شهد فرع ثقافة الفيوم عددا من اللقاءات التثقيفية والورش الفنية ضمن برامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، تحت إشراف الكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة.

خلال ذلك عقدت مكتبة النزلة الفرعية حوارا مفتوحا بعنوان "أخطار السمنة على صحة المرأة"، بالوحدة الصحية بالنزلة، بحضور عدد كبير من السيدات والفتيات.

أثناء الحوار أكدت دينا عيسى عبد التواب - مشرف صحي- أن تأثير السمنة يشكل خطراً كبيراً على صحة المرأة، وقد يكون سببا رئيسيا لكثير من الأمراض منها؛ أمراض القلب، وتؤثر على جهاز التنفس والأعصاب، وتؤثر السمنة أيضا على الحركة وأداء المهام اليومية.

حوار مفتوح حول مفهوم وأهمية السلام بفرع ثقافة الفيوم 

وعقدت مكتبة منية الحيط حوارا حول مفهوم وأهمية السلام بمناسبة اليوم العالمي للسلام، أداره مصطفى محمد محمود-مدير الموقع- أوضح فيه معنى السلام، وما له من أهمية في حياتنا فلا وجود للبشرية ولا للدول ولا للنهضة من دون سلام، فالسلام وسيلة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الشاملة، وبه ترتقى المجتمعات فلا وجود للنهضة والتنمية في دولة تعاني من الحروب والصراعات. 

وشهدت مكتبة حي جنوب محاضرة بمناسبة المولد النبوي الشريف، بالتعاون مع منطقة وعظ الفيوم بالأزهر الشريف، تحدث فيها الشيخ عبد الحليم ربيع عن بعض آداب التعامل في الاسلام، ومواقف من حياة الرسول،  ضمن احتفالات الفرع بذكرى المولد النبوي الشريف، كما نظم بيت ثقافة طامية لقاء تعريفي حول مبادرة "بداية جديدة " قدمه أحمد محمد عبد القوي، حول تعريف المبادرة، وما تهدف إليه في مختلف القطاعات والمجالات، إلى جانب ورشة فنية نفذها كارم ماهر دسوقي الفنان التشكيلي.

وشهدت مكتبة الفيوم العامة، احتفالا بالمولد النبوي الشريف، ورشة تلوين بإشراف هناء عطية مسئول الفنون التشكيلية بالمكتبة، تم خلالها تلوين عروسة المولد بأشكالها المختلفة، إلى جانب ورشة للأشغال اليدوية تدريب فتوح عبد المنعم، وتم تنفيذ سلة من الخرز الملون، وورشة للرسم الحر بمكتبة الكعابي، إشراف هناء عبد الله مسئول النشاط، وأخرى ببيت ثقافة طامية تدريب كارم ماهر مسئول الفنون التشكيلية بالموقع، فيما عقد قسم التمكين الثقافي ورشة من خامات البيئة، بمكتبة مطرطارس، تدريب سناء قناوي، وذلك باستخدام أكواب من البلاستيك، والفوم الملون، وخيط التطريز لتنفيذ أشكال مختلفة من المقلمة المدرسية، بالإضافة إلى استمرار ورش تعليم الكروشيه لنادى المرأة بقصر ثقافة الفيوم. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفيوم السمنة المراة السلام مكتبة ثقافة الفيوم المولد النبوي الشريف بوابة الوفد جريدة الوفد ثقافة الفیوم

إقرأ أيضاً:

القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لمقدمي الخدمات الصحية بالمستشفيات الجامعية

في إطار جهود اللجنة الوطنية للقضاء علي ختان الاناث، نظم المجلس القومي للمرأة ممثلاً في وحدة مناهضة العنف ضد المرأة ورشة عمل حول الدليل الوطني للقضاء علي تشويه الأعضاء التناسلية (ختان الاناث)، استهدفت مقدمي الخدمات الصحية من الممرضات القائمات علي إدارة وتقديم الخدمة بوحدات المرأة الآمنة بالمستشفيات الجامعية، وذلك بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، بحضور كل من المستشار سناء خليل نائب رئيس المجلس، و إيزيس محمود رئيس الإدارة المركزية للتديب و التنمية ، و شيماء نعيم مدير عام الادارة الاستراتيجية، و جيرمين حداد ممثل مصر المساعد لصندوق الأمم المتحدة للسكان، والدكتورة  أمل فيليب المستشار الطبي للوحدة، والدكتورة رحاب عبد الرحمن أستاذ النساء والتوليد بكلية طب جامعة عين شمس،  والدكتورة دينا شكرى أستاذ الطب الشرعى بجامعة القاهرة.

القومي للمرأة ينعى الفنانة ناهد رشدي القومي للمرأة ووزارة العدل يختتمان ورشة "دور المأذونين في الصلح بين الزوجين"

وفي كلمته أكد  المستشار سناء خليل على الدور الهام للممرضات فى نشر الوعى فى المجتمع حيث أنها الأقرب الى الأسر و السيدات التى تتردد على العيادات، كما عبر عن ثقته فى مقدرة هيئة التمريض فى كسب تأييد أفراد المجتمع لنبذ جريمة ختان الاناث والتخلى عنها.

وعرضت  ايزيس محمود ‏جهود الدولة المصرية السابقة لمناهضة الختان وصولا الى إنشاء اللجنة الوطنية للقضاء على الختان  عام 2019، و تنسيق وتوحيد الجهود بين المؤسسات الشريكة اعضاء اللجنة من الجهات الحكومية والأهلية،  كما عرضت نتائج حملات طرق الابواب " احميها من الختان".

‏واستعرضت  شيماء نعيم  محاور الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030، كما أوضحت دور وحدات مناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية فى رفع وعى المجتمع الجامعى بقضايا العنف وآليات التعامل معه وتلقى الشكاوى بسرية تامه الى جانب تقديم الدعم النفسى والاجتماعى والقانونى بالجامعة، كما أشارت الى اهتمام المجلس بتنفيذ برامج تدريبية لبناء قدرات القائمين على تفعيل دور الوحدات وكذا معسكرات طلابية لترسيخ مبادىء الحماية والدعم للقضاء على كافة اشكال العنف بما يضمن استقرار المجتمع المصرى وبناء المجتمع المصرى.

وتناولت الدكتورة  أمل فيليب التوزيع الجغرافى لختان الاناث فى العالم واحصائيات حديثة على المستوى القومى والمحددات و العوامل وراء استمرار جريمة ختان الاناث.

وأوضحت الدكتورة رحاب عبد الرحمن تعريف درجات تشويه الأعضاء التناسلية للاناث ، كما تناولت ظاهرة اضفاء الطابع الطبى لجريمة ختان الاناث وناقشت الحلول المقترحة ، كما عرضت المضاعفات الصحية والنفسية وكيفية التعامل مع الضحايا واهمية تقديم الدعم النفسي.

فيما عرضت الدكتورة دينا شكرى مقترح منهج متكامل للطلبة بكلية الطب عن دور القطاع الطبى فى القضاء على ختان الإناث ويهدف هذا المنهج الى رفع الوعى للطلاب للتعرف على مشاكل ومضاعفات ختان الاناث وكيفية التعامل معها والقانون الذى يحرم تلك الممارسة وأوضحت أن المنهج يشتمل على جوانب صحية واجتماعية وقانونية متعلقة بختان الاناث.

 

مقالات مشابهة

  • أبوالنصر يشهد احتفالية قصر ثقافة أسيوط بذكرى المولد النبوي الشريف
  • إنشاد ديني ضمن احتفالات ثقافة الفيوم بالمولد النبوي الشريف 
  • "دور المشروعات الصغيرة في مسيرة التنمية" ضمن نقاشات ثقافة الفيوم
  • ورشة تدريبية عن "مكتبة الأحلام" لتعزيز القراءة والإبداع بين الشباب بمحافظة أسوان
  • القومي للمرأة ينظم ورشة عمل لمقدمي الخدمات الصحية بالمستشفيات الجامعية
  • محافظ الفيوم يهنئ أبناء المحافظة بذكرى المولد النبوي الشريف
  • محافظ الفيوم يهنئ شيخ الأزهر ومفتي الديار المصرية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • محافظ الفيوم يهنئ المواطنين بذكرى المولد النبوي الشريف
  • محافظ الفيوم يهنئ رئيس الجمهورية بذكرى المولد النبوي الشريف
  • محافظ الفيوم يهنئ رئيس مجلس الوزراء بذكرى المولد النبوي الشريف