ناقشت المحاضرة الأولى من ثالث أيام البرنامج الصيفي «اعرف أكثر» «Know More»، الذي ينظمه مرصد الأزهر لمكافحة الإرهاب والتطرف، العلاقة بين الدين والعقل تحت عنوان «العلاقة بين الدين والعقل وكيفية التعامل مع الخواطر والأسئلة عن الله».

العلاقة بين الدين والعقل

وقال الإعلامي الدكتور أسامة رسلان، إن العقل هو الذي يفكر بينما الدين هو الذي يوجه ويقود، وتابع: "لذلك قال العلماء إن الدين جاء هاديًا في مسائل معينة مثل الغيبيات، وهي العقائد الخاصة بالله سبحانه، كالإيمان بالله وبالرسل والملائكة والجنة والنار، وباليوم الآخر، وبالغيب الإلهي على وجه العموم».

ولفت «رسلان» إلى أنّ الأمر ذاته ينطبق في مسائل الأخلاق، مضيفا: «جاء الدين هاديًا للعقل في معرفة الخير والفضيلة، وما ينبغي أن يكون عليه سلوك الإنسان ليكون شخصًا صالحًا».

وأضاف أنه أمّا فيما يتعلق بمسائل التشريع التي يستقيم بها المجتمع، فقد جاءت حكمة الله، في أن الدين يكون هاديًا للعقل في هذه الأمور السابقة - الغيبيات والأخلاق والتشريع - لأن الناس لو تركوا لعقولهم لاختلفوا وتفرقوا: «لذلك أنزل الله سبحانه الوحي أو الدين متمثلاً في القرآن الكريم  ليقود الإنسانية نحو الكمال الروحي».

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مرصد الأزهر الدين العقل الإرهاب

إقرأ أيضاً:

الإمام الطيب يوضح الاحتفال اللائق بمولد النبي غدًا

تحتفل الأمه الإسلامية غدًا بمولد النبي الكريم محمد صلى الله عليه وسلم غدًا 12 ربيع الأول 1446 الموافق 15 سبتمبر 2024، وبين الجدال القائم بين مشروعية الاحتفال من عدمه بالمولد النبوي يوضح شيخ الازهر الإمام الطيب ما هو الاحتفال اللائق بالمولد النبوي.

متى يبدأ المولد النبوي؟.. 6 أعمال مشروعه للاحتفال 4 إرهاصات في المولد النبوي الشريف كيف نحتفل بميلاد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الاحتفال اللائق بهذه المناسبة؟

 

قال الإمام الطيب شيخ الأزهر الشريف أن الاحتفال بميلاد الرسول الكريم عمل من الأعمال الجليلة، ومظهر من المظاهر الطيبة، وبرهان يتجلى فيه حب هذه الأمة لنبيها وتعلقها برسولها الكريم صلى الله عليه وآله وسلم؛ فالاحتفال بذكرى مولده صلى الله عليه وآله وسلم فرصة من أسعد الفرص، نتدارس فيها تاريخ النبي الكريم وسيرة الرسول الأمين، ونقف منها على كثير من أقواله وأعماله وآثاره.

 

نعمة ميلاد الرسول الكريم


وتابع أن الاحتفال بهذا اليوم العظيم يعبر عن معاني الوفاء منا نحن المسلمين، ويرسم لنا معالم القدوة كما يذكرنا بأرفع القيم وأسمى المبادئ التي أرسى دعائهما سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، فمن أكبر النعم على الإنسانية كلها إن لم تكن أكبرها ميلاد الرسول الكريم الذي أرسله ربه رحمة للعالمين، فلا ينبغي أن تمر علينا ذكرى الميلاد والرسالة دون أن نعطيها حقها.

فيما وضح الطيب أنه قد احتفل النبي صلى الله عليه وآله وسلم بذكرى مولده وبعثته تعبُّدًا لله تعالى؛ فقد جاء في الصحيح أنه سُئل عن صوم يوم الإثنين؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ -أَوْ أُنْزِلَ عَلَيَّ- فِيهِ» رواه مسلم.

 

أفضل شكل للاحتفال بمولد النبوي 

وانتهى الطيب إلى أن الذي نراه أن خير احتفال بهذه الذكرى هو الاقتداء بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، والسير على هداه، والأخذ بتعاليمه، وتأسي خُطاه، واتباع ما جاء به وحيًا عن ربه من قيم ومبادئ سامية؛ مصداقًا لقوله تعالى: ﴿لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيرًا﴾ [الأحزاب: 21].
 

موعد إجازة المولد النبوي الشريف 


يوافق موعد المولد النبوي الشريف 2024، يوم الأحد 15 سبتمبر 2024 الموافق 12 ربيع الأول 1446 هـ، ولكن من المتوقع ترحيل الإجازة، ليتم ضمها مع الإجازات الأسبوعية، وبذلك يكون موعد إجازة المولد النبوي الشريف يوم الخميس 19 سبتمبر 2024.

 

مقالات مشابهة

  • الرئيس العليمي يجري اتصالا هاتفيا بالرئيس السابق عبدربه منصور هادي وهذا ما جرى بينهما
  • رمضان عبد المعز يوضح كيفية الاحتفال بالمولد النبوي | فيديو
  • شريف نور الدين: الارتباط مسئولية كبيرة والزواج قديمًا كان أمر مقدس
  • الأشخاص الذي يعانون من التوتر أكثر عرضه للإصابة بالسرطان
  • الإمام الطيب يوضح الاحتفال اللائق بمولد النبي غدًا
  • الأزهر للفتوى يوضح 6 أعمال يكتب لك بها أجر الصدقة.. تعرف عليها
  • مرصد الأزهر: الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من مظاهر شكر الله  
  • الأزهر للفتوى يوضح ما يجب وما يستحيل وما يجوز في حَق النبيﷺ
  • أزهري يوضح ثقافة الاعتذار في حياة الرسول (فيديو)
  • فوائد ممارسة الرياضة بانتظام لصحة الجسم والعقل