كشفت دراسة أن الخضراوات الصليبية -مثل البروكلي والملفوف والكرنب والقرنبيط- تخفض ضغط الدم مقارنة بالخضراوات الجذرية وخضراوات القرع، لدى البالغين في منتصف العمر وكبار السن الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

أي الخضراوات أفضل لصحة القلب؟

وجد الباحثون من جامعة إديث كوان الأسترالية أن تناول 4 حصص يوميا من الخضراوات الصليبية أدى إلى انخفاض كبير في ضغط الدم مقارنة بتناول 4 حصص يوميا من الخضراوات الجذرية وخضراوات القرع مثل الجزر، والبطاطا، والبطاطا الحلوة، واليقطين.

ونشرت نتائج الدراسة في مجلة بي إم سي ميدسين في الثاني من سبتمبر/أيلول الجاري.

وقالت طالبة الدكتوراه بجامعة إديث كوان، إيما كونولي "المركبات التي تسمى الغلوكوسينولات، والتي توجد بشكل شبه حصري في الخضراوات الصليبية، تبين أنها تخفض ضغط الدم في الحيوانات، ولكن الأدلة على ذلك في البشر كانت محدودة حتى الآن".

وأضافت -وفقا لموقع يوريك أليرت-: "تحتوي الخضراوات الصليبية أيضا على عدة مكونات أخرى من المحتمل أن توفر فوائد إضافية في خفض ضغط الدم، مثل النترات وفيتامين ك".

وأوضحت أن زيادة تناول الخضراوات يُوصى به على نطاق واسع للحد من مخاطر أمراض القلب، وأن الدراسات السابقة أظهرت أن الخضراوات الصليبية مثل البروكلي والملفوف وكرنب بروكسل لها علاقة أقوى بخفض مخاطر أمراض القلب مقارنة بالخضراوات الأخرى. ومع ذلك، وعلى الرغم من أن هذه الخضراوات تستهلك عالميا، فإن الخضراوات الصليبية تشكل عادة جزءًا صغيرا من إجمالي استهلاك الخضراوات.

وأشارت د. لورين بليكينهورست، الباحثة الرائدة في جامعة إديث كوان وزميلة مؤسسة القلب الأسترالية، إلى أن أقل من 1 من كل 15 بالغا أستراليا يستوفي حاليا التوصيات المتعلقة بتناول الخضراوات، وأن هذا الرقم استمر في التراجع على مر السنين.

وقالت "الخضروات الصليبية هي المجموعة الأقل استهلاكا من بين الخضراوات. إذا تمكن الناس من زيادة تناولهم لهذه المجموعة من الخضراوات، فسيحصلون على فوائد أكبر من حيث خفض ضغط الدم والحد من خطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل".

تجربة على البشر

تم إجراء الدراسة على مدار 6 أسابيع، حيث أكمل المشاركون فترتين غذائيتين امتدت كل فترة لأسبوعين، ويفصل بينهما أسبوعان اتبعوا خلالهما نظامهم الغذائي المعتاد.

أثناء إحدى فترات التدخل، تناول المشاركون 4 حصص (الحصة تعادل كوبا نيئا من الخضار النيئة أو نصف كوب مطبوخ) من الخضراوات الصليبية يوميا على شكل حساء مع الغداء والعشاء، في حين تناولوا في فترة التدخل الأخرى حساء الخضراوات الجذرية وخضراوات القرع. وتم قياس ضغط الدم للمشاركين بشكل مستمر لمدة 24 ساعة قبل وبعد فترتي التدخل، وأظهرت النتائج فرقا بمقدار 2.5 ملم زئبقي في انخفاض ضغط الدم لصالح تناول الخضراوات الصليبية مقارنة بالخضراوات الجذرية وخضراوات القرع.

ظل النظام الغذائي وأسلوب الحياة للمشاركين ثابتا طوال فترة الدراسة، مما يشير إلى أن الانخفاض في ضغط الدم لم يتأثر بهذه العوامل.

يمكن لهذا الانخفاض في ضغط الدم أن يترجم إلى انخفاض بنسبة تقارب 5% في خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

ورحبت مؤسسة القلب الأسترالية بنتائج البحث، حيث قالت مديرة برنامج الصحة القلبية، كيم لانج، إن النتائج مثيرة للاهتمام.

وأضافت "تشجع مؤسسة القلب الناس على تناول مجموعة متنوعة من الخضراوات يوميا كجزء من نظام غذائي صحي للقلب. يمكنك تجربة إضافة الخضراوات الصليبية، مثل البروكلي أو الكرنب، إلى وجباتك".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات من الخضراوات ضغط الدم

إقرأ أيضاً:

استشاري طب نفسي: ممارسة الرياضة قبل النوم تقلل الشعور بالأرق

قالت الدكتورة صفاء حمودة، استشاري الطب النفسي، إنّ ممارسة الرياضة البسيطة قبل النوم تساعد الجسم على استخراج الإندورفين التي تعد مسكنات طبيعية موجودة في الجسم، والتي تحسن الدورة الدموية، فضلا عن التخلص من التوتر والقلق الموجود بالعضلات، مما يسهم في استرخاء الجسم ويجعله مقبلا على النوم بسهولة وسرعة أكثر من الأشخاص العاديين.

ممارسة الرياضة يقلل الأرق

وأضافت «حمودة»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح»، المذاع على شاشة قناة «DMC»، أنّ هناك الكثير من الأنشطة الرياضية البسيطة التي تساعد في تقليل الشعور بالأرق والسرعة في الإقبال على النوم، مثل بعض التمارين القليلة في المنزل قبل النوم مع مراعاة أن تكون 10 دقائق فقط وتجنب الإكثار منها، فضلا عن تجنب التمرينات العنيفة مثل حمل الأوزان الثقيلة أو التمارين الذي يستهلك طاقة وأكسجين أكثر.

تمارين الاسترخاء وضبط التنفس

وتابعت استشاري الطب النفسي، بأنّ تمارين الاسترخاء نشاط مهم يجب على الشخص ممارسته قبل النوم مع مراعاة ضبط تمارين التنفس، مشيرة إلى أنّ كل هذه التمارين تساعد في تصفية الذهن وتحسين الأكسجين الواصل إلى «الدماغ»، بالتالي يساعد على سهولة النوم.

مواعيد مناسبة للممارسة

وتابعت، أن ممارسة الرياضة يفضل أن تكون قبل النوم بنصف ساعة، لكن عندما تكون رياضة ذات مجهود بدني عال يفضل أن تكون قبل النوم بساعة، لافتة إلى أنّ ممارسة الرياضة بشكل منتظم يسهم في ضبط دورة الهرمونات في الجسم وتنظيم إيقاع أجهزة الجسم ككل، بالتالي يؤثر على الحالة النفسية وجعلها أفضل.

مقالات مشابهة

  • طبيب أعصاب يحذر من آثار تناول القهوة
  • تأثير تناول الأرز يوميًا على صحة مرضى السكري ونصائح للتقليل من مخاطره
  • دراسة: مرضى التهاب الحلق أكثر عرضة لخطر الموت بسكتة دماغية
  • نصائح مهمة تمنع الجلطة الدماغية المفاجئة.. وطبيبة أعصاب تحذر من كارثة
  • ماذا يحدث في جسمك عند الإفراط في تناول المنبهات؟.. أضرار كارثية
  • الجمعية الأمريكية تكشف سر عدم انتظام ضربات القلب
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الزبادي يوميًا؟.. «هيظبط الضغط والسكر»
  • استشاري طب نفسي: ممارسة الرياضة قبل النوم تقلل الشعور بالأرق
  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • لمرضى الضغط المرتفع.. أطعمة مفيدة تسيطر على ارتفاع ضغط الدم