بغداد اليوم - بغداد 

أوضح المتنبئ الجوّي صادق عطيّة، اليوم الثلاثاء (10 أيلول 2024)، أسباب انتشار رائحة كريهة تشبه رائحة الكبريت في سماء العاصمة بغداد ليلة أمس الإثنين.

وكتب عطيّة في منشور له على حسابه الشخصي بمنصّة "فيس بوك"، وتابعته "بغداد اليوم": أِنتشَرت رائحة كريهة في العاصمةِ بَغْداد ليلةَ البارِحة تشبهُ رائحةَ الكِبريت.

. واشارت خَرائِط التلوثَ البيّئي تشير الى زيادة في كميات ثاني اكسيد الكبريت في اجواء بغداد البارحة حيث بلغت حوالي 60 ملغم/ متر².

وأضاف، إن" حرق الوقود الأحفوري يعتبر المصدر الأوّل لثاني أكسيد الكبريت، إذ يصل التّلوّث النّاجم عنه إلى مستويات خطرة بالقرب من المحطّات التي تعمل على الفحم ومن مصافي النّفط وفي المناطق ذات الطّابع الصّناعي".

وأشار عطيّة إلى، ان" استنشاق ثاني أكسيد الكبريت يزيد من خطر التّعرّض لمشاكل صحيّة كالسّكتة الدّماغيّة وأمراض القلب والرّبو وسرطان الرّئة والوفاة المبكّرة. كما أنّه يؤدّي إلى صعوبة في التنّفس وخاصّةً للذين يعانون من حالات مزمنة".

وأكمل، إنه" ضمن الدّول الـ 25 الأكثر تلوّثًا بهذا الغاز حول العالم، سجّلت السّعوديّة أعلى مستويات انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكبريت في منطقة الشّرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال عام 2019، تليها الكويت ثم الإمارات العربيّة المتّحدة والعراق والمغرب.

وليل أمس الإثنين – الثلاثاء، شكا سكان عدد من مناطق العاصمة بغدا من انتشار رائحة وصفوها بـ"الكريهة" لاسيما في مناطق الرصافة وصولًا إلى مدينة بسماية.

وكتب العشرات من المدونين على حساباتهم الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي، يتساءلون عن مصدر الرائحة التي قالوا أنها تشبه رائحة الكبريت".

ولم يصدر من الجهات الحكومية الرسمية أي توضيح عن سبب انتشار الرائحة التي تغطي أجواء العاصمة بين تارة وأخرى وسط تخوّف من السكان من أن تؤدي هذا الرائحة إلى إصابات بالاختناق أو التسبب بالأمراض".

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

عمليات بغداد تصدر 6 توجيهات للجماهير التي ستحضر مباراة الشرطة والنصر

بغداد اليوم- بغداد

أصدرت قيادة عمليات بغداد، اليوم السبت (14 أيلول 2024)، 6 توجيهات للجماهير التي ستحضر مباراة الشرطة والنصر السعودي يوم الاثنين القادم على ملعب المدينة.

وقالت القيادة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "قائد عمليات بغداد ترأس مؤتمراً امنياً خاص بتأمين الحماية للجماهير الحاضرة في ملعب المدينة الدولي شرقي العاصمة، لمشاهدة مباراة نادي (الشرطة العراقي_ النصر السعودي) يوم الاثنين القادم"، مبيناً أنه "اصدر عدداً من التوجيهات بالتنسيق مع اللجنة الامنية لاتحاد الملاعب".

وأضافت أن التوجيهات نصت على: 

1-عدم حضور الاشخاص بجميع الفئات العمرية الذين لا يحملون البطاقة الخاصة بالمباراة الى الملعب.

2-عدم ادخال المواد المحظورة التي حددها الاتحاد الدولي لكرة القدم وفق اللائحة المنصوص عليها رسمياً.

3-الالتزام بالضبط العالي الذي يتمتع به الجمهور العراقي.

4-عدم الهتافات بالأمور السياسية والدينية وعدم رفع اي علم، سوى العراقي والنادي حصراً.

5-التعاون مع القوات الامنية الماسكة للأرض داخل وخارج الملعب من ناحية الالتزام بتفتيش الاشخاص وعدم ايقاف العجلات على الطرق المؤدية للملعب كي لا يحصل زخم مروري.

6-عدم نزول اي شخص من المتفرجين الى ارض الملعب لغرض التقاط الصور مما يؤدي الى عقوبات دولية ويعرض الشخص نفسه الى عقوبات شخصية بعد القاء القبض عليه من قبل امن الملاعب.

مقالات مشابهة

  • التهاب الحلق تسبب أمراض خطيرة
  • دراسة: مرضى التهاب الحلق أكثر عرضة لخطر الموت بسكتة دماغية
  • اكتشاف رابط غير متوقع بين التهاب الحلق وخطر الموت بنوبة قلبية أو سكتة دماغية
  • ما قصة القوة التي طوقت جامع أم الطبول وسط بغداد؟
  • طقس العراق.. 9 محافظات تدخل الموجة الثلاثينية بينها العاصمة بغداد
  • عمليات بغداد: القبض على 6 ومواد متفجرة في العاصمة
  • رونالدو يغيب عن النصر بسبب «عدوى فيروسية»
  • المثنى.. السيطرة على نزاع مسلح تسبب بإصابة مدني
  • عمليات بغداد تصدر 6 توجيهات للجماهير التي ستحضر مباراة الشرطة والنصر
  • وزير النفط يجري عملية طارئة في القلب بإحدى المستشفيات الأمريكية