بوابة الوفد:
2024-09-17@09:31:33 GMT

كيفية التحقق من هوية سائقي أوبر لمكافحة الاحتيال

تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT

أعلنت أوبر اليوم عن إجراءات جديدة لمراجعة وتعزيز السلامة والأمان عند استخدام التطبيق في مصر، والتي تتضمن إطلاق ميزات أمان إضافية، وتعزيز عمليات فحص السائقين.


قدمت أوبر ميزات أمان جديدة للركاب والسائقين بما في ذلك تسجيل الصوت أثناء الرحلة، وهي خاصية داخل التطبيق تم تصميمها مع مراعاة تحقيق الخصوصية لكل من السائقين والركاب وهي تتيح تسجيل الصوت المشفر أثناء الرحلات في جميع أنحاء مصر، وزر طوارئ داخل التطبيق أيضاً، والذي يربط الركاب والسائقين مباشرة بالشرطة في حالة وقوع حادث بالإضافة إلى إرسال إشعار أمان إلى فريق أوبر.

وبالإضافة إلى خاصية إخفاء هوية المتصل المتاحة حالياً، والتي تسمح للركاب والسائقين بالاتصال ببعضهم البعض مع الحفاظ على خصوصية أرقامهم أثناء استخدام أوبر، تقدم الشركة ميزة أخرى تقتضي مسح أرقام الهاتف عند إرسالها  بين الطرفين أثناء الدردشة، لمعالجة المخاوف المرتبطة بذلك، حيث يتم حذف رقم الهاتف وتحذير المستخدمين من مخاطر السلامة والخصوصية المترتبة على مشاركة أرقام الهاتف في الدردشة.

كما تحرص أوبر على منح الركاب في جميع أنحاء مصر مزيداً من التحكم في تجاربهم أثناء الرحلات من خلال إطلاق أداة جديدة وهي "تفضيلات السلامة" التي تمنح الركاب القدرة على اختيار ميزات الأمان داخل التطبيق التي يرغبون في استخدامها حسب الوقت والمكان الذين يطلبون فيه الرحلة. ويتضمن ذلك اختيار ثلاث ميزات أمان بحد أقصى ليتم تشغيلها تلقائيًا تبعاً لتوقيت أو موقع الرحلة.

قالت كارين عريف، رئيس قسم الاتصالات في أوبر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: " تعد سلامة مستخدمي التطبيق أولوية قصوى لدى أوبر. ونحن ندرك أن بلوغ أعلى درجات الأمان في كافة وسائل الانتقال يظل تحدياً، إلا أننا دائماً وأبداً نعمل من أجل تقليل حوادث السلامة، ووضع معايير جديدة تضمن السلامة لجميع مستخدمي التطبيق. ويأتي إطلاق هذه الأدوات الجديدة استكمالاً لمجموعة ميزات الأمان الرائدة التي تتميز بها أوبر في قطاع النقل التشاركي مثل إخفاء رقم المتصل، ومشاركة الرحلة، والتحقق عن طريق رقم التعريف الشَخصي، والتحقق من سير الرحلة."

وأضافت: "ويعد فحص السائقين واستقبالهم على المنصة مسألة مهمة للغاية بالنسبة لنا في أوبر، حيث يجب على جميع السائقين الذين ينشئون حسابات على أوبر تقديم صحيفة الحالة الجنائية، ونتيجة سلبية لتحليل المخدرات وتقرير صلاحية المركبة. كما يجب على جميع السائقين استكمال الدورات الإلزامية للتدريب على السلامة والتي تتناول الجانب الخاص بسوء السلوك، بما في ذلك التحرش الجنسي والإساءة، كجزء من عملية التسجيل. وهذا يضمن أن كل سائق يكون على علم بأهمية الحفاظ على بيئة آمنة لجميع المستخدمين. ومع ذلك، يحاول بعض السائقين التسجيل على التطبيق باستخدام وثائق مزورة وتقنيات احتيال متقدمة باستخدام الذكاء الاصطناعي بعد إلغاء أوبر لحساباتهم الأساسية، وهذه مشكلة عامة يعاني منها قطاع النقل التشاركي ككل. ونؤكد على أننا سنواصل بذل كل ما في وسعنا لمكافحة هذا السلوك المشين إلا أن ذلك يتجاوز قدرات أوبر  يتطلب جهودًا جماعية من صناع السياسات والجهات المؤثرة والخبراء في مجال النقل التشاركي."

ولمواجهة هذه المشكلة ومنع إنشاء الحسابات الوهمية،قامت أوبر باستحداث آليات جديدة للفحص بما في ذلك تقنية رائدة في الصناعة تطلقها أوبر لأول مرة في الشرق الأوسط للتحقق من المستندات التي يقدمها السائقون وصورهم الشخصية قبل أن يتمكنوا من إنشاء حساب على المنصة. كذلك، فقد تم إضافة دورة أخرى من التدريب لفريق العمل المتخصص الذي يقوم بمراجعة وقبول هذه الوثائق، كما أضافت الشركة لإجراءاتها الحصول على عينة عشوائية من تحليل المخدرات شهريًا لضمان دقة عملية الفحص للسائقين الشركاء في مصر، وهذا بالإضافة إلى تحليل المخدرات المطلوب بالفعل من جميع السائقين عند بدء القيادة على منصة أوبر.

وأوضحت أن تحسين مستوى السلامة في قطاع النقل التشاركي عملية متغيرة وفي تطور دائم، وتتطلب تعاونًا مستمراً  بين جهات الدولة المعنية والشركات العاملة بالمجال وخبراء الصناعة لوضع الأطر التشريعية والوصول إلى المعايير المثلى لتحقيق السلامة في قطاع النقل التشاركي بأكمله. ونحن نواصل بذل كل ما في وسعنا لتعزيز الأمان على منصة أوبر في مصر ونتطلع إلى العمل مع بقية الأطراف لرفع مستوى جودة خدمات النقل التشاركي في البلاد."

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

ارتكبوا 19 واقعة.. سقوط عصابة الاحتيال على المواطنين

كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات ما تبلغ لقسم شرطة المعصرة بمديرية أمن القاهرة من (أحد الأشخاص- مقيم بمحافظة الإسكندرية) بتضرره من (مالك إحدى الشركات لتأجير السيارات– مقيم بدائرة قسم شرطة الدرب الأحمر) لقيامه بالإحتيال عليه عن طريق إستئجار السيارة الخاصة به لتشغيلها وتأجيرها لآخرين وعقب إستلامها إمتنع عن دفع القيمة الإيجارية.

 

ضبط 19 مُتهمًا هاربًا و22 بلطجيًا في حملة أمنية ضبط قضايا اتجار بالعُملة بقيمة 13 مليون جنيه

 

عقب تقنين الإجراءات تم ضبطه، وبمواجهته إعترف بإرتكابه الواقعة بالإشتراك مع (شقيقه "مالك مكتب لتأجير السيارات" و5 آخرين "أحدهم خارج البلاد") أمكن ضبطهم عدا المتواجد خارج البلاد، وبمواجهتهم إعترفوا بقيامهم بتكوين تشكيل عصابى تخصص فى النصب على المواطنين من خلال بيع السيارات المستأجرة من المواطنين لأشخاص آخرين عقب تزوير المستندات الخاصة،وأقروا بإرتكابهم 19 واقعة بذات الأسلوب، وتم بإرشادهم ضبط السيارات. 

 

في سياق مغاير، سيطرت  قوات الحماية المدنية بالقاهرة ، على حريق نشب منذ قليل داخل محلات تجارية بشارع الموسكي، بمحافظة القاهرة، دون وقوع إصابات أو خسائر في الأرواح.

السيطرة على حريق نشب داخل أحدي المحلات في الموسكي

البداية كانت برود بلاغ لغرفة عمليات النجدة بمديرية أمن القاهرة يفيد باندلاع اندلاع حريق داخل محل تجاري بشارع الموسكي وعلي الفور انتقلت قوات الحماية المدنية مدعمين ب 6 سيارات إطفاء  إلى محل البلاغ وتم فرض كورديون أمني حول محل الحريق لمنع امتداد النيران الي العقارات المجاورة، وتواصل قوات الحماية المدنية السيطرة على الحريق.

السيطرة علي حريق بعمارات نصر الدين بجوار مترو الجيزة

وفي واقعة أخري ، سيطرت  قوات الحماية المدنية بالجيزة ، على حريق نشب منذ قليل، في عمارات نصر الدين بجوار مترو الجيزة.

البداية كانت بورود بلاغ لغرفة عمليات النجدة بمديرية أمن الجيزة، يفيد باندلاع اندلاع حريق بجوار مترو الجيزة بالتحديد بعمارات نصر الدين، وعلي الفور انتقلت قوات الحماية المدنية إلى محل البلاغ وتم فرض كردون أمني حول محل الحريق لمنع امتداد النيران إلى العقارات المجاورة، وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على الحريق.


 

 

مقالات مشابهة

  • بمناسبة بدء العام الدراسي.. اعرف عقوبة تعاطي سائقي أتوبيسات المدارس مخدرات
  • بالخطوات.. كيفية التحقق من حالة الاستحقاق للدعم السكني
  • ارتكبوا 19 واقعة.. سقوط عصابة الاحتيال على المواطنين
  • حجز السائقين والتحفظ على عامل المزلقان في حادث تصادم قطارين ركاب بالشرقية
  • بآخر أيام التطبيق.."اليوم" ترصد مخالفات لقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس
  • بآخر أيام التطبيق.."اليوم" ترصد مخالفات لقرار حظر العمل تحت أشعة الشمس - عاجل
  • إيجابية 6 حالات في فحص تعاطي المخدرات بين السائقين
  • شجار بين سائقي حافلة وسيارة في هاتاي: سائق يهاجم الآخر بسكين
  • تأجيل استئناف سائق أوبر المتهم بالتعدى على فتاة مدينة نصر على حكم سجنه 15 سنة
  • محفظة جوجل تختبر تحويل جوازات السفر إلى بطاقات هوية رقمية