عمان- أعيد فتح معبر اللنبي-جسر الملك حسين بين الاردن والضفة الغربية المحتلة الثلاثاء 10سبتمبر2024، بعد يومين على إغلاقه بسبب مقتل ثلاثة حراس إسرائيليين برصاص مهاجم أردني.

وقال مصدر أمني أردني فضل عدم كشف هويته لوكالة فرانس برس إن "جسر الملك حسين أعيد فتحه صباح هذا اليوم (الثلاثاء) عند الساعة الثامنة صباحا (5,00 ت غ) أمام حركة السفر".

في المقابل أكد المصدر أن "المعبر سيبقى مغلقا أمام حركة الشحن" في الوقت الراهن.

ويقع المعبر على نهر الأردن على بعد نحو 60 كلم غرب عمان ويستخدمه الفلسطينيون خصوصا للسفر الى المملكة وعبرها حيث يتوجهون إلى مطار الملكة علياء في عمان للسفر إلى الخارج للسياحة والعلاج والحج، إضافة الى استخدام المعبر لأغراض الشحن.

ويرتبط الأردن مع إسرائيل والضفة الغربية بثلاثة معابر حدودية رسمية هي معبر الشيخ حسين (الجانب الاردني)-نهر الأردن (الجانب الإسرائيلي) ويقع في شمال المملكة وهو مخصص للسياح، ومعبر وادي عربة (الجانب الأردني)-معبر اسحق رابين (الجانب الإسرائيلي) في الجنوب وهو مخصص للإسرائيليين.

وفي الجهة الغربية الوسطى جسر الملك حسين (الجانب الأردني)-اللنبي (مسمى إسرائيلي) أو معبر الكرامة (التسمية الفلسطينية)، وهو مخصص للفلسطينيين.

وقُتل ثلاثة حرّاس إسرائيليين الأحد عند معبر اللنبي-جسر الملك حسين بين الضفة الغربية المحتلة والأردن برصاص أردني وصل من المملكة وأرداه الجيش الإسرائيلي.

وجاء الهجوم الذي قل مثيله على المعبر الحدودي وسط تصاعد وتيرة العنف في الضفة الغربية، حيث ينفّذ الجيش الإسرائيلي عمليات عسكرية واسعة النطاق ويشنّ فلسطينيون هجمات، ومع استمرار الحرب في قطاع غزة منذ 11 شهرا بين الدولة العبرية وحركة حماس.

وقالت وزارة الداخلية الأردنية في بيان الأحد إنّ "التحقيقات الأوليّة في حادثة إطلاق النار في الجانب الآخر من جسر الملك حسين، أكّدت أن مطلق النار هو مواطن أردني اسمه ماهر ذياب حسين الجازي من سكان منطقة الحسينية في محافظة معان" جنوب عمّان.

وأضافت أنّ هذا الهجوم "هو عمل فردي والتحقيقات مستمرة".

ويدير المعبر من الجانب الإسرائيلي حراس أمن من شركة خاصة إلى جانب قوات الأمن الإسرائيلية.

Your browser does not support the video tag.

المصدر: شبكة الأمة برس

إقرأ أيضاً:

الاحتلال الإسرائيلي يعيد جثمان منفذ عملية معبر الكرامة إلى الأردن

قالت هيئة البث الإسرائيلية، إنّ السلطات أعادت جثمان منفذ عملية معبر الكرامة إلى الأردن، وفق نبأ عاجل أفادت به قناة «القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأردنية: تسلمنا جثمان المواطن «ماهر الجازي» ليتم دفنه في الأردن بعد تسليمه لذويه
  • إعلان أردني رسمي بشأن ‘‘ماهر الجازي’’ منفذ عملية معبر اللنبي التي أودت بحياة 3 إسرائيليين
  • إسرائيل تسلم الأردن جثمان منفذ عملية جسر الملك حسين
  • الاحتلال الإسرائيلي يعيد جثمان منفذ عملية معبر الكرامة إلى الأردن
  • عيادات استعادة الأمل تنطلق من معبر الشيخ حسين إلى غزة لدعم مبتوري الأطراف
  • السلطات المغربية تقرر إغلاق معبر سبتة المحتلة تحسبا لأي طارئ
  • مكافحة الإرهاب الكوردستانية: مقتل وإصابة ثلاثة عماليين بقصف تركي في مخيم مخمور
  • القسام تؤكد مقتل وإصابة جنود إسرائيليين في رفح
  • الشهيد ماهر الجازى
  • الأونروا تعلن مقتل أحد موظفيها في الضفة الغربية مع مواصلة الجيش الإسرائيلي عملياته