نظمت مكتبة القاهرة الكبرى برعاية وزير الثقافة د.أحمد فؤاد هنو والمخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، احتفالية فنية ثقافية بمئوية الموسيقار كمال الطويل.

جوائز بيلبورد العالمية للموسيقى بنسخة عربية في الرياض احتفالية مئوية كمال الطويل

شارك فى الأحتفالية كل من الأستاذ الكاتب الصحفي والمؤرخ محمد الشافعي رئيس تحرير مجلة الهلال الأسبق والكاتبة عزة عز الدين الأمين العام لملتقى السرد العربي بمصاحبة فرقة تحيا مصر للموسيقى العربية بقيادة الموسيقار سعيد عندليب ، حيث تغنى مطرب الأوبرا والملحن محمد وحيد وبعض من المطربين المحترفين والهواة بأغاني من ألحان كمال الطويل .

الموسيقار كمال الطويل

الموسيقار كمال الطويل واحد من جيل عملاقة التلحين فى الوطن العربي خلال القرن العشرين وهو أحد أعلام الموسيقى العربية وأحد الملحنين المجددين، والمستمع لأعماله يجد فيها بجانب الروح الشرقية انطلاقا نحو التجديد وبعدا عن التقليدية في معظم ألحانه ، وهو من الملحنين القلائل الذين استطاعوا تقديم أفكار جديدة من المقامات المعتادة ، ومعظم ألحان كمال الطويل جاءت في حقبة الخمسينيات والستينيات ، ورغم وجوده على الساحة حتى عام 2003 إلا أنه كان مقلا في نشاطه الفني بعد حقبة الستينيات .

يُذكر أن ألحان كمال الطويل بمثابة ثورة جديدة فى عالم الغناء ، تبلورت فى لحن «بلاش عتاب» لعبدالحليم حافظ جمع فيها بين شرقية الجملة الغنائية والشكل الغربى فى التوزيع الموسيقى ذى الطابع الأوركسترالى .

من هو كمال الطويل؟

كان الطويل من أكثر وأوائل الملحنين الذين استخدموا الآلات الغربية كالجيتار والبيانو، بالتعاون مع كبار الموزعين فى عصره مثل على إسماعيل فى التوزيعات الأوركسترالية مما جعل أعماله تأخذ شكلا آخر جديدا على الأذن العربية. 

ورغم أن ألحان الطويل كانت ذات لمسة رومانسية ملحوظة والدليل صوت عبدالحليم حافظ أهم من غنى الشكل الرومانسي ، لكن هناك ألحانا كانت ذات لمسة شديدة الشعبية أبرزها أغنية «يا رايحين الغورية» لمحمد قنديل، و«الناس المغرمين» لمحمد عبدالمطلب .

انطلق كمال الطويل فى الموسيقى فى بدايته عبر لحن دينى لفايدة كامل دعاء «الهى ليس لى إلاك عونا» وكان قد عثر على القصيدة فى ملفات والده وأجرى عليها أولى تجاربه اللحنية ليعلن ميلاد موهبته الفنية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كمال الطويل وزير الثقافة أحمد فؤاد هنو مكتبة القاهرة الكبرى المخرج خالد جلال الموسيقار كمال الطويل کمال الطویل

إقرأ أيضاً:

بعد تكريمه في احتفالية المولد.. رئيس الشؤون الهندسية السابق بـالأوقاف: سأظل خادمًا لبيوت الله

كتب- محمود مصطفى أبو طالب:

وجَّه المهندس مجدي أبو عيد، الرئيس السابق للإدارة المركزية للشؤون الهندسية بوزارة الأوقاف، الشكر والتقدير إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، والدكتور أسامة الأزهري، بعد تكريمه في احتفالية وزارة الأوقاف بالمولد النبوي الشريف، اليوم الإثنين، بمركز المنارة للمؤتمرات.

وقال أبو عيد، في تصريحات لـ"مصراوي"، اليوم، إن الإنسان من الممكن أن يبذل كل غالٍ ونفيس مقابل لحظة تكريم من الرئيس السيسي أمام العالم كله، مشيرًا إلى أن التكريم بمثابة تكريم لجميع العاملين بالشؤون الهندسية بوزارة الأوقاف.

وتابع الرئيس السابق للإدارة المركزية للشؤون الهندسية بوزارة الأوقاف: "طبيعة عملي تتطلب متابعة جميع المساجد على مستوى الجمهورية؛ سواء أكانت جديدة أم في حاجة إلى صيانة وتجديد، وهذا شرف لأي شخص أن يتعامل في خدمة في بيوت الله عز وجل"، مضيفًا: "سأظل أخدم بيوت الله حتى آخر يوم لي".

وأشار الرئيس السابق للإدارة المركزية للشؤون الهندسية بوزارة الأوقاف إلى أن الإتقان والجد والاجتهاد والتوكل على المولى عز وجل؛ هي أساس أي عمل، وجميع مَن في وزارة الأوقاف يعملون على قلب رجل واحد، وطبقًا لتوجيهات الدكتور أسامة الأزهري.

وكرم الرئيس عبد الفتاح السيسي، في احتفالية المولد النبوي، عددًا من الشخصيات والعلماء الذين أثروا المكتبة الإسلامية بمؤلفاتهم وأنشطتهم من داخل وخارج مصر، ومنحهم وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، وهم:

- الشيخ سامي الشعراوي، نجل إمام الدعاة الشيخ محمد متولي الشعراوي.

- الواعظة فاطمة عنتر، بمديرية أوقاف القاهرة.

- د.شوقي إبراهيم علام، مفتي الجمهورية السابق.

- د.هشام عبد العزيز، رئيس مجموعة الاتصال السياسي بوزارة الأوقاف.

- م.مجدي أبو عيد، الرئيس السابق للإدارة المركزية للشؤون الهندسية بوزارة الأوقاف.

- الشيخ منصور الرفاعي عبيد، وكيل وزارة الأوقاف الأسبق.

- وزير الأوقاف الصومالي.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء يشهد احتفالية إطلاق مبادرة «بداية جديدة» اليوم
  • مؤتمر صحفي لمهرجان الموسيقى العربية 32 بالأوبرا .. غدًا
  • بحضور رئيس الوفد.. بدء احتفالية الحزب الكبري لتكريم أوائل الثانوية العامة بكفر الشيخ
  • تحت رعاية وزيرالثقافة: مؤتمر صحفى لمهرجان الموسيقى العربية ٣٢ بالأوبرا
  • مؤتمر صحفي للدورة 32 من مهرجان الموسيقى العربية
  • بعد تكريمه في احتفالية المولد.. رئيس الشؤون الهندسية السابق بـالأوقاف: سأظل خادمًا لبيوت الله
  • رئيس الوزراء يشهد احتفالية إطلاق مبادرة «بداية جديدة» غدا
  • رائدا الفضاء العالقان بالمحطة الدولية: كيف يقضيان أيامهما؟
  • بيان أميركي بريطاني: دعم سيادة الصومال وسلامة أراضيه واستقراره على المدى الطويل
  • «نوبة قلبية أنهت حياة الوحش».. تفاصيل وفاة أضخم لاعب كمال أجسام في العالم