استبعد الرئيس البولندي أندريه دودا، لجوء روسيا إلى استخدام الأسلحة النووية في أوكرانيا، مشيرا إلى وجود تهديد أكثر خطورة.
وقال الرئيس البولندي حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية يوم الخميس إنه "في سياق الأحداث الجارية في أوكرانيا، هناك أمر ما يقلقه أكثر من التهديد النووي والذي يتمثل في الإشكاليات المحيطة بمحطات الطاقة النووية".


وتصدت الدفاعات الروسية، يوم الثلاثاء لطائرة مسيرة أوكرانية في مدينة إنيرجودار، حيث كانت تتجه نحو محطة زابوروجيه الكهروذرية.
وأفاد جهاز الأمن الروسي حينها بأن قوات كييف حاولت استهداف منشأة تخزين الوقود النووي المستهلك في المحطة الكهروذرية باستخدام مسيّرة.
وفي وقت سابق أيضا، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الغرب يستفز روسيا لاستخدام الأسلحة النووية، ولكنّه لن يفعل ذلك، مبينا أنه في طبيعة الحال أوكرانيا لم تحقق أي نجاح لها على خط المواجهة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الرئيس البولندي أوكرانيا روسيا استخدام الأسلحة النووية بوتين

إقرأ أيضاً:

هل تنعش حرب غزة جهود حظر الانتشار النووي؟

في أكتوبر (تشرين الأول) 2023، دعا عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود، ريفيتال "تالي" جوتليف، الجيش الإسرائيلي إلى استخدام "صواريخ أريحا الباليستية"، والسلاح النووي (يوم القيامة) ضد حماس وفلسطين.

الحل الدبلوماسي ما يزال يمثل الخيار الأفضل

واقترح وزير التراث الإسرائيلي آنذاك عميحاي إلياهو في مقابلة إذاعية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2023 قيام إسرائيل بإسقاط قنبلة ذرية على غزة، وهي النقطة التي قال لاحقاً إنها "مجازية" قبل أن يعلق رئيس الوزراء نتانياهو حضوره في اجتماعات مجلس الوزراء.
ووجه الرئيس ترامب ضربة لقضايا حظر انتشار الأسلحة النووية من خلال انسحابه من جانب واحد من خطة العمل الشاملة المشتركة مع إيران في عام 2018. واختار بدلاً من ذلك سياسة "الضغط الأقصى".

 

In this piece 'Could the Gaza War Revitalize Nuclear Non-Proliferation in the Middle East?' I argue the combination of uncertain deterrence doctrine, emerging nuclear proliferation concerns, and safety risks, will require a series of bold new steps. https://t.co/E9PiG7nw9m

— Dr Robert Mason FRSA FHEA (@Dr_Robert_Mason) September 12, 2024


ورداً على التقدم الدبلوماسي البطيء مع إدارة بايدن، توقفت إيران عن تنفيذ البروتوكول الإضافي في عام 2021، والذي  أعطى مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية إمكانية الوصول إلى منشآت إيران والمواد النووية إلى أجل غير مسمى. كما زادت إيران من تعقيد مفاوضاتها النووية الضمنية الجارية مع الولايات المتحدة في عُمان، من خلال تركيب أجهزة طرد مركزي متقدمة جديدة.
منذ اندلاع حرب غزة، اغتالت إسرائيل أفراداً مثل محمد رضا زاهدي، قائد فيلق القدس في لبنان وسوريا، ومحمد سرور، ممول حماس، وفؤاد شكر، القائد الكبير لحزب الله، وإسماعيل هنية، الزعيم السياسي لحماس. وبدأ الجيش الإسرائيلي قصف أهداف لحزب الله في جنوب لبنان في 25 أغسطس (آب)، ورد حزب الله بسرعة بهجوم جوي ضد القواعد العسكرية والدفاعية الجوية الإسرائيلية. وتواصل إسرائيل شن غارات واسعة النطاق في الضفة الغربية.

رادع نووي إيراني

وفي هذا الإطار قال د. روبرت ماسو، زميل غير مقيم في معهد دول الخليج العربية في واشنطن، في مقاله بموقع "ناشيونال إنترست"،: "رغم أن التصعيد قد لا يؤدي إلى حرب شاملة مع حزب الله وإيران، فإن المسار الحالي للصراع قد يمنح إيران العديد من الأسباب الأخرى للحصول على رادع نووي لتحدي قوة الردع الإسرائيلية بشكل أفضل".
وأضاف الكاتب أن كل هذه الأحداث تدفع بقوة نحو  فتح سبل التواصل مع الدبلوماسية النووية الإيرانية وإعادتها إلى طاولة المفاوضات. وإذا أصبحت كامالا هاريس رئيسة الولايات المتحدة القادمة، فسوف يتطلب الأمر جهداً سياسياً قوياً من الولايات المتحدة لتحريك الأوضاع.

 

"Iran continues to express their view that they want a zone free of weapons of mass destruction in the Middle East. But their actions belie their words."

Prince Turki Al-Faisal on ????????'s nuclear ambitions in the Middle East.

Watch in full: https://t.co/2o6BJv88Tw pic.twitter.com/vIhEJ2snmb

— Chatham House (@ChathamHouse) September 13, 2024


ولفت الكاتب إلى إن التصعيد الإقليمي المستمر ليس المحرك الوحيد للدبلوماسية الوقائية في هذه المنطقة؛ فالحاجة إلى حماية المرافق النووية المدنية الناشئة في الشرق الأوسط تجعل التوصل إلى اتفاق إقليمي شامل للأسلحة النووية أمراً ملحاً.

منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل

وأكد الباحث أن ثمة عقبات كبيرة تحول دون تحقيق منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط، بما في ذلك ترتيب القضايا بين إسرائيل ومصر. ورداً على ذلك، تقدمت الولايات المتحدة باتفاقيات تطبيع مع إسرائيل بموجب "الاتفاقيات الإبراهيمية". وبالنظر إلى الماضي، ثبت عدم توافر وقت مثالي للتقدم بمعاهدة لحظر الأسلحة في المنطقة.
ولفت الكاتب النظر إلى أنه في سياق التصعيد الإقليمي وبدعم من التقدميين في الحزب الديمقراطي، قد تكون إدارة هاريس في وضع أفضل للتحدث بصراحة عن الردع النووي الإسرائيلي، وإشراك الجمهور الإسرائيلي في إعادة التفكير في السياسة.

مظلة نووية


ولجذب الدعم من المجتمع اليهودي الأمريكي والكتلة اليهودية في الكونغرس على وجه الخصوص، يقول الباحث، يمكن للبيت الأبيض أن يعرض على الحكومة الإسرائيلية ضمانة أمنية قوية في شكل مظلة نووية أمريكية من شأنها أن ترتكز على عرض الدفاع الأمريكي لإسرائيل، الذي قدمه وزير الدفاع لويد أوستن في يوليو (تموز) 2024.
وأضاف الكاتب: بعد أن تلتزم إيران وغيرها من الدول بوقف أنشطتها المتعلقة بالأسلحة النووية ومحوها، فإن الجمع بين الضمانات وضمان الأمن الأمريكي قد يدفع إسرائيل إلى تفكيك ما يقرب من تسعين رأساً نووياً لديها والتوقيع على منطقة خالية من الأسلحة النووية.

تهديد وجودي بسبب نتنياهو وحذر رؤساء الأركان العسكريون الإسرائيليون السابقون ومديرو الموساد بالفعل من "التهديد الوجودي" الذي تشكله سياسات نتانياهو على إسرائيل. إن أسلحتها النووية، في أحسن الأحوال، ذات قيمة مشكوك فيها ضد القيادة الإيرانية التي تعلمت من الضربة الاستباقية التي شنتها إسرائيل على مفاعل أوزيراك في العراق في 9 يونيو (تموز) 1981، وضد مفاعل نووي مشتبه به بنته كوريا الشمالية في سوريا في عام 2007، من خلال تحديد مواقع مفاعلاتها النووية حول البلاد وتحصينها تحت الأرض.
وأفاد رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت الفعل بأن الانسحاب الأمريكي الأحادي من خطة العمل الشاملة المشتركة كان خطأ، لأن إيران أحرزت تقدماً أكبر في برنامجها النووي مقارنة بأي وقت مضى، ويشير هذا الرد إلى أن الحل الدبلوماسي ما يزال يمثل الخيار الأفضل.
وأوضح الكاتب أن إدراج إسرائيل في إطار منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل من شأنه أن يفتح الباب أمام جوانب رئيسة من اتفاق حظر الانتشار النووي في منطقة الخليج العربي والشام من خلال إدخال إسرائيل وإيران في اتفاق نووي عادل، ومنع المزيد من العمل العسكري الحركي المدمر واستخدام الأسلحة النووية، فضلاً عن الحوادث النووية والمخاوف الإرهابية.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: لا جديد بشأن قرار استخدام الأسلحة ضد روسيا
  • كيف يمكن لبوتين أن يستخدم السلاح النووي التكتيكي في أوكرانيا؟
  • روسيا تحذر الغرب من النووي: الصبر يوشك على النفاد
  • هل تنعش حرب غزة جهود حظر الانتشار النووي؟
  • ردًا على "التكتيكي" الأمريكي.. روسيا تهدد باستخدام الأسلحة النووية
  • واشنطن تخشى احتمالية شن روسيا هجمات على محطات الطاقة النووية في أوكرانيا
  • روسيا تحقق في استخدام أوكرانيا للاسلحة في مقاطعة كورسك
  • الرئيس الروسي السابق: قادرون على "صهر" أوكرانيا
  • أمريكا تستبعد استخدام أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى داخل روسيا
  • انتهاء اجتماع بايدن وستارمر في البيت الأبيض دون إعلان عن استخدام الأسلحة البعيدة المدى ضد روسيا