قال عماد قناوي، عضو الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إن منصة مصر الصناعية الرقمية تسهم في تسهيل التواصل بين المستثمرين وكل الجهات، وإتاحة التعامل إلكترونيًا دون الحاجة للانتقال إلى أي من الجهات، كما تقدم الخدمات التي يحتاجها المستثمر وكل المعلومات والمستندات المطلوبة لإجراء الخدمات.

 خفض التكاليف وزيادة تعميق التصنيع المحلي

وتابع في تصريحاته ببيان صادر عن الشعبة، أن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي، باتخاذ كل الإجراءات اللازمة للتيسير على المستثمرين وبصفة خاصة المستثمر الصناعي، لإيمانه الكامل بأن الصناعة تعد قاطرة التنمية الاقتصادية الشاملة.

وشدد الرئيس السيسي على تنفيذ خطة شاملة للنهوض بقطاع الصناعة في مصر ومواكبة التطور التكنولوجي الحديث، والتيسير على المستثمرين وتطوير الخدمات بهذا القطاع المهم، واتخاذ كل الإجراءات الخاصة بالتحول الرقمي للتسهيل على المستثمرين للحصول على الخدمات المُختلفة لإقامة النشاط الصناعي، بما يُسهم في توفير الوقت والجهد الخاص باستكمال الإجراءات وتوطين الصناعات المحلية وتعظيم قيمتها المُضافة لتمكينها من المنافسة في الأسواق الخارجية، ودفع عجلة التصدير وجذب المزيد من الاستثمارات في هذا القطاع.

إطلاق المرحلة الأولى من منصة مصر الصناعية الرقمية

وأكد أن إطلاق المرحلة الأولى من منصة مصر الصناعية الرقمية في الأول من شهر سبتمبر الجاري، تتضمن عددًا من الخدمات الرقمية الخاصة بالمستثمرين الصناعيين أهمها: «تخصيص الأراضي الصناعية عن طريق الخريطة الاستثمارية، وإصدار رخصة التشغيل بالاخطار، مع اتاحة خدمة الدفع الإلكتروني من خلال منصة مصر الصناعية».

وأضاف: «المنصة تُتيح ضمن خدماتها الإطلاع على كافة التفاصيل والأراضي المطروحة وكراسات الشروط دون مقابل قبل البدء في إجراءات التقديم على الفرصة الاستثمارية المُتاحة، وتُركز المنصة على دعم المستثمر في كل المراحل التي يمر بها بدءً من نشاطه مرورًا باستقرار أوضاعه ثم نمو الأعمال».

وشدد على ضرورة العمل على خطة لخفض تكلفة الإنتاج، ما يؤثر بشكل جيد وإيجابي على القطاع الصناعي، حيث يمنح فرصة أكبر لفتح أسواق جديدة أمام المنتجات والصناعات المصرية، واستغلال المميزات التي  تميز الصادرات المصرية وتنافسيتها، لهذا علي الحكومة خفض التكاليف وزيادة تعميق التصنيع المحلي بما ينعكس إيجابيا على القطاع الصناعي وجذب الاستثمارات الأجنبية للقطاعات الصناعية الاستراتيجية لتوفير احتياجات الصناعة، وأن هذه الخطوات تتطلب العمل على أكثر من محور منها توفير حزم تشجيعية لجذب الاستثمارات في الصناعات المختلفة.

وأكد ضرورة أعادة النظر في المنظومة الضريبية، وتحديدا دراسة تعديل ضريبة القيمة المضافة على الخامات والمستلزمات عند شرائها للمصنع محليا أو خارجيا على أن تكون عند مرحلة المنتج التام لمراحل التداول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: منصة مصر الصناعية الرقمية الرقمنة توطين الصناعة الاستيراد التصنيع منصة مصر الصناعیة الرقمیة

إقرأ أيضاً:

عاجل:- مدبولي يدعو لزيادة الاستثمارات السعودية في مصر ويؤكد على حل تحديات المستثمرين

خلال اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، اليوم الإثنين، مع اتحاد الغرف التجارية السعودية وعدد من المستثمرين السعوديين، أكد على أهمية زيادة الاستثمارات السعودية في مصر في الفترة المقبلة. 

وشدد مدبولي على أن الحكومة المصرية تولي اهتمامًا بالغًا بتعزيز بيئة الاستثمار وجعل مصر وجهة جاذبة لرؤوس الأموال السعودية.

تأثير التحديات الإقليمية على مصر

أوضح مدبولي أن التوترات في الدول المجاورة لمصر، خاصة على حدودها، تمثل ضغوطًا كبيرة على الاقتصاد المصري، ورغم تلك التحديات، فإن الحكومة تعمل جاهدة لتحسين مناخ الاستثمار وتذليل العقبات التي قد تواجه المستثمرين الأجانب، وبالأخص المستثمرين من المملكة العربية السعودية.

وأشار إلى أن الحكومة كانت تركز بشكل كبير على كيفية تقديم حلول عملية لتحسين بيئة الاستثمار وجعل مصر مكانًا جاذبًا ومرحبًا بالمستثمرين.

وهذا الأمر يتماشى مع رؤية الحكومة لدفع عجلة النمو الاقتصادي في مصر وتعزيز الشراكات الاقتصادية مع الدول الشقيقة.

حل مشاكل المستثمرين السعوديين

كما أفاد مدبولي بأن أحد أكبر التحديات التي واجهته عند توليه هذا الملف كانت وجود أكثر من 90 مشكلة تواجه المستثمرين السعوديين في مصر، بعضها يعود لعشرات السنين. 

وقد بذلت الحكومة جهودًا مكثفة لحل تلك التحديات، حيث تم تقليص عدد المشاكل بشكل كبير ولم يتبق سوى 14 مشكلة فقط.

التزام الحكومة بحماية الاستثمارات

وأضاف رئيس الوزراء أن الحكومة المصرية اتخذت عدة قرارات هامة داخل مجلس الوزراء لمعالجة هذه التحديات بشكل جذري. 

وأكد أن هذه الحلول لم تكن تقليدية، بل تم تخطي بعض الإجراءات القانونية المعتادة على أرض الواقع بهدف تسريع عملية حل المشاكل المتعلقة بالمستثمرين، بما يعكس حرص الدولة المصرية على حماية الاستثمارات وتعزيز الثقة في المناخ الاستثماري.

وأوضح مدبولي أن هذه الإجراءات تعد رسالة إيجابية للمستثمرين السعوديين بأن مصر منفتحة على الاستثمارات الجديدة، وتعمل على خلق بيئة استثمارية مستقرة وآمنة. 

كما أشار إلى أن الحكومة تأمل في زيادة حجم الاستثمارات السعودية خلال الفترة القادمة، في ظل الجهود المبذولة لتحسين البيئة الاستثمارية وحل كافة المشكلات العالقة.

مقالات مشابهة

  • تيك توك تطلق حملة للتوعية بأدوات السلامة الرقمية في العراق
  • «الإمارات الصحية» الثانية في الخدمات الحكومية الرقمية
  • عاجل:- مدبولي يدعو لزيادة الاستثمارات السعودية في مصر ويؤكد على حل تحديات المستثمرين
  • السوداني يؤكد توجه الحكومة لشراء الخدمات من المستثمرين
  • رئيس الوزراء يجتمع باتحاد الغرف التجارية السعودية
  • محافظ جنوب سيناء يبحث حل مشكلات المستثمرين
  • "الغرف التجارية" ترد على جدل حدوث فقاعة عقارية.. فيديو
  • 6 مقترحات من «الغرف التجارية» لخفض أسعار البيض في السوق المحلي.. اعرفها
  • إطلاق منصة مودّة الرقمية على المواقع الإلكترونية بكليات الجامعات الحكومية
  • إطلاق منصة مودة الرقمية للتعلُّم عن بُعد في الجامعات الحكومية