"عمان": ينظم منتدى عُمان للأعمال بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار 24 سبتمبر 2024م، رابع حوارات تجارة للعام الجاري بعنوان "الزراعة الغذائية: زراعة الفرص"، وذلك بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، وتركز الجلسة على التحديات والفرص التي تواجه قطاع الزراعة الغذائية نتيجة الطلب العالمي المتزايد وبسبب تغير المناخ، والحاجة إلى اعتماد ممارسات مستدامة.

كما ستناقش الجلسة مستقبل الزراعة الغذائية في عُمان واستكشاف فرص التعاون بين القطاعين العام والخاص، وكيفية الاستفادة من التكنولوجيا الرقمية لتحسين العمليات الزراعية وزيادة الإنتاجية، مما يعزز الأمن الغذائي في سلطنة عُمان على المدى الطويل، سيتطرق المختصون المشاركون بالجلسة إلى سلاسل الإمداد الغذائي وإستراتيجيات الزراعة الذكية مناخيًا، بالإضافة إلى التغيرات في تفضيلات المستهلكين، ودور الشراكات بين القطاعين العام والخاص في تعزيز المبادرات الزراعية المستدامة.

حيث تشهد أنظمة الزراعة الغذائية ضغوطًا كبيرة في ظل تزايد عدد السكان وتفاقم التحديات المناخية، وتشير تقديرات منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) إلى أن أكثر من 800 مليون شخص حول العالم يعانون من سوء التغذية، بينما تتزايد هشاشة أنظمة الإنتاج الغذائي أمام التغيرات البيئية، كذلك تتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومنظمة (الفاو) أن الطلب العالمي على الغذاء سيشهد ارتفاعًا كبيرًا خلال العقد القادم، مما يزيد من ضرورة اعتماد الابتكار والتكيف في القطاع الزراعي.

وقالت ميمونة العدوية، مديرة مكتب منتدى عُمان للأعمال والشراكة مع القطاع الخاص بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار: "إن قطاع الزراعة الغذائية يمثل ركيزة أساسية لمستقبلنا الاقتصادي والبيئي، ونحن بحاجة إلى استكشاف استراتيجيات وشراكات جديدة لبناء أنظمة غذائية قادرة على تلبية الاحتياجات المحلية والعالمية، وأكدت على أهمية جذب الشباب العماني إلى قطاع الزراعة الغذائية لضمان الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي في المستقبل. وأضافت العدوية: يبلغ متوسط عمر المزارعين حول العالم أكثر من 60 عامًا، ويواجه القطاع صعوبة في جذب الأجيال الشابة، لذلك هناك حاجة ماسة لإشراك الشباب في الفرص الزراعية الحديثة المدفوعة بالتكنولوجيا لتوفير مسارات مهنية مجزية وتعزيز الابتكار، وهو محور نقاشنا.

وسيقوم بإدارة الجلسة جمال بن خلفان العاصمي المدير التنفيذي بشركة رياليتي سي جي، ويشارك ضمن فئة المتحدثين الدكتور مسعود بن سليمان العزري مدير عام التسويق الزراعي والسمكي بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، والسيد فهر بن منين آل سعيد المؤسس المشارك بشركة يوزو للزراعة، وموزة بنت محمد الخروصية رئيسة قسم المرافق البحثية بمركز عُمان للموارد الوراثية الحيوانية والنباتية "موارد" بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وتستمر هذه الجلسات على مدار العام من خلال 6 جلسات تناقش مختلف الموضوعات المتعلقة بالتجارة وفرص الاستثمار وما يرتبط بها من مستجدات على المستويين المحلي والدولي لرفع مستوى الوعي وتبادل الآراء، بمشاركة متحدثين وممثلين للقطاعين العام والخاص بسلطنة عُمان.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الزراعة الغذائیة

إقرأ أيضاً:

ضوابط القبول ببرنامج الهندسة الزراعية بالإنجليزية جامعة الإسكندرية

أعلنت كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية عن فتح باب القبول ببرنامج الهندسة الزراعية باللغة الإنجليزية للعام الجامعي 2025/2024، واضعين شروطا عدة للالتحاق بالبرنامج نظرا لكثرة الإقبال عليه.

وبحسب بيان كلية الزراعة جامعة الإسكندرية اليوم، يجب أن يحصل الطلاب المتقدمين على مجموع 35 درجة على الأقل في مادة اللغة الإنجليزية بالثانوية العامة.

ضوابط الدخول إلى برنامج الهندسة الزراعية بالإنجليزية

وأشارت الكلية، إلى أنه يمكن لجميع الطلاب المرشحين من مكتب التنسيق على الكلية مباشرة الالتحاق بالبرنامج.

وأوضحت الكلية أن باب القبول مفتوح لجميع الطلاب المرشحين على كليات الزراعة في مختلف الجامعات المصرية، وكذلك للطلاب المرشحين على كليات أخرى غير زراعية بشرط الحصول على الحد الأدنى للقبول في قطاع العلوم الزراعية، وذلك من خلال إجراءات التحويل للكلية.

الأوراق المطلوبة للتقديم 

ودعت الكلية الطلاب الراغبين في الالتحاق بالبرنامج إلى تقديم مجموعة من المستندات، وتشمل صورة من بطاقة الترشيح وشهادة الثانوية العامة وشهادة الميلاد وبطاقة الرقم القومي.

وأشارت الكلية إلى أن خريجي البرنامج سيحصلون على درجة البكالوريوس في الهندسة الزراعية.

مقالات مشابهة

  • مؤتمر عمان للكهرباء والطاقة يناقش آليات تنفيذ خطط سلطنة عمان لتحول الطاقة
  • حصاد مبادرة المراكز الإرشادية الزراعية خلال النصف الأول من سبتمبر 2024.. (صور)
  • «عقار» يلتقي مدير التنمية الزراعية ويشيد بجهود تعزيز الأمن الغذائي
  • "منتدى الأعمال العماني الصيني" يستعرض الفرص الاستثمارية وتعزيز التعاون المشترك
  • لأول مرة.. سلطنة عُمان تستضيف منتدى الرؤساء التنفيذيين لمطارات دول الخليج.. الأربعاء
  • إجازة اليوم الوطني السعودي 94: موعدها ومظاهر الاحتفال في القطاعين العام والخاص والبنوك
  • الأربعاء المقبل.. سلطنة عمان تستضيف منتدى الرؤساء التنفيذيين لمطارات دول الخليج
  • وزير الزراعة: أتمنى وصول الصادرات الزراعية الطازجة لـ10 مليارات جنيه
  • "المؤتمر العالمي للمرافق" يناقش تحديات التحول إلى الطاقة المستدامة
  • ضوابط القبول ببرنامج الهندسة الزراعية بالإنجليزية جامعة الإسكندرية