تعرض الداعية التركي “جبلي أحمد” لمحاولة اعتداء خلال خروجه من جلسة وعظ في منطقة إيكيتلي بإسطنبول، في 7 سبتمبر. أثناء مروره بين الحشود، قام رجل يرتدي جلبابًا وله لحية بمحاولة خنقه.

تمكن الحاضرون من السيطرة على المعتدي وتسليمه للشرطة، فيما شارك جبلي أحمد تفاصيل الحادثة خلال ظهوره في بث خاص على قناة “لالى غول TV”.

اتهام الموساد وسي اي ايه

في تصريحاته، أشار جبلي أحمد إلى أن محاولة الاعتداء جاءت ضمن مشروع تخطيطي أجنبي لتطرف أتباع الطريقة النقشبندية، وهي إحدى الطرق الصوفية البارزة في تركيا. وذكر أن هذه المحاولة هي جزء من “مشروع تابع للموساد ووكالة المخابرات المركزية (سي اي ايه)”، يهدف إلى تقسيم أتباع هذه الطريقة.

وأوضح أن القوى الخارجية تسعى لتغيير مواقف إسماعيل آغا، الجماعة الصوفية التي ينتمي إليها، إما عن طريق دفعها نحو التساهل الديني أو نحو التطرف. ولفت إلى أن هذا المخطط ينفذ بالتعاون مع فتح الله غولن (FETÖ)، وهو جماعة متورطة في محاولة انقلاب في تركيا.

 

وأشار جبلي أحمد إلى أن المعتدين أرادوا إيصال رسالة مفادها “يجب أن تتوقف عن التجول”، لكنه استقبل الرسالة بطريقة معاكسة، حيث قال: “فهمت من هذه الحادثة أنني بحاجة للتحرك أكثر”.

وأكد أن الهجوم عليه جاء بسبب نشاطه وزياراته المتكررة لأتباعه، معتبراً أن هذه المحاولات تشير إلى أنه يسير في الطريق الصحيح.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: اسطنبول الموساد الاسرائيلي سي اي ايه إلى أن

إقرأ أيضاً:

“تكريم د. عمر إبراهيم ياجي في كمبالا: عرض كتابه وإحياء إرثه الفكري”

أشار مدير مشروع الفكر الديمقراطي الأستاذ شمس الدين ضو البيت، إلى عمق الحوار الذي كان يميز شخصية د. عمر، مؤكداً على أهمية الحوار كقيمة إنسانية..

التغيير: كمبالا: فتح الرحمن حمودة

أقام مشروع الفكر الديمقراطي بالتعاون مع طيبة برس اليوم الأحد، فعالية تكريمية في العاصمة الأوغندية كمبالا، وذلك تكريماً للفقيد د. عمر إبراهيم ياجي. شمل البرنامج عرض كتابه «مع ثورة ديسمبر: السودان إلى أين؟» بحضور نخبة من المثقفين والمهتمين.

وتناول الأديب، عمرو عباس في كلمته بداية ثورة ديسمبر المجيدة، مشيراً إلى الاجتماعات السرية التي كانت تُعقد في مطعم “رانش” بالخرطوم، حيث تم اللقاء بالفقيد وسط تهديدات أمنية. كما أوضح النقاشات حول نجاح الثورة وتكوين تنسيقيات المقاومة، التي دعمها إسهام الفقيد بشكل كبير.

وتحدث الأستاذ السر السيد عن كتاب الفقيد «رسالة الأمل»، موضحاً أنه يعالج مشروع النهضة السوداني من خلال تحليل الأزمات السياسية والثقافية والبيئية التي تواجه البلاد. وأكد أن الكتاب يقدم رؤية نقدية لمسيرة السودان التاريخية ويقترح حلولاً بنيوية.

من جانبه، أشار مدير مشروع الفكر الديمقراطي  شمس الدين ضو البيت، إلى عمق الحوار الذي كان يميز شخصية د. عمر،مشددا على أنه كان يولي قضايا الحوار قيمة إنسانية عليا. وأكد أن كتاب الفقيد «ثورة ديسمبر» يعكس هذه الحوارات ويطرح رؤى نقدية للتحديات الحالية.

واستعرضت أسرة الفقيد، عمر ياجي، مسيرته العلمية والعملية داخل السودان وخارجه، مشيرة إلى عمله في معهد الاستشارات والصناعات السودانية، وتأسيس معهد بحوث البناء بجامعة الخرطوم، إضافة إلى أدواره البارزة في دول عربية مثل اليمن وسوريا والإمارات وقطر.

وتضمنت الفعالية عرض فيلم قصير بعنوان «ما بعد السقوط»، الذي تناول التوقعات بعد سقوط نظام البشير في أبريل 2019. كما أقيم معرض صور وكتب تضمن صور شهداء ثورة ديسمبر المجيدة وملصقات تعبر عن شعارات الثورة، إلى جانب معرض كتاب الفقيد.

اختتمت الفعالية بالإشادة بدور د. عمر إبراهيم ياجي في الحياة الفكرية والعلمية، مؤكدة أن إرثه سيبقى حياً من خلال إسهاماته في الثورة ومسيرة النهضة السودانية.

الوسومد. عمر إبراهيم ياجي كمبالا مشروع الفكر الديمقراطي

مقالات مشابهة

  • “بلووم القابضة” تطلق المرحلة الـ 7 من مشروع بلووم ليفينج
  • مركز الملك سلمان للإغاثة ينتزع 2.474 لغمًا عبر مشروع “مسام” في اليمن خلال أسبوع
  • الادعاء العام في تركيا يتحرك ضد 20 متهما بالتجسس لصالح الموساد
  • ترامب ينسب محاولة اغتياله المفترضة إلى “خطاب” بايدن وهاريس
  • هذا ما قاله ترامب بعد تعرضه إلى محاولة اغتيال ثانية في فلوريدا
  • ترامب ينجو مرة أخرى من “محاولة اغتيال”
  • “تكريم د. عمر إبراهيم ياجي في كمبالا: عرض كتابه وإحياء إرثه الفكري”
  • زهانة يؤكد على دعم مشروع “بلدنا” بوسائل النقل
  • “تايمز” تنشر تفاصيل عن فضيحة ستقود رئيس الوزراء البريطاني للمحاكمة.. ما علاقة زوجته؟
  • لـ19 سبتمبر.. تأجيل محاكمة أحمد ياسر المحمدي بتهمة الاعتداء على فتاة قطرية