روسيا – صرح سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو بأن الولايات المتحدة ابتزت فرنسا بسبب مشاكل أحد بنوكها، من أجل تعطيل عقد توريد حاملتي المروحات “ميسترال” فرنسية الصنع إلى روسيا عام 2015.

وقال شويغو في حديث لقناة قناة “روسيا 24” اليوم الثلاثاء: “كانت القصة كما يلي – كانت صفقة حاملتي المروحات “ميسترال” جاهزة بنسبة 90%، وكانت طاقماهما (الروسيان) موجودين بالفعل هناك (في فرنسا)، وكان يجري اختبار المعدات، لكن (الولايات المتحدة) قالت: “لا، توقفوا، لا تسلموهما، يوجد بنك لكم هنا يعاني من مشاكل بقيمة 14 مليارا.

. فانصاع الجميع لكل هذه (الإملاءات)”.

يذكر أن شركة “روس أوبورون أكسبورت” الروسية و” DCNS/STX ” الفرنسية وقعتا عام 2011 عقدا بشأن بناء حاملتي مروحيات من طراز “ميسترال” وتوريدهما إلى روسيا. وكان من المقرر أن تورد فرنسا السفينة الأولى التي أطلق عليها اسم “فلاديفوستوك” عام 2014، فيما كان تسليم السفينة الثانية “سيفاستوبول” متوقعا في عام 2015. لكن فرنسا رفضت توريد السفينتين مبررة ذلك بتطورات الأزمة الأوكرانية.

اقترحت فرنسا إعادة 785 مليون يورو مقابل إلغاء العقد بشأن تسليم حاملتي المروحيات “ميسترال” إلى روسيا فيما طالبت موسكو بأكثر من مليار يورو.

ولم يعلن رسميا مبلع التعويض الذي دفعته فرنسا لروسيا في نهاية المطاف، إلا أن مصادر روسية رفيعة المستوى أكدت أن فرنسا أعادت إلى روسيا 900 مليون يورو، بينما جاء في مشروع قانون فرنسي بشأن فسخ الصفقة أن باريس دفعت أكثر من 949,7 مليار يورو.

المصدر: وسائل إعلام روسية

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: إلى روسیا

إقرأ أيضاً:

كنعاني: مزاعم بيع صواريخ باليستية إيرانية لروسيا كاذبة

الثورة نت/..
أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني بشدة بيان الممثل الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، ووصف أي ادعاء بشأن بيع صواريخ باليستية ايرانية لروسيا بأنه كاذب.. مُشدداً على أن العقوبات الجديدة ستقابل برد من إيران.

وفي بيان له اليوم السبت، استنكر كنعاني بشدة تصريح الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي بشأن الجمهورية الإسلامية الإيرانية بحجة التدخل المزعوم في النزاع الأوكراني.. قائلاً: اُذكّر بوضوح مرة اُخرى موقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية.. أي ادعاء بأن إيران تبيع صواريخ باليستية لروسيا هو ادعاء كاذب أساساً.

وفيما حذر كنعاني من إصرار بعض الأطراف على الاستمرار في تبني المواقف والبيانات والتصريحات الهدامة، أضاف: ننصح الاتحاد الأوروبي بتجنب الاتهامات المبنية على معلومات كاذبة.

وصرح المتحدث الإيراني بشأن النهج الهدام الذي يتبعه الغربيون في استخدام سلاح العقوبات البالي بالقول: للأسف، بعض الأطراف الغربية مدمنة على العقوبات؛ مسار ليس لا يساعد على حل المشاكل فحسب، بل هو في حد ذاته جزء من المشكلة وسيواجه بردّ من إيران.

مقالات مشابهة

  • “المعهد الوطني الفرنسي” : بعوض النمر الناقل الأساسي لحمى الضنك
  • “بلومبرغ”: الصراع بشأن الميزانية في حكومة نتنياهو يكشف كيف مزقت الحرب “إسرائيل”
  • “ياغي” يتسبب في خسائر بقيمة 1.6 مليار دولار في فيتنام
  • 1.06 مليار يورو «القيمة السوقية» لأندية «النخبة الآسيوية»
  • واشنطن تدعو “الدعم السريع” لوقف هجومها على مدينة الفاشر السودانية
  • واشنطن تدعو “الدعم السريع” لوقف الهجوم على مدينة الفاشر السودانية فوراً
  • عشرات الآلاف من الإسرائيليين يتظاهرون في “تل أبيب” والقدس المحتلة للمطالبة بصفقة تبادل الأسرى مع المقاومة
  • مناقشات “إسرائيلية – أمريكية” في واشنطن: “إسرائيل” لا يمكنها البقاء في حرب لا نهاية لها
  • إسرائيلي خطط للصفقة.. غضب في واشنطن بعد اكتشاف بيع أسلحة أمريكية لروسيا
  • كنعاني: مزاعم بيع صواريخ باليستية إيرانية لروسيا كاذبة