وقعت كل من جامعة السلطان قابوس وشركة تنمية نفط عُمان اتفاقية تمويل إنشاء وحدة للرقمنة لمستودع البحث العماني "شعاع" وقام بتوقيع الاتفاقية من جانب الجامعة الأستاذ الدكتور سالم بن حمود الحارثي نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع، ومن جانب الشركة الدكتور أفلح بن سعيد الحضرمي المدير العام لشركة تنمية نفط عُمان.

وبموجب هذه الاتفاقية ستعمل شركة تنمية نفط عُمان على تمويل تأسيس وحدة خاصة بالرقمنة لمستودع البحث العماني "شعاع" مقرها المكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس.

تهدف الوحدة المقترحة إلى تحويل المصادر المطبوعة إلى رقمية، كما تهدف إلى استثمار التقنيات الحديثة في معالجة النصوص وزيادة جودة عرضها في المنصة الرقمية. كما يؤمل أن تلعب الوحدة مستقبلا أدوارا وطنية مهمة تتمثل في حفظ ذاكرة الوطن رقميا.

الجدير بالذكر، أن مشروع المستودع البحثي العماني هو مشروع وطني أسسته جامعة السلطان قابوس بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ويهدف إلى الإنتاج الفكري العماني كالأبحاث العلمية، والكتب، وأوراق المؤتمرات، والمجلات العلمية، وإتاحتها للباحثين.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

تعز: وحدة التمويل الزراعية والسمكية تدشن مشروع توريد الحراثات والحصادات

الوحدة نيوز/ دشنت وحدة التمويل الزراعية والسمكية بمحافظة تعز، اليوم، مشروع توريد عدد 6 حراثات و 6 حصادات و 12 محراث، بالتعاون مع اللجنة الزراعية والسمكية العليا بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه افضل الصلاة واتم التسليم .

وفي التدشين أكد القائم بأعمال محافظ تعز أحمد أمين المساوى أن مشروع توفير المعدات الزراعية يعتبر من أهم المشاريع التي تنهض بالجانب الزراعي بالمحافظة ..مشيرا إلى أن السلطة المحلية ممثلة بوحدة التمويل الزراعية والسمكية تسعى إلى توفير كل متطلبات الإنتاج الزراعي.

كما أكد أهمية دور التعاونيات الزراعية في التحرك والقيام بدورها والاستفادة من التمويلات في تنفيذ المشاريع والمبادرات لمساند المزارعين وتمكينهم من استصلاح أراضيهم والتوسع في زراعة المحاصيل الأساسية.

وخلال التدشين، الذي حضره وكيل المحافظة محمد هزاع الحسني، أشار إلى أهمية هذه الحراثات في دعم العملية الزراعية بالمحافظة وذلك لرفع مستوى الإنتاج المحلي نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي.

بدوره أكد مدير وحدة التمويل الزراعية والسمكية محمد هبة، أن هذه المشروع يأتي في إطار تنفيذ موجهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي حفظه الله .. مشيراً إلى أن المشروع سيكون له دور اساسي في تمكين الجمعيات التعاونية وتشجيع المزارعين في عملية التوسع لزراعة المحاصيل الأساسية.

وأوضح أن توفير المدخلات الزراعية مثل الحراثة وغيرها سيرفع من مستوى الإنتاج لدى المزارعين وتخفض من قيمة الفاتورة التشغيلية بحيث يكون المنتج المحلي منافسا للمنتجات الأخرى ويحد من فاتورة الإستيراد.

وأكد أن وحدة التمويل تعمل على توفير المعدات الثقيلة وتوفير كافة المدخلات الزراعية عبر الجمعيات التعاونية حتى تحقيق الاكتفاء الذاتي.

حضر التدشين مدير مديرية المسراخ ورئيس جمعية التعزية التعاونية وعدد من الشخصيات الاجتماعية.

 

مقالات مشابهة

  • وكيل محافظة مأرب الدكتور مفتاح يناقش إنشاء مركز متخصص لعلاج الأورام السرطانية في المحافظة
  • “البلشي”: جرى الاستجابة لمطلب نقابة الصحفيين بإلغاء المادة 267 من مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • ملتقى بجامعة السلطان قابوس يناقش مناهج البحث العلمي
  • تمويل مشترك من البنك الأهلي المصري وثلاثة بنوك اخرى لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت لتمويل مشروع زد إيست
  • تصفيات مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم تتواصل بعبري
  • ماذا بعد شوارع السلطان قابوس والسلطان تيمور والفاروق؟
  • 12000 وحدة سكنية جديدة ضمن 26 مشروعاً في أبوظبي
  • الشرقية تُناقش آليات تنفيذ مشروع إنشاء قرية للبردي داخل قرية القراموص
  • تعز: وحدة التمويل الزراعية والسمكية تدشن مشروع توريد الحراثات والحصادات
  • محافظ الشرقية يُعلن افتتاح 7 مشروعات جديدة بتكلفة 220 مليون