قبل أيام من بدء العام الدراسي الجديد، تقوم الأمهات بالاستعدادات الأخيرة مع أطفالهم، ومن ضمن المشاكل التي تواجهن هي ظهور عدوى حشرات الرأس بسبب الاحتكاك الدائم مع زملائهم في المدرسة، لذا خلال السطور التالية نستعرض أعراض وأسباب ظهور عدوى الرأس وطريقة الوقاية منها، وفقًا للدكتورة إيمان سند، استشاري الجلدية.

أعراض وأسباب ظهور عدوى الرأس 

يعتبر الجزء الخلفي من الرأس من أكثر المناطق التي يتواجد فيها العدوى، لذا يجب أن تقوم الأم بتمشيطها بعد عودة الطفل من المدرسة، وتكون أعراضه في انتشار القشر الأبيض الصغير الملتصق في فروة الرأس وحتى أطرافه، والحكة المستمرة، ويظهر بسبب الاقتراب من شخص مصاب بأمراض طفيلية أو ارتداء ملابسه أو حتى النوم على فراش غير نظيف، تتواجد فيه العدوى.

الوقاية من عدوى الرأس ضرورة الاستحمام مرتين في الأسبوع على الأقل. عدم الاقتراب من شخص مصاب بالعدوى أو ارتداء ملابسه. تمشيط شعر الطفل بمشط أسنانه رفيعة.

كما يجب على الأمهات استخدام ثلث كوب من المياه والجاز والخل، وخلطهما معًا، ثم وضعهما على فروة الرأس لمدة يوم كامل ثم تمشيط الشعر بمشط ضيق وإحضار بعض الأدوية والشامبو المضاد لظهور الحشرات في الشعر.

وأشارت سند إلى إمكانية استخدام الخل الأبيض للتخلص من عدوى الرأس، ويمكن استبداله بخل التفاح من خلال خلط الخل مع الماء، وضعيه على فروة الرأس والشعر، ثم غطي الرأس بمنشفة واتركيها لمدة 30 دقيقة، وبعد ذلك، مشطي الشعر بالمشط الضيق، وفي النهاية اغسلي الشعر بالماء الفاتر والشامبو المخصص.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المدرسة بدء الدراسة الشعر

إقرأ أيضاً:

لافتات تحث السياح البريطانيين على ارتداء ملابسهم.. إليكم ما يحدث بمدينة إسبانية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— نشرت السلطات في مدينة ملقا الإسبانية لوحات إعلانية تهدف إلى تثقيف السياح بشأن السلوكيات المناسبة أثناء زيارتهم للبلاد، بما في ذلك لوحة تذكرهم بارتداء الملابس.

تزيّنت اللافتات الأربع المختلفة، التي نشرها مجلس السياحة المحلي على موقع "إكس" (تويتر سابقًا) السبت، بالعَلَم البريطاني، ورسائل باللغة الإنجليزية، مع نسخة إسبانية بخط أصغر في الأسفل.

ولطالما حظيت مدينة ملقا، الواقعة على ساحل كوستا ديل سول في منطقة الأندلس جنوب إسبانيا، بشعبية كبيرة لدى البريطانيين خلال العطلات، مع توفّر رحلات جوية منخفضة التكلفة من المطارات في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

ومنذ سبعينيات القرن العشرين، توافد البريطانيون إلى كوستا ديل سول للاستمتاع بأسبوع من الطقس الجيد المضمون، مع كميات لا نهاية لها من الجعة، والإفطار الإنجليزي الكامل.

صورة للوحة التي تطالب بارتداء ملابس مناسبة في إسبانيا.Credit: Malaga Tourism/X

ولكن سئم السكان المحليين بشكلٍ متزايد من سلوك بعض الزوار، وخرجت مظاهرات هذا الصيف احتجاجًا على الحشود، وأعمال البناء، وزيادة تكاليف السكن المرتبطة بالسياحة.

والآن، أطلق مجلس المدينة حملة تهدف إلى الحد من بعض الأمثلة الأكثر وضوحًا للسلوكيات السيئة.

وكتبت أحد اللافتات: "ارتدي ملابسك بشكلٍ كامل"، وتابعت: "سواءً في الشارع أو في الأماكن العامة، ارتدي ملابس علوية دائمًا بغرض الاحترام والنظافة".

واستهدفت لافتة أخرى دراجات "سكوتر" الكهربائية التي أصبحت مشهدًا شائعًا في المدينة.

لافتة أخرى من الحملة.Credit: Malaga Tourism/X

وجاء في اللافتة: "الأرصفة مخصصة للمشاة. إذا كنت تستخدم السكوتر أو الدراجات الهوائية، فافعل ذلك في الأماكن المخصصة لهذا الغرض قانونيًا، امتثالاً لأنظمة البلدية".

وناشدت اللافتة الثالثة الزوار بالاعتناء بمحيطهم، وكتبت: "حافظوا على نظافة المدينة. واستخدموا صناديق القمامة والحاويات وغيرها من الخدمات. كونوا حذرين مع المعالم، والتراث التاريخي، والحدائق، والأثاث العام".

وطالبت اللافتة النهائية بالاهتمام بمستوى الضوضاء، وكتبت التالي: "لا تصرخ، أو تغني، أو ترفع صوت الموسيقى الخاصة بك. احترموا ساعات الراحة الخاصة لجيرانكم، بما في ذلك كبار السن، والمرضى، والأطفال، والعاملين الأساسيين".

وليست هذه المرة الأولى التي تحاول فيها ملقا تغيير سلوك السياح.

وفي العام الماضي، أعلنت بلدية المدينة أنّ أي شخص يُرصد في الشارع أو الأماكن العامة بدون ملابس، أو بملابس داخلية فقط، سيواجه غرامات تصل إلى 750 يورو (825 دولارًا).

وتُعد ملقا واحدة من بين العديد من المدن والجزر الإسبانية التي تقاوم تأثير السياحة.

مقالات مشابهة

  • 10 أفكار لتحضير «لانش بوكس» الأطفال في المدرسة.. «وفري فلوسك»
  • أسعار تذاكر وشروط دخول حفل محمد العلايلي في الساقية
  • 6 عادات تسبب التهاب فروة الرأس.. وهذه طرق علاجها
  • أفضل الزيوت الطبيعية لتكثيف الشعر وتعزيز نموه
  • مخاطر عمليات السمنة ومتى تكون الحل الأخير؟.. نصائح مهمة قبل دخول غرفة العمليات
  • دليل ذكي للأمهات.. كيف تحمي صحة طفلك من تقلبات الجو مع دخول المدارس؟
  • نصائح لاختيار ألعاب الأطفال في المدرسة.. احذر الكوارث الصحية
  • لافتات تحث السياح البريطانيين على ارتداء ملابسهم.. إليكم ما يحدث بمدينة إسبانية
  • حياة كريمة تنظم معسكر «بعيون صغيرة» للأطفال الموهبين
  • كيف يمكن لصبغة الشعر أن تسبب العمى؟… علماء يكشفون تفاصيل مهمة