سودانايل:
2024-09-17@08:32:32 GMT

مذكرات مغترب في دول الخليج (١٢)

تاريخ النشر: 10th, September 2024 GMT

الحمدُ لله لمْ يطُل مَقامِي في النِعيرِية وفي مدرسة مِليجة الثانوية ، فقد أوْفّى المُشرِفُ التَّربوي بوَعْدَه لي بِأنّها سنةٌ واحدةٌ وسوفَ يُعيدُني إلى الدّمام ، وقد انقَضَى العامُ إلا أنَّ عَودَتي كانتْ إلى الجُبَيل ، وقد كانتْ مَصحُوبةً بِخيرٍ كَثِير . فقد عُدتُ إلى السُّودان " يا سادتي " في نِهايةِ يُونيو ۱۹۹۰ .

إذْ العُطلَة الصَّيفِيّة قد أزِفتْ وأزِفَ معها الزَّفَاف - زفافُ العَبدِ لله - وليسَ زَفافُ الفنّان هاشِم مِيرْغَنى !!!! حَزمْتُ أمْرِي ومَعهُ كُلَّ لَوازِم " " الفَرَح " مِن مَدِينةِ الدّمام حيثُ الأسْواقُ عامِرةٌ والأشواقُ عارِمةٌ لشِراءِ "الشيلة " وتَوابِعها ، حتّى أنَّ فُستانَ الزَّفَاف أوكلتُ به زوجةَ أخي وزَميلي تاجَ السِّر الغُبُوشي - وقد عَمِلنا سَوِيّا في المُعتصِم بالله المُتوسِطة بِرفْقَة الأُستَاذ فَتحِي جِريس وكِلاهُما مُدرِّس للُّغة العَربِية . قامَتْ الحاجَّة فايزة - أمُّ وليد تاجُ السِّر - بِشِراء القُماشِ الأبْيضِ الرَّاقي وبالتَّفصِيلِ الأرْقَى بمشَاغِل الدّمام للخِياطَة النِّسائِية . وعندَ الزَّواج شَرَّفَتْنا هي وابنَتُها وابنُها بِحُضورِهم إلى " وَد الهِندِي " ومُرافقةِ " السيرة " إلى " القُصَيْرة " ، فجَزاهُم الله عنّا كُلَّ خَيْر . بالمُناسَبة هُم مِن سُكان الخُرطُوم بَحري حي بَانَت . وقد حَمَلتُ معي صُحبةَ رَاكِب على طَيرَان الخُطُوطِ السَّعودِية كُلَّ ما يَلزمُ لِتلكَ المُناسَبة السَّعيدة التي جاءتَ بعد " خَراج رُوح " ! ولمْ يَكُن الشَّحنُ على الطَّيران غالِياً مِثلَ ما هو عليه في هذه الأيّام .
أُقيمَ العُرسُ الحَدَث بِقرْيَة "وَد الهندي " في قَلبِ الجَزِيرةِ الخَضْرَاء في يوليو ۱۹۹۰ . ولمْ تَكُنْ هُنالِك صَالاتُ أفْرَاحٍ ولا " فَشْخَرة " ! فقدْ امْتَلاتْ صَالوناتِ الفَرِيق / الحَي ( الدَواوِين ) على اتِسَاعِها وكَثرَتِها بالمُشارِكينَ والمُهنِئينَ مِن دَاخِل وخارِج البَلدةِ وسِعَتْهُم جَمِيعاً بالإضَافةِ إلى البُيوتِ الكَبِيرةِ الوَاسِعةِ والحيشان . وعلى صِلةٍ بالزَّفافِ أقَمنَا حَفلاً حَفِيلاً عند أهلِ العَرُوس في قرية " القُصَيْرة " وهي مِن أعَمال ريفي " الحاج عبد الله " . واسْتَمرَّ الحَفلُ حتى السَّاعاتِ الأُولى مِن الصَّباح . وبالمُناسَبة أحْببتُ في هذ القريةِ وتَزْوَجتُ مِنها لأنَّ جَدِّي لأُمي كانَ مُتزِوجاً مِنها زَوجَته الثَّانِية وكانَ يُحِبُّني ويأخُذُني بِرفقَتِه دائما عِندَما كُنتُ طَالِباً بالمَرحَلتينْ الوُسطَى والثَّانوِية رَغمَ أنفِ جَدَّتي لأُمي .
كانَ شهرُ العَسَل في " كَسَلا " " الوَرِيفَة الشَّارْبة مِن الطِّيبَة ديمة " . ولَكِنَّه لمْ يَخْلُ مِن مُنَغِّصَات ، فقد أُصِيبتْ العَرُوس بالمَلارْيا لبِضْعةِ أيَّام مِن كَثرَة السَّهَر والإرْهَاقٍ قبلَ يَومِ الزَّفاف . ثُمَّ خَلُصَ العَسَلُ - بلْ قُلْ شَهرُه - وخَلُصَتْ الإجَازة كَلمْحِ البَصَر ، وعُدتُ أدْرَاجِي إلى الجُبَيل وَحِيداً - لمْ تَكتَملْ أوْرَاقُ الاسْتِقدَام حِينَذاك - مُتَلفِعَاً بِبقايا عِطرِ الصَّندل الفَوَّاحِ وأصْوَاتِ الفَرَحِ " العَدِيل والزَّين " لها رَجْعٌ مُمَوْسَقٌ في أُذُنِ الذَّاكِرةِ الطَّرُوبْ .

محمد عمر الشريف عبد الوهاب

m.omeralshrif114@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

وزيران بريطانيان يتوجهان إلى دول الخليج لبحث اتفاق تجاري جديد

قالت الحكومة البريطانية إن وزيري التجارة الجديدين سيزوران منطقة الخليج الاثنين في أول زيارة مشتركة لإجراء محادثات بشأن اتفاق تجاري محتمل.

ومن المقرر أن يلتقي وزير التجارة جوناثان رينولدز ووزير السياسة التجارية دوغلاس ألكسندر مع نظرائهما من دول مجلس التعاون الخليجي الذي يضم البحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر والسعودية والإمارات العربية المتحدة.

وكانت التجارة نقطة ضعف في الاقتصاد البريطاني في السنوات القليلة الماضية، لأسباب أشارت مجموعات الأعمال إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي باعتباره أحدها.

وتستهدف الحكومة، التي انتخبت بعد فوز ساحق لحزب العمال بزعامة رئيس الوزراء كير ستارمر في يوليو، أيضا إبرام صفقات تجارية مع الهند وسويسرا وكوريا الجنوبية كجزء من خطتها لتعزيز النمو الاقتصادي.

وقال رينولدز في بيان "أود أن أرى اتفاقا تجاريا عالي الجودة يدعم الوظائف ويساعد الشركات البريطانية على بيع منتجاتها إلى المنطقة ويزيد الاختيارات للمستهلكين. لذلك من الرائع أن أكون هنا لمناقشة ذلك بالضبط".

وتشير تقديرات إدارة الأعمال والتجارة التابعة للحكومة البريطانية إلى أن اتفاقية التجارة الحرة مع مجلس التعاون الخليجي قد تعزز الاقتصاد البريطاني بنحو 1.6 مليار جنيه إسترليني (2.10 مليار دولار) على المدى الطويل.

من بين اقتصادات مجموعة الدول السبع المتقدمة، جاءت بريطانيا في المرتبة الأخيرة من حيث نمو صادرات السلع والخدمات منذ عام 2019، حتى عند احتساب تجارة المعادن الثمينة الكبيرة في البلاد، وفقا لبيانات الحسابات الوطنية.

(الدولار = 0.7621 جنيه إسترليني)

مقالات مشابهة

  • مصر والصين تواجهان تحديات مشتركة في المياه.. مذكرات تعاون ودورات تدريبية
  • محمد بن زايد: العمل المشترك ضمانة لمصالح دول الخليج
  • بريطانيا تبحث اتفاقا تجاريا جديدا مع دول الخليج
  • تفاصيل تخفيضات رحلات «مصر للطيران» إلى دول الخليج.. تصل إلى 60%
  • وزيران بريطانيان يتوجهان إلى الخليج لبحث اتفاق تجاري جديد
  • وزيران بريطانيان يتوجهان إلى دول الخليج لبحث اتفاق تجاري جديد
  • الشرطة الأمريكية: شخص أطلق النار في منطقة بالم بيتش المجاورة لمنتجع ترامب
  • أستاذ قانون دولي: مذكرات اعتقال نتنياهو تشكل ضغطا داخليا على إسرائيل
  • هل تُكرِّر دول الخليج الأخطاء الاستراتيجية لأوروبا؟
  • ميلانيا ترامب “تكشف المستور” في مذكرات “مثيرة” مرتقبة (فيديو)