أدان القضاء الفرنسي الخطوط الجوية اليمنية بتهمة القتل غير العمد والإصابة غير الطوعية، وذلك في حادث تحطم طائرة للخطوط الجوية اليمنية قبالة سواحل جزر القمر في العام 2009م، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

 

ويأتي الحكم بعد خمسة عشر عاما من سقوط الطائرة التي نجم عن سقوطها مقتل 152 شخصا، بينهم 65 فرنسيا.

 

وصدر الحكم من محاكم الاستئناف الفرنسية، مؤيدا لقرار سابق صدر في الـ14 من سبتمبر 2022م، والذي نص على معاقبة الشركة اليمنية بأقصى غرامة ينص عليها القانون الفرنسي في وقت الوقائع ، ما يعادل 225000 يورو.

 

ووقع حادث سقوط الطائرة اليمنية في في ليل 29-30 من يونيو 2009، أثناء الاستعداد للهبوط في مطار موروني، عاصمة جزر القمر، تحطمت الرحلة التي كانت تحمل رقم 626 في المحيط الهندي، ما أدى إلى مقتل 141 راكباً، بينهم 65 فرنسياً، و11 من أفراد الطاقم.

 

ونجت طفلة واحدة تبلغ من العمر 12 عاماً بعد أن تمسّكت بحطام الطائرة لساعات.

 

أتاحت التحقيقات التي أجريت على الصندوقين الأسودين، بعد العثور عليهما في نهاية آب/أغسطس 2009 على عمق 1280 متراً، إلى استنتاج مفاده أن الحادث كان بسبب سلسلة أخطاء في القيادة.

 

وكانت المحكمة أشارت في المحكمة الابتدائية إلى تهور من الشركة مرتبط بالتأكيد بالحادث، لا سيما لإبقاء الرحلات الليلية في فترة الصيف، حيث من الممكن أن يؤدي الطقس إلى مناورات هبوط صعبة حين تكون بعض أضواء المطار لا تعمل.

 

كما أشارت المحكمة، آنذاك، إلى تكليف مساعد الطيار بالرحلة، وهو لديه نقاط ضعف مهنية، و صباح الثلاثاء، أعلنت رئيسة محكمة الاستئناف سيلفي ماديك تثبيت هذا الحكم، مضيفة عقوبة إضافية تتمثل في عرض القرار لمدة شهرين في مباني مطاري رواسي ومرسيليا.

 

واتبعت المحكمة قرار النيابة العامة التي طلبت نفس العقوبة الصادرة عن المحكمة الابتدائية أثناء المحاكمة الثانية مؤكدة أنها لا ترى “أي ظروف تخفيفية” للشركة.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن الخطوط الجوية اليمنية طيران اليمنية القضاء الفرنسي أخبار اليمن

إقرأ أيضاً:

القوات اليمنية تُسقط طائرة أمريكية في محافظة ذمار

عدن - صفا قالت القوات المسلحة اليمنية إن دفاعاتها الجوية نجحت في إسقاطِ طائرةٍ أمريكيةٍ نوع MQ_9 في أجواءِ محافظةِ ذمار، كانت تنفذُ مهامَ عدائية. وأوضحت القوات في بيان وصل وكالة "صفا"، يوم الاثنين، أن إسقاطُ الطائرة تم بصاروخِ أرضِ جو محلي الصنعِ. وأشارت إلى أن هذه الطائرة تعد الثالثةُ خلالَ أسبوع، والعاشرةُ من هذا النوع، والتي تتمكن دفاعاتُنا الجويةُ من إسقاطِها في معركةِ الفتحِ الموعودِ والجهادِ المقدسِ إسنادًا لغزة. وأضافت أن هذه العملية تأتي ضمن معركةِ الفتحِ الموعودِ والجهادِ المقدسِ إسنادًا لطوفانِ الأقصى، وانتصارًا لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ. وأكدت أنها ومعها كلُّ أبناءِ الشعبِ اليمنيِّ الصامدِ المجاهدِ مستمرةٌ في الانتصارِ للشعبِ الفلسطينيِّ بعملياتٍ عسكريةٍ نوعيةٍ في البرِّ والبحرِ، وأنَّ هذه العملياتِ لن تتوقفَ إلا عندَ وقفِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ عنِ الشعب الفلسطينيِّ في قطاع غزة.

مقالات مشابهة

  • فتى المجزرة في البصرة .. اعتراف بارتكاب جريمة القتل العمد بحق أفراد أسرته
  • الحوثيون يعمقون الانقسام في اليمن بقطع مرتبات موظفي الخطوط الجوية اليمنية بالجنوب
  • القوات اليمنية تُسقط طائرة أمريكية في محافظة ذمار
  • وصول أحمد فتوح المحكمة لنظر محاكمته بتهمة القتل الخطأ وتعاطي المخدرات
  • وصول أحمد فتوح المحكمة لنظر ثاني جلسات محاكمته بتهمة القتل الخطأ وتعاطى المخدرات
  • بعد إيقاف النقل لطيران بلقيس.. الخطوط الجوية اليمنية تعلن جدولة رحلة اضافية عدن - القاهرة لنقل العالقين
  • اليوم.. الحكم على متهمين اثنين في إعادة محاكمتهما بأحداث عنف عابدين
  • اليوم.. الحكم على متهمين بقضية أحداث وسط البلد
  • الخطوط الجوية اليمنية تسير رحلة إضافية إلى القاهرة لإنقاذ العالقين من ركاب طيران بلقيس
  • غدا.. الحكم على متهمين في القضية المعروفة بأحداث "عنف عابدين"