كشف شحاتة البحيري رئيس شعبة المصدرين والتجارة الخارجية بالغرفة التجارية بالإسكندرية، أن حصيلة  التصدير للسلع الغير بترولية كالخضار والفاكهة في الربع الأول من هذا العام سجل 2.3 مليار دولار، ووصل نهاية شهر يونيو إلى ما يقرب من 5.5 مليار دولار.


وتابع البحيري، خلال تصريحات صحفية خاصة، لجريدة الوفد، أن زيادة التصدير لا يؤثر على المنتج المحلي ونقصه بالسوق وزيادة أسعاره، مؤكدا أنه من الخطأ قول ذلك، وأن هذه نظرية غير سليمة.


وأكد رئيس شعبة المصدرين بالغرفة التجارية، أن التصدير لم يوقف الإنتاج المحلي والاستهلاك المحلي، مستشهداً بزيادة أسعار البصل حتى عندما تم وقف تصديره، وعندما فتح التصدير في إبريل الماضي تواجد البصل بكميات كبيرة وسعره بدأ ينخفض.


و أشار أنه يجب أن تقف الدولة بجانب المصدر في دعم عملية التصدير، وأن يتم صرف الدعم دون أن يتوقف شهوراً، متابعاً أنه يجب محاسبة المصدر قطعي بدلاً من أن تتركه 5 سنوات، و تطالب بمبالغ كبيرة وتكون أكبر من المبلغ الأصلي بسبب الفوائد.


وبسؤاله حول ما تقوم به الغرفة التجارية من أجل زيادة التصدير، أجاب أن الغرفة تحاول أن تقوم بعمل تسويق للتصدير عن طريق زيارات إلى أفريقيا والمغرب، موضحاً أن هذه الزيارات ستبدأ في شهر أكتوبر القادم و سيكون هناك نشاط في عمليات التصدير في الفترة القادمة.


وأضاف البحيري، أن جشع التجار يؤثر على عمليات التصدير، وذلك بسبب رفع الأسعار على المصدر وزيادته على المستهلك أيضا، متمنياً أن يكون هناك رقابة سواء على التجار الداخلية أو التجزئة أو الإنتاج نفسه من الأرض.


واختتم حديثه، أن هناك مستشارين يجب أن يقوموا بالمتابعة على أرض الواقع ويتم حساب التكلفة ويتم إعطاء الفلاح هامش ربح يجعله يستمر في الإنتاج وايضا تشجيع تاجر التجزئة علي مواصلة في دوران عجلة الإنتاج مضيفاً أنه لا يجوز أن يكون الشئ بجنية و يتم بيعه ب 100 جنيهاً، قائلا: "هذا الوضع سيكون صعب سواء للمصدر أو للمنتج المحلي، و لا بد من رقابة".
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: زيادة التصدير الغرفة التجارية جشع التجار تصريحات صحفية الغرفة التجارية بالإسكندرية غرفة الإسكندرية الإنتاج المحلى

إقرأ أيضاً:

شعبة الدواجن: انخفاض أسعار بيض المائدة في مصر

كشف سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بغرفة الجيزة التجارية، أن مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة وتقوم بتصدير الفائض منه. هذا الإعلان يأتي في ظل زيادة الإنتاج الوطني الذي يلبي احتياجات السوق المحلي ويساهم في تحقيق الاستقرار الاقتصادي.

 أزمة التسعير واحتكار السوق


خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود في برنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد، أشار سامح السيد إلى أن المشكلة الحالية في سوق البيض تتعلق بالتسعير وليس بتوفر المنتج. وقد تم ضبط نحو 21 شخصًا من محتكري البيض مؤخرًا، مما يسلط الضوء على التحديات التي تواجه السوق بسبب التصرفات غير القانونية لبعض التجار.

مشكلة الضمير التجاري


وأكد سامح السيد أن هناك قلة ضمير لدى بعض السلاسل التجارية التي تتلاعب بأسعار البيض حسب المناطق التي تبيع فيها. هذه الممارسات تؤدي إلى تفاوت كبير في الأسعار وتزيد من معاناة المستهلكين، خاصة مع اقتراب موسم دخول المدارس.

 توقعات الأسعار


وفيما يتعلق بالأسعار المتوقعة، أوضح سامح السيد أن سعر كرتونة البيض لن يتجاوز 155 أو 160 جنيهًا مع بداية العام الدراسي. هذه التوقعات تأتي في ظل الجهود المبذولة للسيطرة على الأسعار وضمان توفر البيض بأسعار معقولة لجميع الفئات.

أسعار الدواجن والبيض اليوم الاثنين 16-9-2024 بمحافظة البحيرة أسعار الدواجن والبيض في مصر اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024  الإنتاج والتحكم في الأسعار


وأشار سامح السيد إلى أن مصر تنتج نحو 1.3 مليار بيضة سنويًا، وأن التجار والسماسرة هم من يتحكمون في أسعار الدواجن والبيض. هذا التحكم يؤدي إلى تذبذب الأسعار ويعكس الحاجة إلى إجراءات أكثر صرامة لضبط السوق وحماية المستهلكين.
تظل أزمة تسعير البيض تحديًا رئيسيًا يواجه السوق المصري رغم تحقيق الاكتفاء الذاتي. الإجراءات الأخيرة ضد المحتكرين والتوقعات بانفراجة في الأسعار بحلول الشهر المقبل تعكس الجهود المستمرة لضبط السوق وضمان توفر البيض بأسعار مناسبة للمستهلكين.

مقالات مشابهة

  • شعبة الدواجن: انخفاض أسعار بيض المائدة في مصر
  • ما علاقة تقلبات الطقس بحركة السوق المحلي في العراق؟
  • ما علاقة تقلبات الطقس بحركة السوق المحلي في العراق؟- عاجل
  • انخفاض حاد في أسعار الذهب يثير اهتمام السوق المحلي
  • أسعار الذهب تشهد تراجعًا ملحوظًا في السوق المحلي بتاريخ 16 سبتمبر 2024
  • انخفاض أسعار الذهب في السوق المحلي اليوم 16 سبتمبر 2024
  • شعبة الخضروات تكشف سبب ارتفاع أسعار البطاطس والطماطم في الأسواق
  • “الغرفة التجارية” تكشف موعد انتهاء ٱزمة الأدوية
  • 6 مقترحات من «الغرف التجارية» لخفض أسعار البيض في السوق المحلي.. اعرفها
  • فترة مؤقتة.. شعبة الخضروات تكشف سبب الارتفاع الكبير في أسعار الطماطم (فيديو)