صحيفة الاتحاد:
2024-09-17@09:39:25 GMT

بالمعنوية.. التاريخ ينتظر أرقاماً إماراتية

تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT


سلطان آل علي (دبي)

أخبار ذات صلة «النسخة الثانية» لكأس الأساطير تجمع نجوم الكرة العالمية في دبي 10 لاعبين يمثلون الإمارات في «أولمبياد الشطرنج» بالمجر


يدخل منتخبنا الوطني لكرة القدم، مباراته أمام إيران، ضمن الجولة الثانية من تصفيات كأس العالم 2026، وعينه على كتابة تاريخ جديد في سجلّات المواجهة بين المنتخبين التي حضرت في مختلف المناسبات القارية الرسمية والودية منذ 1980.


وشهد التاريخ 20 مباراة بين المنتخبين على كل المستويات، منها 15 رسمية و5 وديات، ولا تأتي محصّلتها في مصلحة «الأبيض»، حيث خسر 12 مرة «8 لقاءات رسمية»، وتعادل في 4 مرات (4 لقاءات رسمية)، ولم ينتصر سوى في مواجهة واحدة ودية.
وسجل خلالها المنتخب 5 أهداف «هدفان رسميان» فقط، بينما استقبل 28 هدفاً «19 رسمية»، وعجز منتخبنا عن التسجيل في 17 مواجهة من الـ 20، بينما حافظ على شباكه في 3 مناسبات فقط، وكانت بالتعادل السلبي.
وتعود أولى المواجهات إلى الخامس من سبتمبر 1980، في مباراة ودية انتهت بفوز إيران 2-0، فيما كانت آخر مواجهة قبل 6 سنوات في دور المجموعات من كأس آسيا 2015، وخسر منتخبنا 1-0.
ومن المناسبات التي لا تتبادر إلى أذهان الكثيرين، هي المواجهة في الملحق الآسيوي بتصفيات كأس العالم 2002، حيث كان التأهل لمتصدري المجموعتين فقط، وجاء منتخب إيران وصيفاً للمجموعة الأولى والإمارات وصيفاً للمجموعة الثانية، وتواجها في الملحق، وخسر حينها منتخبنا ذهاباً 1-0 وإياباً 3-0.
وتبقى النقطة المضيئة في تاريخ المواجهات، بالفوز الوحيد الذي تحقق لمنتخبنا في مباراة ودية في الأول من سبتمبر 1997، وحينها فاز المنتخب 3-1 عبر أهداف زهير بخيت وجاسم الدوخي وبخيت سعد. ويُضاف إلى الأهداف الثلاثة الودية، هدف واحد رسمي سجله عبدالرحيم جمعة في المباراة التي جمعت الإمارات وإيران في تصفيات كأس العالم 2010، وانتهت بالتعادل 1-1.
ولهذه المباراة تأثير تاريخي كبير، فقد كانت هذه النقطة الوحيدة التي يحققها منتخبنا في التصفيات النهائية التي خرج فيها بأسوأ صورة عبر تاريخه متذيلاً للمجموعة، ولكنها أتت أمام المنتخب الإيراني الذي فقد نقطتين، كانت كفيلة بضمان تأهله لكأس العالم، والوصول إلى 13 نقطة في المركز الثاني خلف كوريا الجنوبية.
وكانت مجريات المباراة تشير إلى اقتراب أول فوز إماراتي رسمي أكثر من أي وقت مضى، حيث ظل المنتخب متقدماً في النتيجة حتى الدقيقة 81، عندما سجل كريم باقري هدف التعادل.
ويأمل الجمهور الإماراتي اليوم في كسر العقدة التاريخية، والتفوق على المنافس الإيراني العنيد على مدى كل المواجهات، ويتسلح الإمارات بالمعنويات العالية، بعد الفوز على قطر بطل آسيا آخر نسختين، وعامل الأرض والجمهور لحصد الانتصار. 

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: تصفيات كأس العالم الإمارات إيران قطر

إقرأ أيضاً:

المغرب يفتتح مشواره في "مونديال الصالات" بفوز مهم

حقق المنتخب المغربي لكرة القدم داخل الصالات، الإثنين، فوزا مثيرا على نظيره الطاجيكي برباعية مقابل هدفين ضمن مشاركته في النسخة العاشرة من كأس العالم والمقامة في أوزبكستان.

وافتتح عثمان بومزو النتيجة لأسود الأطلس بهدف مبكر قبل أن يضيف هدفا ثانيا في الدقيقة 9 من الشوط الثاني.

ورد المنتخب الطاجيكي بهدف تقليص الفارق عبر لاعبه ريزموف في الدقيقة 14، لكن الشعراوي أعاد الفارق إلى هدفين قبل دقائق من نهاية المباراة.

وأضاف إدريس الرايس الهدف الرابع، ثم قلص ساردوروف النتيجة مرة أخرى للمنتخب الطاجيكي في الدقيقة الأخيرة.

ويتصدر المنتخب المغربي المجموعة الخامسة بالتساوي في النقاط مع البرتغال، فيما يتفوق الأخير بفارق الأهداف بعد فوزه العريض على بنما بنتيجة 10-1.

تستمر منافسات كأس العالم داخل الصالات في أوزبكستان حتى 6 أكتوبر 2024، وسط آمال بمضي المنتخب المغربي بعيدا في البطولة.

مقالات مشابهة

  • أحمر الشواطئ يتقدم للمركز الـ 15 عالميا والرابع قاريا
  • المغرب يفتتح مشواره في "مونديال الصالات" بفوز مهم
  • الرياضي الإستوني جان روز يصنع التاريخ على جسر البوسفور!
  • كارثة تهدد طبقة الأوزون بسبب الجليد.. العالم ينتظر أسوأ سيناريوهات تغير المناخ
  • يا حيف.. يا عرب
  • أحمر الشباب يطير إلى طاجيكستان استعدادا للتصفيات الآسيوية
  • 10 علامات من السماء: المعجزات التي شهدها العالم يوم ميلاد النبي
  • اليمنيون ومعهم العالم ينتظر خطاب المواقف للسيد القائد عبد الملك بدر الدين الحوثي عصر اليوم
  • منتخب الكراسي المتحركة يفوز على امريكا.. وديا
  • ليبيا تواجه نيوزيلندا في كأس العالم للصالات