ليبيا – تحدث الناطق باسم الشركة العامة الكهرباء وئام التائب بشأن الخطاب الذي وجهته الشركة للنائب العام حول نقص كميات الوقود وامكانية أن تكون هي السبب في زيادة ساعه الاحمال في البلاد.

التائب قال في تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتابعته صحيفة المرصد إن المؤسسة كانت واضحة وصريحة في كتابها أنها تقوم بالتزويد حسب المتفق عليه وحسب الظروف الراهنة والكميات ربما تحتمل انه حسب ما اتفق عليه أو اقل بحسب الظروف المتاحة ومسألة تذبذب امدادات الوقود في المحطات ليست وليدة اللحظة بل منذ اشهر.

وأفاد أن الشركة العامة للكهرباء خاطبت شركة البريقة للنفط ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط بضرورة رفع كميات الوقود التي تصل للمحطات لتلبية الاحتياج المتنامي على الطاقة لكن هناك تذبذب على مدى الاشهر الماضية وهذا الأمر ترتب عليه أن يكون هناك فاقد في الانتاج والذي انعكس الآن على الإنتاج والشبكة العامة ككل.

وأضاف “آخر خطاب كان خلال هذا الشهر خاطبنا رئيس المؤسسة الوطنية للنفط بضرورة تزويد المحطات حتى بكميات ذكرناها في الخطاب لكن هذه الكميات لم تصل كما هو مطالب فيه من خلال الكتاب ويحدث تأخير بين الحين والآخر على سبيل المثال قبل شهرين حطة غرب طرابلس توقف إمداد الوقود عبر الانبوب الذي يربط المستودع بالمحطة من ساعات الصباح للمساء مما أدى الى نقص الوقود في الخزانات و كنا سنخرج ونوضح أن هناك مشكلة ولكن لاخر لحظة تداركنا الموضوع وحاولنا أن نصل لتفاهمات وتم ايصال الوقود عن طريق الشاحنات”.

ولفت إلى أنه تم توجيه الكتاب للنائب العام لوضعه أولاً في الصورة لانها لو استمرت النتائج على ما هي عليه ستكون لا تحمد عقباها، لافتاً إلى أنه لا يوجد للشركة أي إشكالية في فتح تحقيق عن سبب تذبذب إمدادات الوقود بين الحين والآخر

وطالب بفتح تحقيق عن سبب كميات الوقود غير الكافية وعدم انتظام الكميات كما هو متفق عليه، موضحاً أنه في مسألة رفع الانتاج في محطة سرت البخارية يتم العمل على ادخال الوحدة الثانية على الشبكة وحتى المشاكل سيتم محاولة الوصول لحلول مع مؤسسة النفط لرفع المعاناة عن المواطن.

وأردف “على وسائل التواصل الاجتماعي ذكر أن الشركة ربما تصرف على احد الاندية الرياضية ولكن النادي هذا هو ليس بحاجة لأموال الشركة العامة للكهرباء لانه لديه مخصصاته وداعميه من رجال الاعمال لكن هذه مجرد شائعات لخلط الأوراق”.

وشدد على أن مجلس ادارة الشركة لن يدخر جهداً في معالجة المختنقات لينعم المواطن بالكهرباء وهناك مساعي لمعالجتها، لافتاً إلى أن هناك أمور خارج ارادة الشركة كما يحصل في نقص الوقود الآن.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

انخفاض وارتفاع في الحرارة والرطوبة.. ما السبب وراء تذبذب الأحوال الجوية؟

كشف محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية سبب تذبذب الأحوال الجوية الأيام الحالية، إذ يشهد الطقس ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة طوال فترات الصباح، وفي نفس اليوم نرى انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة  ليلاً، موضحًا الظوارهر الجوية المتوقعة خلال تلك الفترة وهى جاءت كالتالي

السبب وراء تذبذب درجات الحرارة

قال «القياتي» في تصريحات لـ«الوطن» إنَّ الفترة الحالية تشهد انتهاء فصل الصيف والدخول في الفترة الأولى من فصل الخريف، على أن يكون ذلك يوم 22-9- 2024، مما يؤدي إلى ارتفاعات وانخفضات في درجات الحرارة وتغير نسب الرطوبة.

وتابع: في بعض الأيام نجد أن الرطوبة مرتفعة، وفي أيام أخرى نجد انخفاضًا ملحوظًا في نسبة الرطوبة، والسبب وراء ذلك أنَّ تلك الفترة من المعروف عنها أنَّه يتم فيها فصل الكتل الهوائية التي تؤثر على مصر، وفي بعض الأحيان يكون في سيطرة تامة من منخفض الهند الموسمي، ومرة أخرى سيطرة لمنخفض العروض الوسطى، مع وجود الكتل الهوائية الصحراوية وبالتالي يكون هذا السبب وراء  تذبذب في الحالة الجوية.

إلى متى يستمر تذبذب درجات الحرارة؟

كما ذكر «القياتي» أنه يستمر التذبذب في الأحوال الجوية، ما بين الانخفاض في درجات الحرارة، والعودة إلى الإرتفاعات المؤقتة، حتى النصف الأول من فصل الخريف وتكون السمة الرئيسية في الفترة الحالية، هي التغيرات الحادة والسريعة، وتكون حادة على تغيرات كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة.

مقالات مشابهة

  • العامة للكهرباء لـ مواطني سبها: لا تتعاملوا بشكل فردي مع الأعطال الكهربائية
  • محافظ الأقصر يتفقد فرع الشركة المصرية لتجارة الجملة وأحد المخابز البلدية
  • تذبذب أسعار الذهب بالأسواق المحلية والعالمية
  • انخفاض وارتفاع في الحرارة والرطوبة.. ما السبب وراء تذبذب الأحوال الجوية؟
  • السعودية: مواطن ينشر محتوى له دلالات جنسية والأمن العام يعلن القبض عليه
  • العامة للكهرباء تُطمئن سكان سبها: العمل جار لإصلاح أعطال الشبكة الكهربائية
  • نتانياهو يزور نيويورك وسط خلافات مع بايدن
  • الشركة العامة للكهرباء تعيد التيار للمناطق المتضررة وتطالب المواطنين بالإبلاغ عن الأعطال
  • أستاذ علوم سياسية: مصر وقطر تبذلان جهدا كبيرا لإنهاء حرب غزة
  • الشركة العامة للكهرباء تنهي الأعمال المدنية بمشروع محطة تحويل الزيد