روسيا – بدأ علماء جامعة فولغوغراد الطبية في اختيار مرضى متطوعين لإجراء اختبارات السريرية لدواء “Dipiaron” الذي يأتي على شكل كبسولات تؤخذ عن طريق الفم لعلاج داء السكري والسمنة.

ويشير البروفيسور إيفان تورينكوف، إلى أن هذا الدواء هو”الأول من نوعه ولا مثيل له في العالم”.

ويقول: “ابتكر دواء “Dipiaron” لعلاج مرضى داء السكري والسمنة أي من يعاني من مقدمة داء السكري.

الدواء على شكل كبسولات تؤخذ عن طريق الفم. وهذا الدواء مثل دواء Ozempic والأدوية الأخرى من هذه الفئة، يخفض الشهية ووزن الجسم، ولكن يؤخذ عن طريق الفم وليس عن طريق الحقن، وتكلفته أقل بـ5 مرات، وهو أول دواء في العالم من هذا النوع”.

ووفقا له، يعيد دواء “Dipiaron” مستوى السكر إلى طبيعته ويساعد على رفع فعالية علاج داء السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي والسمنة. يحفز الدواء إنتاج هرمونات الإنكريتين في الأمعاء، التي بدورها تحفز إفراز الأنسولين، ما يؤدي بالنتيجة إلى انتقال السكر بسرعة إلى الأنسجة وعدم تراكمه في الدم. أي يبقى مستوى الغلوكوز مستقرا.

ووفقا للمركز العلمي للأدوية المبتكرة بجامعة فولغوغراد الطبية، يزداد عدد مرضى النوع الثاني من داء السكري باستمرار ومن المتوقع أن يصل عددهم في عام 2040 إلى 642 مليون مصاب في العالم.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: داء السکری فی العالم عن طریق

إقرأ أيضاً:

“اصنع مستحيلك في الإمارات”

 

القيادة الرشيدة ومنذ تأسيس دولة الإمارات رسخت ثوابت استثنائية في نهجها، إذ جعلت من قهر التحديات وعدم الاعتراف بالمستحيل ركيزة رئيسية في نهضة الإمارات الشاملة وهدفاً دائماً ضمن طموحاتها التي لا تقبل إلا بالمركز الأول، وخلال مسيرتها تحرص دائماً على احتضان ودعم كل من يقصدها لتكون وطناً ووجهة لتحقيق الأحلام، وذلك عبر تأمين كافة المقومات اللازمة لترى الأفكار الخلاقة النور وتتحول إلى مشاريع ونجاحات على أرض الواقع لكون الدولة الوجهة المثالية لصناعة المستحيل، وهو ما جدد تأكيده صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، عبر مقطع نشره سموه على منصة “إكس”، في تأكيد لمكانة الإمارات العالمية الرائدة بعنوان “اصنع مستحيلك في الإمارات”، إذ لا وجود للمستحيل في قاموس الدولة ولم يكن يوماً حاجزاً أو عائقاً أمام تنميتها وجهودها وتفكيرها المستقبلي، بدليل إنجازاتها التي لا مثيل لها في أي مكان آخر، وعبر ما تحققه من نجاحات نوعية لا تزال أغلب دول العالم تعتبرها من المستحيلات أو الأحلام المؤجلة، في الوقت الذي تعكس عبقرية الفكر القيادي قوة العزيمة الوطنية من خلال تحويل التحديات إلى فرص وجعل كل مرحلة منطلقاً لما سيليها من أحلام ستتحقق ضمن معجزة الإمارات ومكانتها الأكثر تميزاً بين الأمم.
في ظل رؤية استشرافية مستقبلية ودعم غير محدود من القيادة الرشيدة لمضاعفة التميز والتفوق الحضاري.. فإن الإمارات أصبحت بكل جدارة وطناً لجميع المجتهدين والطموحين والمبدعين ومحور اهتمام ومتابعة جميع الشعوب، والوجهة الحلم لتجاوز المستحيلات عبر ما تقدمه من دعم وتوفره بيئتها من مقومات وفرص وتسهيلات تجعل النجاح خياراً وحيداً ومؤكداً، ولأخذ الدروس من إنجازاتها التي تسابق الزمن في تأكيد لقوة تأثيرها وأهمية موقعها، فحيث توجد أعلى القمم ويتهيب الآخرون التحدي تكون الإمارات سباقة وفي الصدارة لتعزز فصول قصة نجاحها غير المسبوقة ونموذجها الفريد بكل ما فيه “الطموحات.. التطلعات غير المحدودة.. التنافسية التي تصعب مجاراتها.. نموذجها الذي أصبح قدوة الساعين للأفضل.. تنميتها الشاملة والمتكاملة.. إنسانها بقيمه وعزيمته وتمكنه.. رسالتها التي يجمع العالم عليها.. خصالها وأصالة شعبها.. الفرص التي توفرها.. التسهيلات المقدمة لأصحاب الطموحات.. البنية التحتية المتطورة.. مقومات التحفيز الإبداعي.. تسخير أحدث أنواع التكنولوجيا”، وغير ذلك مما تعمل على التعريف به من خلال حملات كبرى مثل الحملة الإعلامية العالمية التي أطلقتها الدولة تحت شعار “استثمر في الإمارات” وتتضمن دعوة المبتكرين والمستثمرين للاستفادة من البيئة الاقتصادية المتكاملة والإمكانات القوية التي تحظى بها .. فهي الوجهة الأولى لكل من يمتلك رغبة حقيقية في التميز وتحقيق الأحلام والانطلاق بثقة نحو المستقبل.


مقالات مشابهة

  • وكيل محافظة مأرب الدكتور مفتاح يناقش إنشاء مركز متخصص لعلاج الأورام السرطانية في المحافظة
  • “اصنع مستحيلك في الإمارات”
  • اجتماع هول الأول من نوعه بين طارق صالح وعيدروس الزبيدي.. هذا ما دار فيه
  • وزير الصحة: مركز الإصابات وجراحات الطوارئ في مستشفى جابر يعد الأول من نوعه في المنطقة
  • تأثير تناول الأرز يوميًا على صحة مرضى السكري ونصائح للتقليل من مخاطره
  • كلية طب الفم والأسنان جامعة كفر الشيخ تبدأ استقبال أوراق الطلاب الجدد
  • “هيئة الطرق”: ارتفاع نسبة الإنجاز في مشروع صيانة طريق القليبة-سكاكا إلى 30 %
  • “أبوظبي لطب الأعصاب” يكشف عن دوائين جديدين لعلاج الزهايمر
  • العراق يعلن إنجاز تصاميم السكك الحديدية بمشروع “طريق التنمية”
  • تحذير خطير لمرضى السكري من تناول حلوى المولد النبوي.. 3 نصائح مهمة من «الصحة»