قال الدكتور محسن حامد فراج، أستاذ المناهج بكلية التربية عين شمس، إن تطوير المناهج ليس عملا جزئيا في مرحلة دون أخرى، لافتا إلى أن يشمل كل مراحل التعليم العام، بدءا من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي، إلى جانب رياض الأطفال، مشددا على أنها منظومة متكاملة تستهدف الإنسان وبناء شخصيته، وهذا ما تم التخطيط له منذ عام 2014.

تطوير المناهج التعليمية

وأضاف «فراج»، خلال حواره عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن تطوير المناهج التعليمية لا يتم في فترة وجيزة، بل يحتاج إلى استراتيجية وخطة طويلة المدى، كما أنه لا يجب حدوثه بشكل مفاجئ، لذلك بدأ أول ظهور للمناهج المطورة عام 2018.

أهمية ترابط المناهج في مختلف المراحل 

وتابع أستاذ المناهج بكلية التربية عين شمس، بأن تطوير منهج المرحلة الإعدادية هذا العام، يعد استكمالا لما بدأ على مدار السنوات الماضية، إذ أنه من الضروري الترابط بين المناهج في مختلف المراحل الدراسية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تطوير المناهج التعليمية المناهج التعليمية عين شمس تطوير المناهج تطویر المناهج

إقرأ أيضاً:

“خليفة التربوية”: توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم يعزز الإبداع

أكدت الأمانة العامة لجائزة خليفة التربوية أهمية توظيف أدوات وطرق تدريس تعزز الإبداع في مختلف جوانب العملية التعليمية استناداً إلى ما يشهده العصر من تطور تكنولوجي في تقنيات الذكاء الاصطناعي وما يمثله من تغيير شامل في بيئة التعلم.

وأشارت إلى أهمية ترسيخ الوعي لدى مختلف عناصر العملية التعليمية بشأن نشر ثقافة التميز في الميدان التعليمي، ومواكبة الميدان للتغير التقني الذي طرأ على البيئة الصفية في مختلف المراحل الدراسية.
جاء ذلك خلال ورش التميز للتعريف بالمجالات المطروحة في الدورة الحالية والتي أقيمت في جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية في أبوظبي.
وأكدت أمل العفيفي الأمين العام لجائزة خليفة التربوية أهمية البرنامج التعريفي للدورة الحالية والذي يستهدف في المقام الأول تعزيز رسالة الجائزة في نشر ثقافة التميز لدى المعلمين والقيادات المدرسية والطلبة والمؤسسات ذات العلاقة بالشأن التعليمي.وام


مقالات مشابهة

  • جامعة المنصورة تناقش تطوير العملية التعليمية
  • رئيس جامعة المنصورة يعقد حوار مع الهيئة المعاونة لهيئة التدريس لمناقشة تطوير العملية التعليمية
  • التعليم لـ المديريات: تفعيل حصة الريادة مع بداية العام الدراسي الجديد
  • محافظ الغربية: استعدادات مكثفة فى مختلف الإدارات التعليمية لاستقبال العام الدراسي الجديد
  • «التعليم» توجّه المديريات بتفعيل حصة الريادة في جميع الصفوف الدراسية
  • خليفة التربوية: توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم يعزز الإبداع
  • “خليفة التربوية”: توظيف الذكاء الاصطناعي في التعليم يعزز الإبداع
  • نائب وزير التعليم: مواد المرحلة الثانوية أصبحت أقل وتم حذف الحشو
  • وزير التعليم يجتمع مع مديري مدارس النيل الدولية لبحث تطوير المنظومة
  • التعليم: 6 منصات رقمية وتطبيقات ذكية تدعم مسيرة الطلاب التعليمية