وسط طنين النحل وهمّة صناع يحتمون في أقنعة وأثواب واقية من اللدغ، تقف قرية طبهار في محافظة الفيوم شامخة، كواحدة من قلاع صناعة عسل النحل، إذ تعتبر أكبر «منحل» في محيطها، تضم عشرات الخلايا النحلية التي تنتج عسلًا يحمل أرباحًا سنوية وأسباب الشفاء والتعافي.

تلك القرية هي إحدى القلاع الصناعية التي تربي النحل منذ سنوات، إذ تمتلك مصر مليوني خلية نحل بإجمالي إنتاج يصل إلى 30 ألف طن من العسل، وذلك من خلال 25 ألف أسرة تعمل في مجال تربية نحل العسل في البلاد، وفقًا للبيانات الرسمية.

جمع عسل النحل

وفي مثل هذا الوقت من كل عام، يجتمع الصناع لفرز جديد لتلك الخلايا من أجل جمع عسل النحل الذي يعرف بشهرته، وإقبال المواطنين عليه مع أسعاره التي تناسب شرائح عديدة وتبدأ بنحو 100 جنيه.

دورة جمع العسل

يحكى المهندس سيد عوض، مسئول أحد المناحل، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، عن دورة العمل، التي تبدأ بجمع العسل من برواز يمتلئ بخلايا النحل التي وضعت عسلها بعد تهيئته، قبل أن يدخل عملية فصل بين الشمع والعسل ذاته، وصولًا للتعبئة وتجهيزه لمنافذ البيع.

طرد النحل وتهيئة العسل

وأشار إلى أنّ البداية تكون بإدخال دخان لمقدمة الخلية، التي تعرف بـ«فتحة الطيران»، لطرد النحل، لتهيئة العسل للفرز، ثم يجرى إخراج البراويز والتأكد من تنظيفها من النحل، ثم تنقل البراويز لغرفة الفرز، ليبدأ النحَّال بكشط عيون العسل بسكين مخصص للكشط، وتعقبها مرحلة الفراز بطريقة الطرد المركزي، حيث يتم جمع العسل من البرواز ويتجمع في أسفل الفراز وصولًا للمرحلة النهائية وهي تنقية العسل استعدادًا للتعبئة والتوزيع.

3 قطفات سنويًا

وأوضح المهندس الزراعي أنه يكون هناك فرز لخلايا النحل لجمع العسل في شهر أبريل وتحديدًا الأعشاب والموالح، خصوصًا في محافظات الوجه البحري، بينما يكون حصاد عسل زهرة البرسيم في نهاية مايو وحتى أول يونيو، وآخر فرز يكون للسمسم ومحصول القطن وغيرهما ويبدأ نهاية أغسطس ويستمر حتى منتصف سبتمبر الجاري.

أرزاق حلوة المذاق

وذكر «عوض» أنّ المنحل الخاص به يحتضن نحو 120 خلية تنتج الواحدة منها نحو 4 كيلو عسل في الفرزة الواحدة، مُبيناً أنّ مرحلة حصاد العسل توفر عشرات فرص العمل في مختلف مراحل قطف العسل.

أحجام مختلفة وفوائد متعددة

وكشف أنّ التعبئة تتم وفقًا للطلب بأحجام مختلفة، بدءًا من وزن نصف كيلو وحتى 25 كيلوجرامًا، موضحاً أنّ كل نوع عسل له خصائص وفوائد مختلفة عن الآخر.

وتصدِّر مصر سنويًا أكثر من 3 آلاف طن عسل من أجود الأنواع التي تتميز بها، مثل عسل الشمر والسدر والبردقوش والموالح والبرسيم، بالإضافة إلى الصادرات المصرية من مستلزمات تربية النحل التي تصنع محليًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عسل النحل فرص عمل محصول القطن

إقرأ أيضاً:

ما خطورة العسل المزيف؟

أعلنت أوكسانا سيريبريكوفا كبيرة الباحثين في المركز العلمي الفيدرالي الروسي لتربية النحل، أنه يمكن تقسيم العسل المزيف إلى ثلاث مجموعات

ووفقا لها هذه المجموعات هي : عسل رخيص، عسل طبيعي مضاف له شراب، عسل طبيعي تضاف له مواد كيميائية لتحسين خصائصه.

وتقول: “تجرى في مختبرنا دائما دراسة للعسل التجاري والعسل الذي يباع في المعارض. واعتمادا على المنطقة يمكن أن تصل نسبة العسل المغشوش إلى 60 بالمئة. لذلك يجب التمييز بين أنواع العسل المزيف. فمثلا نصف حالات الغش هي تسويقية، حيث يباع العسل الرخيص على أنه باهض الثمن. فمثلا يباع عسل عباد الشمس كعسل الزيزفون باهض الثمن أو العسل القديم المحسن على أنه عسل طازج”.

وتحتل حالات تزوير العسل المرتبة الثانية من حيث الانتشار، حيث بدلا من العسل الطبيعي يباع شراب مصنوع من الغلوكوز والفركتوز.

وتقول: “لا يحتوي هذا العسل على أي خاصية من خصائص العسل الطبيعي وليست له قيمة بيولوجية: أحماض أمينية والإنزيمات ومركبات الفينول وغيرها. ووفقا لها حتى إذا أظيف هذا الشراب جزئيا إلى العسل الطبيعي لا يمكن اعتباره عسلا طبيعيا”.

أما الحالة الثالثة للعسل المزيف الأقل انتشارا فهي غش العسل نوعيا بإضافة مواد غذائية أو كيميائية يمكنها تبييض العسل الداكن، وهذه المواد قد تكون خطرة على الصحة.



وتقول أناستاسيا شيستاكوفا مديرة المركز : “أظهرت الاختبارات التي نجريها في مختبرنا أن الغالبية العظمى لحالات تزييف العسل تحدث على مستوى الشركات المصنعة. أما منتجات مربي النحل فتلبي دائما جميع معايير جودة العسل المطلوبة”.

المصدر: Gazeta.Ru

مقالات مشابهة

  • تستوعب 3.5 مليون حاوية سنويًّا.. تفاصيل محطة حاويات تحيا مصر 1 بميناء دمياط
  • ما خطورة العسل المزيف؟
  • تمويل 355 مشروع صغير فى قنا خلال 9 شهور
  • «فولكس فاجن» تتوقع أداء نصف سنوي صعباً لقسم المركبات التجارية
  • «عين الثور» في الزهور خارطة طريق للنحل
  • ” معجزة الشفاء ” تعلن وصول أولى طرود النحل من مصر لموسم ” السدر الكويتي ” 2025
  • سانشو: أنا في تشيلسي «على راحتي»!
  • «قلعة السيتي».. كل شيء يتحول إلى «ذهب»!
  • مسلسل 6 شهور لـ نور النبوي في مراحل المونتاج والعرض قريبًا
  • وزير الإسكان: تسليم الوحدات السابق طرحها كل 3 شهور بحد أقصى