أعلن المركز الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر أن إجمالي عدد السفن المتواجدة على أرصفة موانئ الهيئة 11 سفينة وتم تداول 8000 طن بضائع عامة ومتنوعة، 493 شاحنة و63 سيارة.

وشملت حركة الواردات 3000 طن بضائع، و202 شاحنة و13 سيارة فيما شملت حركة الصادرات 5000 طن بضائع، 291 شاحنة و50 سيارة.

ويستعد ميناء سفاجا اليوم لاستقبال السفينتين امل وبوسيدون اكسبريس بينما غادرت الميناء بالأمس السفينتين امل وبوسيدون اكسبريس ، كما تم تداول 2500 طن بضائع و274 شاحنة بميناء نويبع، من خلال رحلات مكوكية (وصول وسفر) للسفينتين آور وآيلة، وسجلت مواني الهيئة وصول وسفر 1683 راكب بموانيها.


 وحققت الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر تداول 630 ألف طن بضائع عامة بموانئ الهيئة خلال شهر يونيو الماضي بنسبة زيادة 39% عن الفترة المثيلة للعام الماضي حيث سجلت الصادرات تفوق ملحوظ بكمية تداول 420 ألف طن بنسبة زيادة 73% عن صادرات الفترة المثيلة للعام الماضى 2023 كما حققت زيادة بنسبة 50% عن الواردات خلال نفس الفترة التي سجلت 210 ألف طن، حيث شهد ميناء سفاجا تداول 448 ألف طن بضائع بنسبة زيادة 38% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 176 ألف طن وصادر 272 ألف طن. 
وشهد ميناء السويس تداول 47 ألف طن بنسبة زيادة 203% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 1000طن وصادر 46 ألف طن بضائع، 
 فيما شهد ميناء نويبع تداول 70ألف طن بضائع بنسبة زيادة 53% عن الفترة المثيلة للعام الماضي بكمية وارد 10 آلاف طن وصادر 60 ألف طن بضائع، و استقبل ميناء الزيتيات 23 ألف طن بروبلين وسولار، بينما شهد ميناء الحمراوين تصدير 42 ألف طن فوسفات.
وقال اللواء مهندس محمد عبدالرحيم، رئيس الهيئة، إن زيادة طاقة تداول البضائع وزيادة الصادرات جاءت نتيجة لتقليل زمن الإفراج الجمركي وأعمال التطوير التي شهدتها الموانئ، كما أشار إلى أهمية الشراكات الجادة بين الدولة والقطاع الخاص في استغلال البنية التحتية الحالية لتطوير وصيانة الأرصفة والوحدات البحرية، وإنشاء خطوط ملاحية تخدم طموحات مصر بإنشاء أسطول يخدم أهداف الدولة في
 في التصدير، وأضاف أن الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة على مدى السنوات الماضية أسفرت عن تنفيذ مشروعات ضخمة في مختلف المجالات، والتي تهدف جميعها إلى تنمية الصادرات وتأهيل البنية التحتية في مصر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الالكترونيه موانى البحر الأحمر تداول شاحنات ألف طن بضائع بنسبة زیادة

إقرأ أيضاً:

زيادة قدرة محطة رياح في مصر إلى 650 ميغاواط

يخطط تحالف من 4 شركات لزيادة قدرات محطة رياح في مصر إلى 650 ميغاواط، في إطار خطط القاهرة للتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة لزيادة مساهمتها في مزيج الكهرباء إلى 42% بحلول 2030.

ووقّع تحالف يضم شركة “أوراسكوم للإنشاءات” المصرية و”إنجي” (ENGIE) الفرنسية و”تويوتا تسوشو كوربورشين” (Toyota Tsusho Corporation) و”يوروس إنرجي هولدنغز” (Eurus Energy Holdings) اليابانيتين، اتفاقًا مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لإضافة 150 ميغاواط إلى محطة رياح البحر الأحمر.

وتُنَفذ محطة رياح في مصر بمنطقة رأس غارب بقدرة 500 ميغاواط، ومن المتوقع بموجب الصفقة الجديدة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، زيادة القدرة الإجمالية إلى 650 ميغاواط.

ومن المخطط بدء تشغيل المرحلة الأولى من محطة الرياح بقدرة 250 ميغاواط في ديسمبر/كانون الأول 2024، قبل شهرين من الموعد المحدد، بالإضافة إلى استكمال تشغيل باقي القدرة الإنتاجية للمحطة تدريجيًا بحلول الربع الثالث من العام المقبل.

إضافة قدرات جديدة

يعمل التحالف المنفّذ لمحطة رياح في مصر على إنتاج الـ150 ميغاواط الإضافية من خلال الاستغلال الأمثل لقطعة الأرض المجاورة للمحطة الرئيسة، ضمن “جدول زمني مكثف”؛ ما يضمن بدء تشغيل كامل القدرة الإنتاجية للمحطة، البالغة 650 ميغاواط، بحلول الربع الثالث من عام 2025.

وستنتج المحطة طاقة نظيفة لأكثر من مليون منزل، كما ستقلل من الانبعاثات الكربونية بنحو 1.3 مليون طن سنويًا؛ ما يُسهِم في زيادة القدرات الإنتاجية من الطاقات النظيفة والمتجددة في مصر.

محطة رياح في مصر – أرشيفية

ومع تشغيل المحطة، يرتفع إجمالي قدرة إنتاج طاقة الرياح التابعة للتحالف في مصر إلى 912.5 ميغاواط.

وتتوزّع ملكية شركة البحر الأحمر لطاقة الرياح بين شركات التحالف الـ4، إذ تبلغ حصة شركة إنجي الفرنسية 35%، وشركة أوراسكوم للإنشاءات 25%، و20% لكل من شركة تويوتا تسوشو وإيريس للطاقة القابضة.

محطة البحر الأحمر

في أبريل/نيسان (2023) توصل التحالف المكون لشركة البحر الأحمر لطاقة الرياح إلى الإغلاق المالي لمشروع محطة الرياح الجديدة بقدرة 500 ميغاواط بخليج السويس بالقرب من رأس غارب.

وستعمل شركة البحر الأحمر بتشغيل وصيانة محطة لإنتاج طاقة الرياح بموجب اتفاقية شراء الطاقة الكهربائية مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء لمدة 25 عامُا، وستُوَصَّل المحطة بالشبكة القومية لنقل الكهرباء على مرحلتين مع التشغيل الكامل لمحطة الرياح والمخطط له في الربع الثالث من عام 2025.

يُمَوَّل المشروع من قِبل بنك اليابان للمؤسسة الدولية بالتنسيق مع شركة سوميتومو ميتسوي المصرفية، وبنك نورينشوكين، وسوسيتيه جنرال إس إيه، تحت تغطية نيبون لتأمين الصادرات والاستثمار، والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية، وسيكون “إتش إس بي سي مصر” بنك رأس المال العامل ووكيل الضمان المحلي.

يمثل المشروع أول تمويل مشترك بين بنك اليابان للتعاون الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الاعمار والتنمية منذ توقيع مذكرة التفاهم في أكتوبر/تشرين الأول 2022 لتعزيز التعاون بين المنظمتين.

وستكون محطة الرياح ثالث مزرعة رياح خاصة في مصر، ومن المتوقع أن تكون الأكبر في أفريقيا، وتساعد في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو مليون طن سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
Source link مرتبط

مقالات مشابهة

  • زيادة قدرة محطة رياح في مصر إلى 650 ميغاواط
  • تداول 21 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة و 736 شاحنة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 8 آلاف طن مواد غذائية بموانئ البحر الأحمر
  • تعرف علي حجم تدوال البضائع المختلفة فى موانئ البحر الأحمر
  • تداول 17 آلف طن بضائع عامة ومتنوعة و 756 شاحنة بمواني البحر الأحمر
  • تداول 17 آلف طن بضائع عامة ومتنوعة و756 شاحنة بمواني البحر الأحمر
  • موانئ البحر الأحمر: تداول 71 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة
  • تداول 71 آلف طن بضائع عامة ومتنوعة و930 شاحنة بمواني البحر الأحمر
  • تداول 71 آلف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • تداول 71 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة و 930 شاحنة بموانئ البحر الأحمر