أعلنت السعودية افتتاح سفارتها في العاصمة السورية دمشق في ظل تقدم العلاقات بين النظام السوري والرياض إثر إعلان الأخيرة قرارها استئناف العلاقات الدبلوماسية مع النظام بعد نحو 12 عاما من القطيعة.

ونشرت السفارة السعودية في دمشق صورا من حفل أقيم مساء الاثنين في العاصمة السورية دمشق بمناسبة إعادة افتتاح أعمالها.



أقامت السفارة احتفالاً بمناسبة إعادة افتتاح أعمالها في دمشق بحضور عددٍ من المسؤولين في الحكومة السورية وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين وجمع من الوجهاء والمثقفين pic.twitter.com/2Fs9dgwQOF — السفارة السعودية في دمشق (@ksaembsy) September 9, 2024
وأشارت السفارة السعودية، في تدوينة عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا)، إلى أن حفل الافتتاح ضم عددا من المسؤولين في حكومة النظام السوري، وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين وجمع من الوجهاء والمثقفين.

من جهتها، أفادت وكالة أنباء النظام السوري "سانا"، بحضور سفير البحرين وحيد مبارك، وسفير السلطة الفلسطينية سمير الرفاعي، والقائم بأعمال السفارة العراقية ياسين الحجيمي.


وقال القائم بأعمال السفارة السعودية عبد الله الحريص، في كلمة له خلال الحفل، "أعلن هذا المساء وبشكل رسمي إعادة افتتاح أعمال سفارة المملكة العربية السعودية في الجمهورية العربية السورية دعما وتعزيزا للعلاقات المتبادلة بين البلدين"، حسب صحيفة "الوطن" السورية.

وشدد الحريص على "حرص السفارة السعودية على المضي قدما وبذل كل الجهود لتطوير العلاقات الثنائية بين بلاده وسوريا"، معتبرا في تصريحات نقلتها وكالة "سانا"، أن "إعادة افتتاح أعمال السفارة لحظة مهمة في تاريخ العلاقة بين البلدين الشقيقين"، حسب تعبيره.

من جهته، شدد معاون وزير خارجية النظام السوري، أيمن رعد، على "عمق العلاقات الأخوية والروابط الاجتماعية التي تجمع بين سورية والسعودية"، حسب وكالة "سانا".


وأشار إلى أنه "من خلال إعادة افتتاح أعمال السفارة السعودية في دمشق وقبلها افتتاح السفارة السورية في الرياض سيتم تفعيل العلاقات بين البلدين من أجل تعزيز العمل المشترك العربي بما فيه مصلحه شعوب المنطقة".

وكانت السعودية ودمشق أعلنتا في التاسع من أيار /مايو عام 2023، استئناف بعثتيهما الدبلوماسيتين بعد أيام من عودة دمشق إلى جامعة الدول العربية.

وأغلقت السعودية سفارتها في دمشق في مارس/ آذار 2012، بعد نحو عام من الانتفاضة السورية.
وفي 18 أبريل/ نيسان 2024، أجرى وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، أول زيارة رسمية لمسؤول سعودي رفيع المستوى إلى دمشق، وذلك بعد أيام من زيارة مماثلة لوزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد إلى جدة.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية السعودية دمشق السعودية بشار الأسد دمشق المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة السفارة السعودیة النظام السوری إعادة افتتاح السعودیة فی فی دمشق

إقرأ أيضاً:

الأسد يعين رئيسا جديدا للحكومة السورية .. فمن هو؟

سرايا - أصدر الرئيس السوري بشار الأسد -اليوم السبت- مرسوما يقضي بتكليف محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لحسين عرنوس.



وعقد الأسد أمس اجتماعا مع القيادة المركزية لحزب البعث الحاكم في سوريا تناول تكليف رئيس لمجلس الوزراء بتشكيل الحكومة الجديدة.


ومن المقرر إعلان التشكيلة الحكومية خلال الأيام القادمة على أن تقدم بيانها الحكومي أمام مجلس الشعب السوري في 25 من الشهر الجاري.


والجلالي (55 عاما) حاصل على إجازة في الهندسة المدنية من جامعة دمشق عام 1992، و حاصل على دكتوراه في الهندسة المدنية بتخصص إدارة التشييد من جامعة عين شمس المصرية عام 2000 وماجستير علوم في الهندسة المدنية من الجامعة ذاتها في مصر.


وشغل منصب وزير الاتصالات والتقانة بين 2014 و2016، ويشغل منصب رئيس الجامعة السورية الخاصة منذ 11 سبتمبر/أيلول 2023، وهو أستاذ مساعد في جامعة دمشق.


ويخضع الجلالي لعقوبات من الاتحاد الأوروبي منذ عام 2014 بسبب مشاركته في "المسؤولية عن القمع العنيف الذي مارسه النظام ضد السكان المدنيين".

وستحلّ الحكومة الجديدة محل أخرى انتهت ولايتها وتتولى مهام تصريف الأعمال منذ الانتخابات البرلمانية التي أجريت في منتصف يوليو/تموز.

إقرأ أيضاً : “صحة غزة”: الاحتلال ارتكب 4 مجازر خلال الـ48 ساعة الماضيةإقرأ أيضاً : بايدن يكشف حقيقة أكل مهاجرين في أمريكا للكلاب والقططإقرأ أيضاً : المحكمة الدستورية: عبد المجيد تبون رئيسا لعهدة ثانية

مقالات مشابهة

  • مباحثات بين الأسد وسكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي بدمشق.. هذه محاورها
  • السفارة الأمريكية تحذر رعاياها من الحدود السورية والعراقية والمخيمات والزرقاء ومعان
  • الرئيس السوري يستقبل أمين مجلس الأمن الروسي في دمشق
  • لافروف: مصر ساهمت في اتخاذ قرار استئناف عضوية دمشق بالجامعة العربية
  • الرئيس السوري يكلّف وزيرا سابقا بتشكيل حكومة جديدة
  • الأسد يعين رئيسا جديدا للحكومة السورية .. فمن هو؟
  • الرئيس السوري يكلف الدكتور محمد غازي الجلالي بتشكيل حكومة جديدة
  • سوريا.. الأسد يكلف وزيرا سابقا بتشكيل حكومة جديدة
  • الأسد يكلف الجلالي بتشكيل الحكومة السورية الجديدة
  • الرئيس السوري يكلف محمد غازي الجلالي بتشكيل الحكومة الجديدة