حالة من الصدمة شعر بها جمهور السينما الأمريكية في العالم بعد إعلان خبر رحيل النجم جيمس إيرل جونز عن عمر يناهز الـ93 عاما، وهو الممثل صاحب مسيرة إبداعية كبيرة ولكن ارتبط به عدد كبير من أطفال التسعينات بسبب أداءه الصوتي لشخصية الأسد المحبوب «موفاسا» في فيلم الرسوم المتحركة الشهير «The Lion King» الصادر عام 1994، والجزء الثاني من الفيلم بعنوان «The Lion The Lion King II: Simba’s Pride» في عام 1998.

كما عاد جيمس إيرل جونز للأداء الصوتي في النسخة الجديدة التي تقديمها من فيلم الرسوم المتحركة الشهير عام 2019.

معلومات عن جيمس إيرل جونز

- كان جيمس إيرل جونز ممثلًا أمريكيًا معروفًا بأدواره السينمائية وعمله في المسرح، ووصف بأنه أحد أكثر ممثلي أمريكا تميزًا وتنوعًا لأدائه على المسرح والشاشة، ويعتبر من أعظم الممثلين في التاريخ الأمريكي، وفقا لما نشره موقع مجلة «بيبول»

- ولد في ولاية ميسيسيبي الأمريكية عام 1931، وكان يعاني من التلعثم منذ الطفولة، وقال في حوار سابق له، إن الشعر والتمثيل ساعداه في التغلب على تحديات النطق التي واجهته في الطفولة.

عانى من التعلثم في الطفولة.. وتخرج من كلية الطب 

- تخرج في كلية الطب، وخدم في جيش الولايات المتحدة أثناء الحرب الكورية قبل أن يتابع مهنة التمثيل.

- قدم أول أعماله على مسرح برودواي عام 1957 في مسرحية بعنوان Sunrise at Campobello، وأثبت نفسه بشكل كبير في المسرح، وفاز بجائزة توني لأفضل ممثل في مسرحية عن دوره كملاكم في The Great White Hope.

- بينما ظهر جونز لأول مرة على شاشة السينما في فيلم Dr. Strangelove للمخرج ستانلي كوبريك، إنتاج عام 1964، حصل على ترشيح لجائزة جولدن جلوب عن دوره في فيلم Claudine عام 1974، واشتهر بصوته الجهوري المميز بصوت الشرير دارث فيدر في سلسلة أفلام Star Wars.

جيمس إيرل جونز فاز بجائزة أوسكار الفخرية في 2011

- قدم على مدار مسيرة مهنية وفيرة ومتنوعة امتدت لأكثر من 60 عامًا، ما يقرب من 80 فيلما و70 مسلسلا تلفزيونيا بخلاف أعماله المسرحية.

- حصل جيمس إيرل جونز على العديد من الجوائز في حياته من بينها الميدالية الوطنية للفنون في عام 1992، ووسام مركز كينيدي في عام 2002، وجائزة نقابة ممثلي الشاشة للإنجاز مدى الحياة في عام 2009، وجائزة الأوسكار الفخرية في عام 2011.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هوليوود فی عام

إقرأ أيضاً:

تدريب 18 ميسرة من دور الحضانة بكفر الشيخ ضمن برنامج إعداد مدربين «TOT»

نظمت مديرية التضامن الاجتماعي بمحافظة كفر الشيخ دورة تدريبية ضمن برنامج إعداد مدربين TOT، في مجال تنمية الطفولة المبكرة، في إطار التعاون بين وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة جايكا اليابانية، برعاية الدكتورة مايا مرسي، وزير التضامن الاجتماعي، واللواء دكتور علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ.

تدريب 18 ميسرة من دور الحضانة المستهدفة بكفر الشيخ

وتم تدريب 18 ميسرة من دور الحضانة المستهدفة بمحافظة كفر الشيخ، واعتمادهن مدربات ببرنامج تنمية الطفولة المبكرة بعد تدريبهن على أيدي نُخبة متميزة من المدربين.

تنمية وتطوير الجانب البشري القائم على تقديم الخدمة بالحضانات

وأكد المحاسب السيد مسلم، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بكفر الشيخ، أنّ الهدف من التدريب هو تنمية وتطوير الجانب البشري القائم على تقديم الخدمة بالحضانات، وذلك لبناء قدرات الميسرات، ورفع كفائتهن ليُصبحن مدربات قادرات على تدريب زملائهن من ميسرات الحضانات، ونقل جميع المعلومات والأنشطة التي تدربوا عليها من الجانب الياباني والمدربين إلى الحضانات العاملين وحضانات المحافظة، لخلق بيئة جديدة لتعليم الطفل من خلال الأنشطة واللعب وتنمية الطفولة المبكرة.

مقالات مشابهة

  • محمود حميدة يشارك جمهوره صورة مع ابنته من الطفولة إلى الشباب
  • «ذا بير» يحصد عدداً من جوائز إيمي
  • «هسفرك تكمل دراستك بره مصر».. ضبط صاحب كيان تعليمي وهمي بمدينة نصر
  • أوبلاك: نحتاج لمواصلة اللعب بنفس الأداء
  • ممثل كندي يحضر حفل الإيمي بوجه ملطخ بالدماء... ما القصة؟
  • «صديق الطفولة» يهدي هدف الفوز لـ «المولد»
  • الناظور: إطلاق مشروع لدعم الأطفال اللاجئين والعابرين
  • تدريب 18 ميسرة من دور الحضانة بكفر الشيخ ضمن برنامج إعداد مدربين «TOT»
  • من ذكريات الطفولة الجميلة
  • سجون بريطانيا ممتلئة..والحكومة تطلق الموقوفين