عرض برنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي ومنة الشرقاوي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «ذكرى رحيل فيلسوف الموسيقى العربية.. محطات مهمة في مسيرة رياض السنباطي».

ذكرى وفاة فيلسوف الموسيقى العربية 

وأفاد التقرير بأن اليوم تحل ذكرى وفاة فيلسوفالموسيقى العربية رياض السنباطي الذي قدم ألحانا خالدة في تاريخ الموسيقى العربية، وبلغ مجموع أعماله الفنية 539 عملا بالتعاون مع كبار الفنانين.

نشأة رياض السنباطي 

وأضاف أن رياض محمد السنباطي ولد في 30 نوفمبر 1906 في مدينة فارسكور بمحافظة دمياط، ونشأ في بيئة موسيقية حيث كان والده يغني في الموالد والمناسبات الدينية ويعزف على العود، وهو ما أثر بشكل كبير على مسيرته الفنية».

وأشار إلى أن السنباطي قدم مع أم كلثوم مجموعة من أعظم الأعمال التي أصبحت جزءا من التراث العربي، واعتبر النقاد بأن أغنيتهما معا «الأطلال» أفضل أغنية عربية في القرن العشرين، وقد لحن لها 282 أغنية رغم الخلافات التي نشأت بينهما.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رياض السنباطي فارسكور الموسیقى العربیة ریاض السنباطی

إقرأ أيضاً:

في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. محطات فنية بحياة إسماعيل ياسين

عرضت القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تليفزيونيا بعنوان «في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. محطات فنية في حياة إسماعيل ياسين».

وأفاد التقرير: «تحل اليوم ذكرى ميلاد أشهر رواد صناعة الكوميديا ليس فقط في مصر بل الوطن العربي أيضا، إنه الفنان إسماعيل ياسين، الذي ولد في مثل هذا اليوم عام 1912 بمدينة السويس».

 

وأضاف: «اشتهر إسماعيل ياسين بلقب أبو ضحكة جنان، وأضحكت أعماله الفنية الرائعة الجماهير، فترك إرثا فنيا لا يُنسى، ولد إسماعيل ياسين في محافظة السويس، وفي أوائل الثلاثينات انتقل إلى القاهرة بحثا عن مشواره الفني ليبدأ رحلته التي جعلته من أبرز نجوم الكوميديا والفن في مصر».

وتابع: «امتلك إسماعيل ياسين مواهب متعددة، فهو لم يكن فقط ممثل كوميدي بل بدأ كمطرب ومونولوجست، في بداية الخمسينيات حقق نجاحا كبيرا وأصبح  نجما للبطولة المطلقة في عدد من الأفلام التي مازالت تحتفظ بها الذاكرة المصرية حتى اليوم».

 أشهر أفلام إسماعيل ياسين

وواصل: «من أشهر أفلامه التي رسخت مكانته في عالم الكوميديا «ابن حميدو» «إسماعيل ياسين في الأسطول» و«إسماعيل ياسين في مستشفى المجانين» و«العتبة الخضراء» و«الست نواعم» و«إسماعيل ياسين طرازان»».

مقالات مشابهة

  • مؤتمر صحفي لمهرجان الموسيقى العربية 32 بالأوبرا .. غدًا
  • تحت رعاية وزيرالثقافة: مؤتمر صحفى لمهرجان الموسيقى العربية ٣٢ بالأوبرا
  • مؤتمر صحفي للدورة 32 من مهرجان الموسيقى العربية
  • في ذكرى ميلاد عبد الوارث عسر.. تعرف على أبرز المحطات الفنية له
  • الكفاءات الإماراتية تقود مسيرة تطوير قطاع الطاقة النووية
  • في ذكرى ميلاد عزت العلايلي.. تعرف على أبرز أعماله الفنية
  • ذكرى ميلاد إسماعيل يس.. محطات فنية في حياة أبو ضحكة جنان (فيديو)
  • في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. محطات فنية في حياة إسماعيل ياسين
  • في ذكرى ميلاد أبو ضحكة جنان.. محطات فنية بحياة إسماعيل ياسين
  • رياض الخولي أول الحاضرين في مهرجان الفضائيات العربية