لجريدة عمان:
2024-09-17@08:58:06 GMT

برنامج تدريبي لتطوير مهارات المشرفين التربويين

تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT

برنامج تدريبي لتطوير مهارات المشرفين التربويين

نفّذت وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للإشراف التربوي برنامجا تدريبيا بعنوان: "أساسيات التقويم الذاتي للأداء المدرسي" لتطوير مهارات الفئات الإشرافية، استهدف المشرفيين والمشرفين الأوائل والإداريين من ديوان عام الوزارة وذلك بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، وقد سلّط البرنامج الضوء على إجراءات التشخيص في عمليات الإشراف التربوي من خلال تقديم أوراق عمل متنوعة دارت محاورها حول مفردات التشخيص (المجال، المعيار، المؤشر والدليل)، ومهارات صياغة الأدلة وفق مؤشرات التشخيص، وأدوات التقييم الذاتي، حيث تم تدريب المشاركين على منهجية الفرق الإشرافية، وتعزيز

الاتجاهات حول الشراكة في الإشراف الجماعي، والمهارات والمعارف التي تحسّن أداء الموظّف في مجال عمله، وخضع المشاركون لتطبيق عملي كل حسب تخصصه من مواد مختلفة.

هدف البرنامج إلى تعريف المشاركين بإجراءات عمل فرق الإشراف التربوي، وإكسابهم مهارات التقييم الذاتي المدرسي وأسس متابعته؛ ليتمكنوا من الإلمام بآليات تقديم الدعم الفني والإداري للمدارس، وتوظيف أدوات وتقارير التقييم الذاتي في تحسين الأداء المدرسي، وبالتالي التمكن من آليات وأدوار التقييم الخارجي.

ويمثل التطوير المهني للمشرفين الأوائل والمشرفين أحد المنطلقات الأساسية في تطبيق منهجية الفرق الإشرافية، كذلك يعد أداة فاعلة في ترجمة أهداف المنهجية ذاتيا وخارجيا، وتعد مهارات تشخيص واقع المدارس من المرتكزات الرئيسية لعملية التقييم الخارجي الذي تقوم به هيئة الاعتماد الأكاديمي، وبالتالي فإن صقل المشرفين بهذه المهارات ينعكس على جودة التقييم الذاتي للمدارس.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: التقییم الذاتی

إقرأ أيضاً:

سينر يستعين بطاقم تدريبي جديد

قدم حامل لقب بطولة أمريكا المفتوحة للتنس الإيطالي يانيك سينر، طاقمه التدريبي الجديد، اليوم الإثنين، بعدما قام بإبعاد أفراد طاقمه السابقين بسبب قضية تعاطي المنشطات.

سيتولى ماركو بانينشي منصب مدرب اللياقة فيما سيقوم أولسيس باديو بدور مسؤول العلاج الطبيعي لسينر، وسبق للثنائي بانيشي وباديو العمل مع النجم الصربي نوفاك ديوكوفيتش.

Benvenuti nella squadra Marco e Ulises ???????? pic.twitter.com/lxmvUsKeiL

— Jannik Sinner (@janniksin) September 16, 2024

وسيواصل سينر العمل مع أندريا كيبولا، أخصائي العظام الخاص به.

وكتب بطل أمريكا المفتوحة للتنس عبر حسابه الرسمي على منصة إكس: "مرحباً بكم في الفريق ماركو وأولسيس، وأرفق ذلك بصور له مع أعضاء طاقمه الجدد".

وخضع سينر لفحص المنشطات وجاءت اثنتان من العينات إيجابية في مارس (آذار) الماضي، لكن لم يتعرض للإيقاف بعدما تبين أن المادة المحظورة جاءت عن طريق تدليك معالجه السابق جياكومو نالدي.

وقال سينر إن أومبرتو فيرارا، مدرب اللياقة السابق لديه، قام بشراء رزاز به منشطات وكان الغرض منه معالجة قطع في أصبع نالدي،  وقام الأخير بمعالجة سينر بدون قفازات.

وكانت قضية المنشطات سرية حتى تم الكشف عنها الشهر الماضي وفاز سينر على الأمريكي تايلور فريتز في نهائي بطولة أمريكا المفتوحة للتنس.

وأعلن سينر قبل البطولة إنه قام بطرد نالدي وفيرارا.



مقالات مشابهة

  • برنامج تدريبي حول "إعداد مشروعات القوانين" بمجلس الدولة
  • التعليم تصدر أمراً وزارياً بتعيين 2749 من الأوائل وحملة الشهادات العليا
  • سينر يستعين بطاقم تدريبي جديد
  • برنامج تدريبي حول "مخاطر الابتزاز الإلكتروني" بالداخلية
  • الاربعاء..الأمانة العامة لمجلس المناقصات تطلق برنامج إمكان 2 لتطوير الكوادر العاملة في المشاريع والعقود الحكومية
  • اتحاد الصناعات تطلق برنامج «البصمة الكربونية» لتطوير الصناعة الوطنية والارتقاء بالجودة
  • التشخيص المبكر للانزلاق الغضروفى يمنع الجراحة
  • ورشة عمل لتطوير مهارات رواد الأعمال في "معرض تكاتف"
  • من المجتهد ومن المقصر؟ نتائج التقييم الوزاري على المحك
  • كلية الإمارات للتطوير التربوي تطرح مسارات جديدة