نظم مركز النيل للإعلام بزفتى، حلقة نقاشية بعنوان «مهارات التواصل والاتصال للعاملين بالمصالح الحكومية» على مدار يومين، فى إطار الحملة الإعلامية التى تتبناها الهيئة العامة للاستعلامات "قطاع الإعلام الداخلى برئاسة الدكتور أحمد يحيي" تحت عنوان " بداية جديدة للتنمية البشرية " تحت شعار " إيد فى إيد هننجح أكيد "، تحدث فيها الدكتور أحمد حسين أستاذ الإعلام بجامعة المنصورة، والدكتورة سماح كتاكت أستاذ الإعلام بكلية التربية النوعية جامعة طنطا.

فى بداية اليوم الأول تحدث الدكتور أحمد حسين عن مفهوم التواصل والاتصال قائلاً أنه عملية تبادل للأفكار والآراء والمعلومات والقناعات والمشاعر عبر وسائط متنوعة لفظية وغير لفظية، كالكلام والكتابة والأصوات والصور والألوان والحركات والإيماءات أو بواسطة أي رموز مفهومة (ذات دلالات) لدى الأطراف المشاركة فيه.

وأضاف أن عناصر الاتصال والتواصل المرسل، المستقبل، الرسالة، قناة الاتصال، الاستجابة.

وأوضح أيضاً أنواع الاتصال وهى الاتصال الذاتي، والاتصال الشخصي، والاتصال الجمعي، والاتصال الجماهيري، والاتصال بين الثقافات.

وأشار فى حديثه إلى تعريف التواصل الفعّال بأنه عميلة تواصل بين شخصين أو أكثر، بهدف إيصال رسالة معينة، وفهمها فهمًا صحيحًا بنجاح، ويتعدى مفهوم الاتصال الفعال مجرد تبادل المعلومات بين الأشخاص ونقل الرسائل فقط، بل يشمل التواصل الفعال فهم مشاعر الآخرين وفهم نواياهم الكامنة.

وخلال فعاليات اليوم الثاني تحدثت دكتورة سماح كتاكت أستاذ الإعلام بجامعة طنطا، عن صور وأنواع التغذية الراجعة، قائلة أنها تتفق جميعها في أنها عبارة عن استجابة ورد فعل المستقبل على الرسالة والمعلومات التي قام الراسل بإرسالها إليها، وذلك لكي يتيقن الراسل من فهم الرسالة كاملة أيًا كان شكل هذه الرسالة وأيضًا حتى يستكشف الجوانب التي تحتاج إلى تطوير في المرات القادمة.

وأضافت أن من أنواع التغذية الراجعة، هي التغذية الراجعة الرسمية، التغذية الراجعة غير الرسمية، التغذية الراجعة الوصفية، التغذية الراجعة التوجيهية.

وقام مركز النيل بعمل ورشة عمل للجمهور عن معوقات التواصل والاتصال فى بيئة العمل وتم تقسيم الحاضرون إلى مجموعات وعرضت كل مجموعة ماجاءت به من معوقات وتم الرد عليها من خلال الدكتورة سماح كتاكت لترد عليها فى صورة حلول ومقترحات لحل مشكلة معوقات الإتصال والتواصل.

وفى نهاية اللقاء أوصى الجمهور بعمل قنوات اتصال مباشرة بين مديرى المصالح الحكومية وموظفيهم للاطلاع على كل ما هو جديد من توجيهات وتعليمات تخص الإدارة.

أدارت اللقاء هبة يمانى الأخصائية بمركز النيل للإعلام بزفتى، تحت إشراف عبد الله الحصرى مدير المركز.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: حلقة نقاشية مهارات التواصل العاملين بالمصالح الحكومية

إقرأ أيضاً:

ميتا تحظر وسائل الإعلام الحكومية الروسية على فيسبوك وإنستجرام

حظرت شركة ميتا RT وغيرها من وسائل الإعلام الحكومية الروسية على منصاتها، والتي تشمل Facebook و Instagram.

 وقالت الشركة في بيان لموقع Engadget: "بعد دراسة متأنية، قمنا بتوسيع نطاق تطبيقنا المستمر ضد وسائل الإعلام الحكومية الروسية". "روسيا سيجودنيا و RT والكيانات الأخرى ذات الصلة محظورة الآن من تطبيقاتنا عالميًا بسبب أنشطة التدخل الأجنبي". شاركت Meta مواد إحاطة مع رويترز، حيث قالت الشركة إنها وجدت أدلة في الماضي على أن المنافذ الروسية اتخذت خطوات لمنع اكتشاف أنشطة التدخل الأجنبي عبر الإنترنت. وقالت إنها تتوقع أن تستمر المنافذ في ممارساتها الخادعة. سيتم فرض الحظر خلال الأيام المقبلة.

يأتي إعلان الشركة بعد أيام من اتهام إدارة بايدن علنًا لـ RT بنشر الدعاية والتضليل عبر الإنترنت. قالت السلطات إن RT تنشر الدعاية والمعلومات لتبرير ودعم غزوها لأوكرانيا باستخدام منافذ إعلامية تلبي احتياجات السكان المحليين، مثل تلك التي تستهدف إفريقيا وفرنسا.

في عام 2022، قامت شركة Meta بتقييد وصول وسائل الإعلام الحكومية الروسية إلى Facebook في أوكرانيا بناءً على طلب من حكومتها، وذلك للحد من انتشار محتوى تلك المنافذ. وردًا على ذلك، قامت روسيا بحظر Facebook في البلاد بعد بضعة أيام وفتحت قضية جنائية ضد الشركة. وفي وقت لاحق، وجد القاضي أن Facebook و Instagram مذنبان بنشاط "متطرف"، مما أدى فعليًا إلى حظر Meta من فتح مكاتب وممارسة الأعمال التجارية في روسيا.

مقالات مشابهة

  • ميتا تحظر وسائل الإعلام الحكومية الروسية على فيسبوك وإنستجرام
  • “ميتا” تحظر وسائل الإعلام الحكومية الروسية على منصاتها
  • "ميتا" تحظر وسائل الإعلام الحكومية الروسية على منصاتها
  • ميتا تحظر وسائل الإعلام الحكومية الروسية على منصاتها
  • جامعة أسيوط تنظم لقاءًا تنمويًا للعاملين حول تنمية مهارات الموظفين بالمكتبات الجامعية  
  • «المتحدة» تشارك في جلسة نقاشية بمؤتمر البث الفضائي الدولي Ibc في أمستردام
  • «المتحدة» تشارك في جلسة نقاشية بمؤتمر البث الفضائي الدولي بأمستردام
  • منظومة الشكاوى الحكومية بمجلس الوزراء تتعامل مع استغاثة أم لحجز ابنها بمعهد الأورام
  • «الشكاوى الحكومية» توجه بسرعة التعامل مع استغاثة أم لحجز ابنها بمعهد الأورام
  • شرطة دبي تعزز مهارات موظفيها الإعلامية