن الممتلئة. لقد اجتاز الفخ ومهمة الاختيار الصعبة، دون أن يترك أثرا خلفه. دون أن يربط حياته القادمة بالماضي.
لقد أوجعها بضربة الرحمة تلك. فضّل ألا يلمس شيئا. فكل ما سيأخذه سيكون له دلالة على شيء ما، لقد تركها في المنزل مع القصّة الفاشلة.
بعد أن يتبخر الأبناء
لم تكن الزوجة تُنكر عاطفتها المترسخة، رغم فوضى المشاعر المضطربة حولها، فقد كان يُؤسفها أن تتحول إلى مجرد قارئة غريبة تشتري كتب زوجها السابق، بعد أن كانت القارئة الأولى لمخطوطاته! لكن من سيصلح عطب الانكماش الباهت والمدمر في روحها الآن!
في البداية كانت تجهلُ معنى أن يظهر أحدنا وعلى وجهه ابتسامة، أن يظهر دون حزن بينما هو ممزق من الداخل، أو أن يظهر بمظهر المسيطر على ألمه في العمل. لكن عندما بلغت الخمسين وتسلل الخريف إلى قلبها تأكدت بأنّها لن تُغير الكون، لكن يمكن أن تُغير نظرتها له.
هذه القصص المباغتة والمكثفة، هي قصص النُدب التي يتركها فشل الحبّ والخسارات الموجعة. الأسئلة الطازجة حول الانفصال وآلامه، وفرص العودة بعد أن يتبخر الأبناء.
هدى حمد صحفية وروائية عمانية