باريس-سانا

حذر باحثون من منظمة “غلوبال كربون بروجكت” من تزايد تركيزات غاز الميثان في الغلاف الجوي بوتيرة تسارعت خلال السنوات الأخيرة، ما يهدّد المسار المناخي للكوكب على الرغم من وعود دول كثيرة بخفض انبعاثاته.

ونقلت وكالة فرانس برس عن فريق دولي من العلماء قولهم في دراسة نشرت اليوم: إن “تركيز غاز الميثان يتزايد بشكل أسرع نسبيا من أي غاز دفيء رئيسي آخر، وهو الآن عند مستويات أعلى بـ 2.

6 مرة مما كان عليه في مرحلة ما قبل الصناعة”، مشيرين إلى أن زيادة الميثان في الغلاف الجوي بلغت 6.1 ملايين طن سنويا في المعدل خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ثم 20.9 مليون طن في العقد الثاني.

وتسارع الازدياد بشكل أكبر في السنوات الأخيرة إلى معدلات لم يسبق لها مثيل منذ بدء القياسات المستمرة في ثمانينات القرن العشرين، حيث وصلت على سبيل المثال إلى 14.8 مليون طن عام 2020 أي ضعف المتوسط لسنوات العقد السابق.

يذكر أن الزيادات مدفوعة بشكل رئيسي بالانبعاثات الناجمة عن استخراج الفحم، وإنتاج النفط والغاز واستخدامهما، وتربية المواشي والأغنام، وتحلل المواد الغذائية والنفايات في المكبّات، إضافة للأسباب الطبيعية.

وتحضّر الصين والولايات المتحدة بشكل مشترك لعقد قمة بشأن الغازات الملوثة باستثناء ثاني أكسيد الكربون، بينها غاز الميثان تحديداً، ما قد يمهّد الطريق أمام التزامات واتفاقات عالمية جديدة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: غاز المیثان

إقرأ أيضاً:

صيحة أكل الحجار لنضارة البشرة... والأطباء يحذرون

بدأت صيحة جديدة تحظى بانتشار واسع على تيك توك بين فئة من المهووسين في عالم التجميل ويطلقون على أنفسهم "الطاحنين" لأنهم يشترون الرمال القذرة والطين والطباشير ويطحنوها بشكل ناعم لتصبح "صالحة للأكل" من أجل الحصول على بشرة مخملية حسب مزاعمهم.

ويتباهى "الطاحنون" عبر حساباتهم على تيك توك بنشر مقاطع فيديو خلال تناولهم الطين والطباشير، ويدعون متابعيهم أيضاً إلى تجربة هذه الصيحة الغريبة من خلال التحدث عن فوائدها "المفترضة"، وتمكن بعضهم بفضل هذه الفيديوهات من تحقيق ملايين المشاهدات.

@aaayyy00003 #흙먹방#식용흙##clay#ดิน#분필#흙#점토#숯#먹는흙#식용클레이#식용점토#식용분필#황토먹방#황토#땅#먹는분필#지구#eatingshow#硬冰#硬い氷#먹방#mukbang#氷#アイス#MATCHAPOWDER#冰#nướcđáน้แข็งes#batues#chalk#ดินเหนียว#đấtsét#đất#tanah#tanahliat#terra#argilla#arang#ถ่านไม้#thancủi#粘土#土#soil#Land#土地#食用土#ediblesoil#Ediblesoil#이식증#Nakumatt#청크#클레이#초크#BigBite ♬ 原聲 - White. A.S.M.R

ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أن بعض منصات البيع الإلكترونية مثل "إي باي" و"أمازون" انتهزت ارتفاع عدد المنضمين إلى هذه الصيحة الغريبة لزيادة أرباحها، مقدمة منتجات مكونة من  الصخور والمخلفات الجيولوجية الأخرى "القابلة للاستهلاك البشري" بأسعار زهيدة.

وتروّج منصات البيع لمنتجاتها على أنها "ذات مذاق ترابي لطيف للغاية، مع قرمشة متوسطة الصلابة"، ومنها ما يُسمى بـ "الطين الأزرق"، الذي يُدّعى بأنّه يتميّز برائحة الأعشاب البرية يليها طعم لاذع طفيف.

إعلانات تشجّع هذه الصيحة

رصدت الصحيفة البريطانية بعض الإعلانات الإلكترونية التي تروّج لهذه المنتجات الغريبة وتزعم أنها تشكل علاجاً لمشاكل الجهاز الهضمي وتساعد على امتصاص السموم من الجسم.

كذلك تزعم إعلانات إلكترونية أخرى أن تناولها يساعد في علاج حب الشباب والتغلب على آلام الجوع. ويقول إعلان آخر أنه يمكن أن يكون بمثابة "محسن للمزاج".

أصول هذه الصيحة

مع كثرة هذه الإعلانات، ذكرت مصادر علمية أن هذه الظاهرة تُسمى "جيوفاجي.. مدمنون التراب"، وكانت رائجة لمئات من السنين لدى بعض القبائل النائية في أنحاء العالم.
بمرور السنوات، راحت بعض القبائل تعتبرها نوعاً من العلاج، أي وسيلة لزيادة المعادن الناقصة لدى مرضى فقر الدم كمعدن "الزنك"، كما استخدموها كعلاج لمشاكل الجهاز الهضمي والقدرة على امتصاص السموم من الجسم.

الأطباء يحذرون

كانت "هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية" قد وصفت في الماضي نوعاً معيّناً من الطين الأبيض يسمى الكاولين، بأنه يساعد على امتصاص السموم وإخراجها من الجسم.
لكن خبير التغذية وعلوم الأغذية البريطاني البروفيسور غونتر كونلي حذّر من أن تناول الطين تزيد من التعرض للسموم، لأن التراب لا يخلو من الملوثات. 

وشدّد على أن الأوساخ والطين والطباشير ليست غذاءً معتمداً من قِبل منظمة الصحة والسلامة، حيث إن هذه المواد لا تخضع لأي فحوصات. وأضاف قائلاً: "يجب تجنب تناولها، فهي تضر الجهاز الهضمي ولا تقدم أي فائدة". 

مقالات مشابهة

  • صيحة أكل الحجار لنضارة البشرة... والأطباء يحذرون
  • مصطفى عمار: كل حضور مؤتمر «IBC» انبهروا بأداء «المتحدة» في السنوات الأخيرة
  • جمال الغندور: التحكيم المصري لم يستفد من الأجانب في رئاسة لجنة الحكام
  • خبير: زيادة تركيز الغازات الدفيئة في الغلاف الجوي يسبب تغيرات مناخية حادة
  • الانتقالي يهدد بطرد أسر قتلى مجنديه إلى شوارع عدن
  • نادية زخاري: التكنولوجيا الحيوية ستحظى باهتمام أكبر خلال السنوات المقبلة
  • إنتاج الفحم في الصين يرتفع.. ويفاقم مخاطر غاز الميثان
  • عاجل | آخر تطورات أسعار الذهب في مصر بعد الارتفاعات الأخيرة
  • أشرف زكي: ناهد رشدي قاومت المرض اللعين خلال عشرات السنوات
  • الهجري يكشف عن عراقيل حالت دون انعقاد مجلس النواب خلال السنوات الماضية