ذكرى رحيل «صائد الجوائز».. الفنان نور الشريف «معلم نجوم الفن»
تاريخ النشر: 11th, August 2023 GMT
يوافق اليوم ذكرى رحيل الفنان نور الشريف الذي ترك لنا أعمال فنية في الدراما والسينما والمسرح ما زالت راسخة في أذهان محبيه وجمهوره وتلاميذه تجعله باقياً طوال الوقت، حيث رحل عن الحياة يوم 11 أغسطس عام 2015 بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز 69 عامًا.
لقبه تلاميذه بـ"الأستاذ"، فهو كان ومازال بمثابة المعلم لعدد كبير من نجوم الفن الذين قدمهم كوجوه جديدة في أعماله، وساروا على دربه وحفظوا تعاليمه، وشقوا طريقهم نحو النجومية، لقبه النقاد بصائد الجوائز، فهو من النجوم الأكثر تتويجًا بالجوائز من العديد من المهرجانات المصرية والدولية، ولقبه النقاد بـ"المثقف"، فهو كان يعشق القراءة في كل مجال، وكان واسع الأفق وبمثابة الموسوعة بالنسبة لكل رفقاء جيله، فيما لقبه الجمهور بـ"آخر الرجال المحترمين"، فقد كان يحترم جمهوره في كل أعماله، كما كانوا يرونه واحدًا منهم قريبًا لقلوبهم.
نور الشريف اسمه الحقيقي محمد جابر محمد عبدالله، ولد ٢٨ أبريل عام 1948، عشق الفن وتعلق به منذ صغره، كما هوى أيضًا لعب كرة القدم، إلا أنه تركها من أجل الفن، والتحق في عام 1967 بالمعهد العالي للفنون المسرحية قسم التمثيل والإخراج المسرحي وتخرج منه بتقدير امتياز، وقدم مع المخرج سعد أردش أول أعماله المسرحية "الشوارع الخلفية"، وبعدها تعرف على الفنان عادل إمام من خلال بروفات مسرحية "روميو وجوليت"، ثم قام بتقديمه فيما بعد للمخرج الراحل حسن الإمام، الذي قدم معه أولى أدواره السينمائية بفيلم "قصر الشوق" .
تنوعت أعمال نور الشريف الفنية بين مسرحيات وأفلام ودراما وما بين إخراج وإنتاج، حيث كان فنانا شاملا بما تحمله الكلمة من معنى ، حيث قدم ما يقرب من 200 عمل فنى بين السينما والتليفزيون حيث شارك فيما يزيد عن 170 فيلمًا، ومن أبرز أفلامه: "آخر الرجال المحترمين، الظالم والمظلوم، الحكم آخر الجلسة، العار، جري الوحوش، عمارة يعقوبيان، دم الغزال"، وكان آخر أفلامه "بتوقيت القاهرة" للمخرج أمير رمسيس.
كما قدم 20 مسلسل تليفزيوني يعد أشهرهم "لن أعيش في جلباب أبي" والرجل الآخر وعائلة الحاج متولي وحضرة المتهم أبي، بالإضافة إلى عدد من المسلسلات التاريخية فيما قدم أيضا ما يقرب من 6 مسرحيات .
قدم مع الفنانة بوسي ثنائيا ناجحا سينمائيا قبل أن تمتد هذه المشاركة إلى حياتهما الخاصة فاشتركا فى تقديم عدد كبير من الأفلام المميزة والتى من أشهرها "حبيبي دائما، آخر الرجال المحترمين، قطة على نار، زمن حاتم زهران، كروانة، العاشقان" ، وغيرها من الأفلام التي جمعت بينهما ، وخلال عملهما سويا نشأت بينهما قصة حب تعد الأشهر فى السينما المصرية واستمر زواجهما لمدة طويلة حتى تم الفراق عام 2006 ثم عادا مرة أخرى نهاية عام 2014 ، ولهما أولادهما سارة ومي .
لقب الشريف بـ«صائد الجوائز» حيث حصل على جائزة أحسن ممثل" عن دوره في فيلم ليلة ساخنة وفاز نور الشريف بجائزة أحسن ممثل في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي أقامته جمعية كتاب ونقاد السينما المصرية في دورته الثانية في سبتمبر 1977 ، كما حاز على لقب أفضل ممثل عن دوره في فيلم "بتوقيت القاهرة" بمهرجان وهران للفيلم العربي ، فيما فاز بجائزة التمثيل الذهبية من مهرجان نيودلهي عن فيلم "سواق الأتوبيس" ، واختار النقاد هذا الفيلم كواحد من أحسن أفلام السينما المصرية، وذلك في الاحتفال بمئوية السينما العالمية عام 1996 ، فيما اختيرت 7 أفلام له في قائمة أفضل 100 فيلم في ذاكرة السينما.
ظل الفنان نور الشريف يمنح فنه كل وقته ومجهوده حتى رحل عن عالمنا في عام 2015 بعد صراع مع المرض عن عمره يناهز 69 عام
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: نور الشريف ذكرى رحيل نور الشریف
إقرأ أيضاً:
في ذكرى رحيـل الجـاوي .. حـديث الـقلب وكـلام العقل
كتب / علوي شملان
في ذكـرى رحـيل الإمام الأكبر لمـذهب الصـدق والإخــلاص لـقيم النضال والـعمل الوطني في اليمن ، الحبـيب عـمر بن عبدالله السقاف (عمر الجاوي ) اقـتبس واضـع هنا كـلمات قليلة مما قاله ــ نثراً ــ رائي اليمن ومُـبـصرها وشاعـرها وفيلسوفها (البردوني) عـن صـديقه ورفـيق دربه الجاوي ، كـمُـفـتـتح ومكـون أساسي من سـطور هــذه المقالة :
(كان عمر في رئاسة اتحاد الأدباء أعلى من وزير، وأشمخ جاهًا من رئيس ، ولهذا ظل دمه منذورًا، وكان ناذرًا عن طيبة نفس، وكان بينه وبين الموت حلفًا بأن لا يقطع حبله منه إلا وقد امتصت الأعمال الوطنية كل عظامه؛ فلاقى ربه في شهر ديسمبر 97..
ولأن الجاوي ليس مجرد قلم، وإنما كان سيفًا، وقلمًا، وإزميلاً، فهو في كل ظواهر الوطنية الثقافية أو الثقافية الوطنية الرائد السابق الذي يحث القوافل فيسبقها؛ ولهذا ترك أعطر الذكريات، وأشمخ الأعمال الصامتة والصائتة)….
وكـمواطـن يمني اولاً ، وادعـي الاهتمام بالشأن الوطني العام عـلى مـذهب الجاوي ، فـإني احــمـدُ للظـروف جميل صُنعها معي حين يـسرت لي في مرحلة شبابي نجاح السعي للـتعـرُف ومعرفـة شمس اليمن وضميرها (الجاوي )… واشـكُـر لها إن اكرمتـني في مـرحلة مُبكـرة من العمربالإطـلاع عـلى بياناته وبيناته مـن خـلال مـنبرة الكبير الشهير لاكثر من عـشرين عـاماً (مجلة الحكمة )..واعـتزايما اعـتـزاز بإيماني الثابت، مـثلي مـثـل افـواج مـن اليمانـيـين اللذين امنت قـلوبهم وعـقولهم بما كان عليه الجاوي مـن الهـدي الوطني والإنساني ..
صحـيح ان الايمان في القلب وللقلب حُججه على قول (بلزاك) لكـن الجاوي وما جـاء به وصـل واستـقـر في الـقلب عن طريق الـعـقـل .. والعـقـل ميزان صحيح، وأحكامه يقـينية لا كذب فيها بحسب الـنظـرية الـخـلدونية ورأي اخـوان الصفاء في احكام الـعـقل ..
اعـترف انني كنت وما زلت ـــ خـوفاً ،لاعـقوق ــ اتهـيب الكتابة عـن الجاوي إلا في ماندر مـن إشارات او اسـتـشهادات في مــواضيع متباعـدة ، خـوفاً مـن عـدم أيـفاء هــذا الرمز الوطني اليمني الكبير حقه مـن خـلال مقال او حتى مجموعة من المقالات .. لـكـن كوامـن اسى وحسرة في النفـس حـركها واثارهـا مانـشره الصديق العزيز الأستاذ (أزال الجاوي ) قبل أيام في هــذه الصحيفة من براءة للذمة حسب ماعنون به إعـترافه الصريح الجـريء المؤلم بخصوص تـعـثُر جـهـوده وعـدم قـدرته حتى اللحظة عـلى عـمل أي شيء لجمع ونـشر تراث والده الراحل عمر الجاوي ، ولأسباب مُـقـدرة ومـؤلمة لم يتحرج أزال من ذكرها ، ومنها الـظروف المادية والهجرة الى الخارج ، وظـروف أخـرى منها إبلاغه بعد وفاة والده ان تراث والده ملك للدولة لا لاسـرته ، وان الدولة هي الوحيدة المخولة بنشر تراثه ــ وهــذا مالم تفعله الدولة ــ وتمنُع وزارتي الاعـلام والثقافة في صنعاء من تزويده بما لديهم من وثائق تخص والده ، بما في ذلك محتوى موقع الجاوي الإلكتروني، الذي تم إغلاقه بعد 21 سبتمبر 2024.م
حـرب الـسلطات عـلى الجـاوي حياً وميتاً وما مَـثَله ويمثله من قـيم النبل والطهارة والشرف ، تسبب في ضياع وتـلـف وإختفاء الكثير جـداً مـن الاعـمال الفكرية للجاوي والكثير مـن الوثائق الهامة جـداً التي تتعلق باحداث ووقائع تاريخية كـان مشاركاً في صناعـتها وصاغها وكتبها الجاوي بقلمه ، ومنها عـلى سبيل المثال ،كما ذكر أزال في بيانه : مشاريع كُتب وما يتعلق يها من وثائق الية وتسجيلات سمعية كان الجاوي قـبل رحيله يعمل عليها حول تاريخ الحركة الوطنية اليمنية .. وكتاب مذكرات الجلسات الخاصة مع رؤساء اليمن (شهادات حية) تناول فيه جلساته الخاصة مع رؤساء اليمن المتعاقبين، شمالاً وجنوباً، منذ نهاية الستينيات حتى وفاته.. ووثائق كـان وقتها يدون فيها ما يُقال في الجلسات المغلقة ولم يُعلن، حول الوحدة والصراعات الداخلية وأماني وطموحات وأهداف الرؤساء، إضافة إلى الجوانب السلبية ..وكثيراً غير ذلك ..
بحكم مهنـته كـان الجاوي قـريباً من دوائر السلطة بعيداً عـن منافعها ومكاسبها وشهواتها وانحرافات أهلها ونزواتها .. لذلك فالكثير من مراكز سلطات اليمن الشطرية والوحدوية حـاربته حياً وميتاً ،لانـه كـان الجــلاد الأول لإنحـرافات مراكزهــذه السلطات لابقلمه فقط ، وإنما بعصاته الشهيرة عـلى الواقع لامجاز او رمزية كما ذكر لي أزال واقعة جـلد الجاوي بعصاته لاحـد البلاطجة التابعين لمركز سلطوي ، ومـعروف جـداً عـن الجاوي كشخص وانسان جسارته وشجاعته الشخصية ، وعـدم اكتراثه بمواجهة أي موقـف ..
عـمـر الجاوي امة في رجل ، ومناقبه الوطنية والإنسانية لاتُـعد ولا تحصى خلال العقود الزمنية الأربعة التى عـاشـها مُـتبتلاً في محـراب العمل الوطني في حـالة نادرة مـن الـتـفرد والزهـــد والطهارة النضالية المتواصلة حتى رحيله .. وإنقاذ وجمع ونشر ماتبقى من تراثه مسؤولية وطنية ،وتلاميذ وأصدقاء الجاوي ومحبيه لاشك ان لدى البعض منهم عـلى الاقـل فعل أي شيء بهذا الخصوص