صحيفة اليوم:
2024-09-17@08:57:56 GMT

عصا قاتلة.. الكشف عن سبب نفوق "الحوت الجاسوس"

تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT

عصا قاتلة.. الكشف عن سبب نفوق 'الحوت الجاسوس'

بعد أيام من الجدل حسمت الشرطة النرويجية سبب وفاة الحوت الجاسوس، والذي حصد شهرة واسعة في النرويج بعد أن أثار حزامه غير المعتاد شكوكًا في أن المخلوق تم تدريبه على يد روسيا كجاسوس.
وعٌثر على جثة الحوت، المسمى هفالديمير - وهو مزيج من الكلمة النرويجية التي تعني الحوت والاسم الأول للرئيس الروسي فلاديمير بوتن - عائمة في البحر في 31 أغسطس من قبل أب وابنه أثناء صيد الأسماك في خليج ريسافيكا، جنوب النرويج.


أخبار متعلقة "فلكية جدة": اقتران القمر بالنجم "قلب العقرب" الليلة "أدير العقارية" تواصل تألقها وتحقق مبيعات لامست 400 مليون ريال خلال 15 دقيقة في مزاد "لابيرلا"وأصبح الحيوان موضوع اهتمام وسائل الإعلام عندما تم اكتشافه قبالة ساحل القطب الشمالي النرويجي في عام 2019 وهو يرتدي حزامًا مزودًا بما يبدو أنه حامل لكاميرا صغيرة.
بيان رسمي عن مقتل الحوت الجاسوس
وفتحت الشرطة النرويجية تحقيقًا بعد أن تقدمت منظمتان لحقوق الحيوان بشكوى بشأن وفاة الحيوان، زاعمتين أنه تم إطلاق النار عليه، لكن الشرطة في المنطقة الجنوبية الغربية قالت إن تشريح الجثة أشار إلى سبب مختلف للوفاة، بحسب ما ذكرته صحيفة "ديلي ميل".

Norway strongly condemns the so-called “elections” held by Russia on Crimea.
Russia will be held accountable for its violation of international law, the UN Charter and Ukraine's sovereignty, independence and territorial integrity. Crimea is Ukraine. https://t.co/4CsfaAYdin— Norway MFA (@NorwayMFA) September 10, 2024
وقالت إن عصا يبلغ طولها 35 سنتيمترا وعرضها 3 سنتيمترات علقت في فم الحوت.
وأضافت الشرطة: "أظهر تشريح الجثة أن معدته كانت فارغة، بالإضافة إلى ذلك، كانت معظم أعضائه متحللة، ولا يوجد شيء في التحقيقات التي أجريت يثبت أن النشاط البشري هو الذي أدى بشكل مباشر إلى وفاة هفالديمير".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس اليوم الدمام الحوت الجاسوس روسيا والنرويج

إقرأ أيضاً:

كيف تؤثر التغيرات المناخية على الصحة العامة؟.. انتشار أمراض قاتلة

التغيرات المناخية، مثل تلوث الهواء، جفاف الأنهار، والفيضانات، من الأسباب الرئيسية في زيادة معدل انتشار الأمراض حول العالم، كما تُعتبر درجات الحرارة المرتفعة أحد العوامل المهمة التي تشكل تحديًا كبيرًا لدول العالم لمواجهتها، فقد شهد كوكب الأرض في السنوات الأخيرة تغيرات غير مسبوقة في ارتفاع درجات الحرارة، وتفاقمت الأوضاع بعدما تجاوزت درجة حرارة الكوكب 1.5 درجة مئوية، وفقًا لما نشرته وكالة «فرانس برس».

وتستعرض «الوطن» في التقرير التالي قائمة بأبرز الأمراض المرتبطة بالتغيرات المناخية وهي كالتالي:

تلوث الهواء وأمراض القلب

أشار العديد من العلماء إلى أن تلوث الهواء يزيد من خطورة الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة، بالإضافة إلى الأمراض الأخرى.

ويتسبب تلوث الهواء الناتج عن الانبعاثات الكربونية الضارة، في وفاة ما لا يقل عن 4 ملايين شخص سنويًا في مختلف دول العالم.

الحرارة المرتفعة وانتشار الحشرات

وتساعد الحرارة المرتفعة على انتشار الحشرات الضارة التي تحمل الأمراض المختلفة، فيما تشير البيانات إلى أن درجات الحرارة المرتفعة تسببت في وفاة نحو 70 ألف شخص في قارة أوروبا، ومن المتوقع أن يتضاعف حجم الوفيات بنحو 5 أضعاف بحلول عام 2050.

تغيرات المناخ والأمراض الجلدية

وتزيد تغيرات المناخ المصاحبة لارتفاع درجات الحرارة من خطر الإصابة بسرطان الجلد، كما تعمل الغازات الضارة الناتجة عن احتراق الوقود الأحفوري على تقليل انتاج المحاصيل الزراعية، مما يقلل من مستويات البروتين والزنك والحديد في الأطعمة ويتسبب ذلك في زيادة أمراض نقص التغذية.

الفيضانات والأمراض المعدية

وتؤدي المياه الراكدة الناتجة عن الفيضانات والأمطار الغزيرة، إلى تفشي الحشرات الضارة، التي تزيد من خطورة الإصابة بالأمراض، مثل حمى الضنك والملاريا، الكوليرا والتيفود.

الإكتئاب والتغيرات المناخية

وتتسبب التغيرات المناخية، في زيادة الإصابة بأمراض الاكتئاب والأمراض النفسية، فيما يحذر خبراء علم النفسمن أن اتجاه البعض في التفكير بمستقبل كوكب الأرض والتغيرات المناخية التي تحدث، يؤدي إلى زيادة معدلات القلق والاكتئاب و الإجهاد النفسي عند البشر.

مقالات مشابهة

  • وفاة شاب في أريحا على رقبته آثار حبل
  • كيف تؤثر التغيرات المناخية على الصحة العامة؟.. انتشار أمراض قاتلة
  • برج الحوت حظك اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024: لا تدع المشاكل تؤثر على نفسيتك
  • برج الحوت حظك اليوم الاثنين 16 سبتمبر 2024: تحقق إنجازا كبيرا
  • «دقيقة قاتلة» تحرم روما من «الفرحة الأولى»!
  • الكشف عن أسباب وفاة عازف “الكمان” السوداني المعروف “حذيفة” بمدينة الدمازين
  • نفوق القطة الأكبر سنًا في العالم
  • مشيرب: مسكينة فبراير كم من أخطاء قاتلة ترتكب باسمها
  • برج الحوت.. اليوم الأحد 15 سبتمبر: راجع خطواتك جيدا
  • نفوق عشرات الأغنام بسموم وضعها مستوطنون في عرب المليحات بأريحا (صور)