نظمت وزارة الداخلية الملتقى السادس لشباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة بالعاصمة الإدارية، يأتى ذلك إستمرارًا لترسيخ قيم الولاء ومفاهيم الإنتماء وحب الوطن لديهم، ليرى الشباب حجم الإنجاز الذى تحقق فى هذا المكان الذى تحول فى أقل من سبع سنوات إلى مدينة ذكية تتباهى بمنشآتها وطرازها المعمارى وتعد رمزًا معماريًا وحضاريًا لإنطلاقة مصر نحو أفاق التنمية ونقلة نوعية فى البناء والتخطيط المعمارى لتضع مصر فى مكانتها الحضارية بين مختلف دول العالم.


  
وقد تضمن البرنامج الذى أعدته وزارة الداخلية لشباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة جولة لزيارة مسجد الفتاح العليم وكاتدرائية ميلاد السيد المسيح، كما شاهد الشباب والطلائع داخل مركز مصر الثقافى الإسلامى مسجد مصر والمصمم على الطراز المعمارى الإسلامى الممزوج بروح الحداثة والعصر والذى يُعد ثالث المساجد مساحة بعد الحرمين الشريفين والذى يضم دارًا للقرءان الكريم  نُقش فيه القرآن الكريم كاملًا فى ثلاثين إيوانًا بسواعد وأيادى مصرية وبدقة كبيرة.
  
 

وحرصت وزارة الداخلية على إصطحاب الشباب بالقطار الكهربائى من محطة عدلى منصور إلى مدينة الفنون والثقافة والتى أُنشأت لتكون منارة للإبداع الفنى والفكرى والثقافى فى مصر بمكوناتها الفريدة أهمها قاعة الأوبرا ومتحف عواصم مصر ومكتبة العاصمة الإدارية.
 

  

كما تم إصطحابهم لزيارة مجلس النواب حيث إضطلع الشباب والطلائع على جانب من كيفية ممارسة نواب الشعب دورهم الرقابى والتشريعى وإستمعوا إلى آليات عمله ومراحل بناءه كما شملت الجولة زيارة لمقر مجلس الشيوخ تعرف خلالها شباب جيل جديد على أليات عمله فى مراجعة القوانين المختلفة وشاهدوا قاعة المجلس الرئيسية. وحرصت المبادرة على إصطحاب الشباب إلى مقر مجلس الوزراء بالحى الحكومى وأتيحت لهم الفرصة لزيارة القاعة المخصصة لعقد  جلسات مجلس الوزراء.

       

وتزامنًا مع إستمرار الأعمال فى البرج الأيقونى كانت فرصة للشباب لزيارة هذا المعلم المتميز والذى يقع بحى المال والأعمال ويُعد أكبر الأبراج فى إفريقيا مجسدًا إرادة المصريين فى البناء والتنمية.. وتحت أطول سارى علم فى العالم إلتقط شباب جيل جديد صورًا تذكارية حيث يُعد هذا السارى جزء من ساحة الشعب والتى تُعتبر من أبرز المعالم الموجودة بالعاصمة الإدارية الجديدة وتضم النصب التذكارى والذى صمم بطابع فرعونى ومدون عليه أسماء شهداء مصر عبر العصور.. وتم إصطحاب الشباب فى جولة بالنهر الأخضر وهو سلسلة  من الحدائق الخضراء والبحيرات الصناعية وأقيم كمتنفس طبيعى للعاصمة الإدارية.
       

 وقد تم على هامش الملتقى تنظيم ندوات تثقيفية للشباب تناولت أهمية المشروعات القومية لحاضر الوطن ومستقبلهم وتعريف الأجيال الجديدة بها وكيفية الحفاظ على هذة الإنجازات، وكانت فرصة للنقاش والإستفسار وقد تم فى نهاية البرنامج الثقافى إهداء (10) منح دراسية للمتفوقين من طلاب المناطق الحضارية الجديدة من رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية.

  
فى ختام الملتقى تم تنظيم حفلة ترفيهية للمشاركين فيه من شباب المناطق الحضارية الجديدة سادها أجواء من البهجة والفرحة كما أقيمت مسابقات رياضية بالصالة المغطاة بالمدينة الرياضية بالعاصمة الإدارية شهدت تنافسًا بين شباب المناطق الحضارية وإبراز مهاراتهم بحضور عدد من الرياضين إستمتع خلالها الشباب بالأجواء التنافسية المتميزة.

   

هكذا تواصل مبادرة جيل جديد دورها فى الإرتقاء بثقافة شباب وطلائع المناطق الحضارية الجديدة وتعريفهم بالإنجازات الوطنية التى تعكس إرادة وعزيمة المصريين فكان إختيار العاصمة الإدارية تجسيدًا لإرادة البناء والتنمية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العاصمة الادارية الداخلية شباب وطلائع المناطق الحضاریة المناطق الحضاریة الجدیدة بالعاصمة الإداریة

إقرأ أيضاً:

انطلاق الأسبوع الأول لشباب الجامعات التكنولوجية الثلاثاء المقبل

 تبدأ غدا الاثنين أفواج طلاب الجامعات التكنولوجية على مستوى الجمهورية التوافد على المدينة الشبابية بأبي قير في محافظة الإسكندرية، للمشاركة في النسخة الأولى من "أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية" والذي تنعقد فعالياته خلال الفترة من الثلاثاء 17 إلى  الجمعة 21 سبتمبر الجاري.

انطلاق أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية 17 سبتمبر ننشر أماكن الجامعات التكنولوجية المعتمدة في مصر

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبمشاركة 600 طالب من 10 جامعات تكنولوجية، ونحو ألف زائر من خبراء التعليم التكنولوجي، ورجال الصناعة.

ومن المقرر أن يشهد الأسبوع الشبابي الأول لطلاب الجامعات التكنولوجية لفيف من مسؤولي الدولة، ورؤساء الجامعات التكنولوجية، وعمداء الكليات، ورجال الصناعة والأعمال، والشركات وثيقة الصلة بمجالات التعليم التكنولوجي المختلفة.

وقال الدكتور أحمد الصباغ، مستشار وزير التعليم العالى للجامعات التكنولوجية، وأمين المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي، إن فعاليات الأسبوع تستهدف تعزيز التواصل بين الطلاب، لتبادل المعرفة والخبرات التكنولوجية، ودعم روح الابتكار، وريادة الأعمال، وبناء الشخصية القيادية، وتنمية المهارات الاجتماعية بين المشاركين، وتوفير الفرص التدريبية والتوظيفية لطلاب وخريجي الجامعات التكنولوجية.

وأشار إلى أن تلك الفعاليات فرصة متميزة لتحقيق الدعم والتواصل بين الطلاب وشركاء الصناعة، بما يكسب الطلاب العديد من الخبرات والمهارات،  ويجمع بين شباب الباحثين والمبتكرين، لاستثمار جهودهم في الحوار والنشاط الطلابي الفعال، واستثمار طاقاتهم وطموحاتهم الواعدة وأفكارهم البناءة، لتطوير قدراتهم بشكل إيجابي. 

بالإضافة إلى تحقيق أهداف الجامعات التكنولوجية في إشراك الصناعة في تأهيل طلاب الجامعات التكنولوجية لاحتياجات ومتطلبات سوق العمل، في إطار العمل على تحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، وتلبية احتياجات سوق العمل.

ونوه الدكتور أحمد الصباغ إلى، أن الملتقى الطلابي سيكون حافلا بفعاليات متنوعة تغطي مختلف جوانب الحياة الجامعية، من  (أنشطة رياضية وفنية وثقافية وعلمية)، فضلا عن مسابقة كبرى بين مشاريع الطلاب الابتكارية من كل الجامعات المشاركة، وكذلك تنظيم معرضا للشركات المتخصصة في التعليم التكنولوجي.

كما تتضمن الفعاليات عرض التجهيزات العلمية والعملية وتكنولوجيا المعلومات ودعم الابتكار وريادة الأعمال، وتوفير الفرص التدريبية والتوظيفية التي تسهم في تأهيل الطلاب لاحتياجات ومتطلبات سوق العمل.

ومن المقرر تكريم أوائل الطلاب بالجامعات التكنولوجية والطلاب المتميزين فى الأنشطة الطلابية خلال فعاليات أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية لتحفيزهم على مواصلة تفوقهم وتميزهم.

ومن جانبه أشار الدكتور محمد وطني رئيس اللجنة المنسقة للأسبوع الطلابي، إلى أنه سيتم عقد عدد كبير من اللقاءات وورش العمل إلى جانب المسابقات في الأنشطة الطلابية المختلفة والتي يتنافس خلالها نحو 270 فريقا طلابيا، و40 مشروعا ابتكاريا، فضلا عن عقد مسابقة بين 30 فريقا طلابيا في عروض الروبوت.

ولفت الدكتور محمد وطني إلى أن اليوم الأول للفعاليات سيضم محاضرة عامة للطلاب عن أهمية الدعم النفسي وعلاقته بالتطوير في مجالات التعليم التكنولوجي، وكذلك حوارا مفتوحا بين وفود الطلاب وأعضاء اللجنة المنظمة ورؤساء الجامعات.

ويشهد اليوم الثاني، ملتقى فكري في الفترة الصباحية وورشة عمل في الفترة المسائية بعنوان" الثورة الصناعية الرابعة وتطوير التعليم التكنولوجي نحو عصر جديد من التعليم والابتكار"، وكذلك ورشة عمل عن ريادة الأعمال ودور تلك المجالات في رسم مستقبل شباب الجامعات بصفة عامة والتكنولوجية على وجه الخصوص.

كما يشهد اليوم الثاني للأسبوع، ورشة عمل عن  طرق الحصول على أفضل الفرص الوظيفية باستخدام الذكاء الاصطناعي، إضافة إلى ورشة عمل تجمع وفود الطلاب مع عدد كبير من ممثلي الشركات لصيقة الصلة بمجالات التعليم التكنولوجي.

وأكد رئيس اللجنة المنسقة للأسبوع استمرار ورش العمل واللقاءات الحوارية حتى نهاية فعاليات الأسبوع، مشيرا إلى أن اليوم الثالث سيشهد ملتقى فكري آخر وحوارا مفتوحا بين الطلاب وأعضاء هيئات التدريس، وعددا من رجال الفكر والصناعة، إضافة إلى ورشة عمل حول الشركات الناشئة وآليات استفادة الطلاب من الخدمات المصرفية والبنكية لتأسيس تلك الشركات.

ويتضمن اليوم الأخير سلسلة من ورش العمل حول التأهيل المهني للشباب، وعلاقة الأنشطة الطلابية بتنمية مهارات الطالب ورفع قدراته التحصيلية والعلمية، وكذلك ورشة عن مراكز التميز التي تعد بوابة مصر نحو الطاقة الخضراء.

وأشار الدكتور فرج رجب منسق أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية إلى أنه سيتم في ختام الأسبوع إعلان نتائج المسابقات الرياضية والفنية والثقافية والاجتماعية، وكذلك نتائج تقييمات المسابقة العلمية، ومشروعات التخرج، وكذلك الإعلان عن تدشين أول مجلس استشاري من نوعه بالشرق الأوسط في مجالات استشارات التعليم التكنولوجي.

 

مقالات مشابهة

  • إنطلاق فعاليات الملتقى التوظيفي لشباب البحيرة
  • اليوم.. إطلاق احتفالية مبادرة «بداية جديدة» بالعاصمة الإدارية
  • تحت رعاية الملك.. وزارة الموارد البشرية تنظم النسخة الثانية من المؤتمر الدولي لسوق العمل يناير القادم
  • تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تنظم النسخة الثانية من المؤتمر الدولي لسوق العمل يناير القادم
  • «حياة كريمة» تطلق معسكر «جول» لكرة القدم في العاصمة الإدارية الجديدة 
  • وزير الشباب والرياضة يتفقد مركز شباب التنمية البشرية في 6 أكتوبر
  • السبت.. ملتقى الفنون الأدائية السادس للأطفال المعرضين للخطر بالمركز الثقافي الفرنسي
  • انطلاق الأسبوع الأول لشباب الجامعات التكنولوجية الثلاثاء المقبل
  • ترميم المقتنيات التاريخية لـالري وعرضها بمبنى الوزارة بالعاصمة الإدارية -تفاصيل
  • «الري» تدرس عرض مقتنياتها التاريخية بصورة متحفية في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية