التقى الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج، رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، والدكتور صالح بن فطيس المري، الوكيل المساعد لشؤون النقل البحري بوزارة المواصلات القطرية ، لبحث سبل التعاون المشترك و الاستفادة من الأكاديمية كبيت خبرة عربي.

ورحب صالح بن فطيس المري، اللقاء بالدكتور إسماعيل عبد الغفار، مشيدا بالدور الكبير الذي تقدمه في مجال التعليم والبحوث والاستشارات.

وخلال اللقاء تم استعراض سبل وأوجه التعاون المشترك والفرص المستقبلية بين الأكاديمية العربية ووزارة المواصلات في قطر.

ومن جانبه، أكد الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل فرج رئيس الأكاديمية ، خلال الاجتماع  أهمية تضافر و تكامل الجهود العربية في مجال النقل، وأشار إلى أن الأكاديمية بوصفها بيت خبرة عربي ، تمتلك الخبرات والموارد اللازمة لإعداد دراسات الجدوى وتقديم الاستشارات والتدريب في هذا المجال الحيوي.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية لاكاديمية العربية بحث سبل التعاون المشترك تبادل الخبرات لبحث سبل التعاون

إقرأ أيضاً:

وزير الري: ندرس زيادة الاعتماد على التحلية لسد فجوة الاحتياجات المائية

شارك الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، في الجلسة رفيعة المستوى تحت عنوان معالجة تحديات المياه الإقليمية، والمنعقدة ضمن فعاليات المنتدى العربي السادس للمياهـ، في أبو ظبي.

فجوة ما بين الموارد والاحتياجات المائية

وأشار إلى الجهود المصرية المبذولة لمواجهة تحديات محدودية الموارد المائية والتغيرات المناخية، ما يدفعنا لدراسة الاعتماد على تحلية المياه، وسد جزء من الفجوة ما بين الموارد و الاحتياجات المائية، مع أهمية الاستفادة من التجارب الناجحة للدول الأخرى في هذا المجال مثل أسبانيا والمغرب، مع وضع استراتيجيات تحقق أقصى استفادة من تحلية المياه بتكلفة مناسبة وتحديد مصادر الطاقة المتاحة، وتقييم الجوانب الاقتصادية والبيئية لتحقيق التوازن بين التكاليف المادية الخاصة بالتحلية والفوائد المكتسبة .

تطوير نظم إدارة المياه الجوفية

وأكد أهمية الترابط بين مفهوم المياه والغذاء والطاقة، مع أهمية تطبيق هذا المفهوم عند التعامل مع المياه السطحية و الجوفية، حيث نبحث تطبيق حلول مبتكرة تشمل استخدام مياه الصرف الزراعي المعالجة وتطوير نظم إدارة المياه الجوفية والسطحية بشكل مستدام، واعادة شحن الخزانات الجوفية، وتوفير الدعم الفني للمزارعين، والتشجيع على تبني ممارسات زراعية مستدامة.

وبدأت مصر في تبني سياسة النهج المتكامل في مجال المياه والطاقة والغذاء من خلال التنسيق بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة الزراعة ووزارة التعاون الدولى في مشروعات منصة نوَّفي، والتي تُعزز من التعاون بين القطاعات المختلفة لتحقيق الأهداف المشتركة من خلال برامج محددة تحقق الاستفادة القصوى من الموارد المائية المتاحة عن طريق تطوير الري واستخدام تقنيات الري الحديث ودعم الزراعة الذكية مناخيا، واستخدام الطاقة النظيفة في محطات الرفع وتعزيز الأمن الغذائي في المستقبل.

وأكد أهمية زيادة وعى المواطنين بأهمية المياه والحفاظ عليها وترشيد استخدامها، إذ يجرى حاليا الإعداد لحملة توعوية كبرى تُعد من أبرز المبادرات التي تتبناها الوزارة بالتعاون مع العديد من الوزارات والجهات المعنية بالدولة، وعدد من المنظمات الدولية لمواجهة تحديات المياه، وضمان استخدام الموارد المائية بشكل مستدام.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يلتقي ممثلي شركتين لبحث تعزيز استخدام التكنولوجيا بالقطاع الصحي
  • سلطنة عُمان والمملكة المتحدة تبحثان تعزيز التعاون في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية
  • بغداد ومسقط تبحثان تطوير التبادل التجاري والاقتصادي
  • عمان والعراق يبحثان تعزيز التعاون
  • وزير الري: ندرس زيادة الاعتماد على التحلية لسد فجوة الاحتياجات المائية
  • السعودية والأوروغواي تبحثان سُبل تعزيز التعاون والاستثمار في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية
  • إيران وروسيا تبحثان "أمن بحر قزوين" في بكين
  • الفضائيات العربية يكرم إسماعيل فاروق كأفضل مخرج عن مسلسل "حق عرب" في 2024
  • المملكة والأوروغواي تبحثان سُبل تعزيز التعاون والاستثمار في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية
  • تكريم سارة سمير بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري